بحيرة دومة الجندل

بحيرة دومة الجندل إحدى المعالم السياحية الشهيرة الموجودة غرب مدينة سكاكا عاصمة محافظة الجندل وتتميز بأنها توجد في الصحراء وهي ليست بحيرة طبيعية بل هي بحيرة نشأت من تدفق مياه مشروع الري الذي بدأ في عام 1987 .

تشكلت البحيرة في منخفض من التلال المرتفعة من جميع جوانبها على مساحة تقدر بنحو مليون متر مربع غير منتظمة الأبعاد , ويبلغ محيطها حوالي ثمانية كيلو مترات ويتراوح عمقها من أربعة أمتار إلى سبعة عشر متراً .

ومياهها عذبة إلا أنها بعد مرورها على السبخة تتحول إلى مياه مالحة يعيش فيها بعض الأنواع من الأسماك كما توجد بعض الطيور المائية والنباتات أيضاً .

وتعتبر بحيرة الجندل من أهم معالم الجذب السياحي في المنطقة حيث وجودها وسط الصحراء ميزة غير عادية مما يجعل السكان من حولها يأتون للتنزه والسباحة وممارسة الألعاب المائية الممتعة .

كما تم إنشاء مرسى عائم يشتمل على مرسى للقوارب ومطعم عائم أيضاً كما تم إنشاء نافورة في البحيرة يبلغ ارتفاعها  نحو 100 متراً ومحاطة بنوافير صغيرة عددها 165 نافورة ارتفاع كل منها 15 متراً محاطة بعدد من الإضاءات الملونة وتعمل وفق نظام كهربائي متكامل وهذا كان من بين مشروعات التطوير التي يعدها المسؤولون عن المحافظة في إطار الاهتمام بها وتطويرها وزيادة عوامل الجذب السياحي التي تدر دخلاً كبيراً مما يتيح فرص إنشاء عدد من المشروعات التي تفيد المحافظة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

شيماء الخطيب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *