Monday, Oct. 20, 2014

معلومات عن الحبة السوداء وفوائدها العظيمة

كتب بواسطة:

|

11/05/2013

|

كتب في:

معلومات عن الحبة السوداء وفوائدها العظيمة

حبة البركة صغيرة في حجمها لكن عظيمة وسحرية في فوائدها وهي شفاء لكل داء الا الموت  ولانغفل عن اهمية الحبة السوداء (حبة البركة) واستعملاتها وفوائدها في حياتنا واهميتها في الطب البديل والطب النبوي والعلاج بالاعشاب وعلاج اكثر من داء فسبحان الله الذي سخر لنا هذا وجعل لكل داء دواء
الحبة السوداء:
عشبة حولية تعلو 30 سم ، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة القطع وازهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة ، موطنها غربي آسيا ، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط وتجمع البذور حينما تنضج كما تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت.

استعمالات الحبة السوداء:
المغذيات المتعددة الموجودة في حبة البركة تمنحها هذا السحر والتميز. هذه الحبة السوداء الصغيرة تحتوي على أكثر من 15 نوعاً من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم ، البروتين ، النشويات ، الدهون الجيدة مثل الأوميغا 6 والأوميغا 3. كما تحتوي على الألياف الغذائية وبعض المعادن كالكالسيوم ، الحديد ، الصوديوم والبوتاسيوم. ومن اكثر دواعي الاستعمال الشائع لها:
التخفيف من التوتر والتعصيب.
– المساعدة على النوم.
– منع حدوث السعال الحاد.
– علاج أمراض الربو.
– زيادة النشاط لديك بشكل كبير.
– تقوية الذاكرة.
– علاج آلام الرأس.
– علاج لأمراض مزمنة كالسكري مثلاً.
– حماية من الإلتهابات.
– المساعدة في عملية الهضم والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي.
– تقوية الشعر والحفاظ على جمال البشرة.

فوائد الحبة السوداء العظيمة:
. الأمراض التنفسية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الزكام ـ و السعال ـ و الرَّبو.
الأمراض الهضمية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : عسر الهضم ـ و غازات المعدة و الأمعاء ـ وضعف الشهية للطعام ـ و داء المتحولات الزحارية ـ و الديدان الشريطية ـ و ديدان البطن
الأمراض البولية ، و التناسلية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي: عسر التبول( حرقة بولية ) ـ و الضعف الجنسي عند الرجال ـ و الاضطرابات الطمثية عند المرأة .
الأمراض الجلدية:التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الجرب ـ و القوباء الجلدية ـ و الالتهابات الجلدية ـ و البثور الجلدية ـ و العد ( حب الشباب )
طرق الاستخدام
للاسنان وآلام اللوز والحنجرة:
مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة
للقراع والثعلبة:
تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيداً، وقدر فنجان من الخل المخفف، وقدر ملعقة صغيرة من عصير الثوم، ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم، ثم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء، وتكرر لمدة أسبوع.
للكدمات و الرضوض:
تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء ماء، ثم يعمل حمام للعضو ذاتياً، بعد ذلك يدهن بزيت الحبة السوداء وبدون رباط يترك مع تحرى عدم التحميل أو إجهاد العضو وذلك قبل النوم يومياً.
لارتفاع ضغط الدم:
كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك “بقطرات من دهن الحبة السوداء، وياحبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء.
للقلب والدورة الدموية:

كن على ثقة في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن هذا من مقتضيات الإيمان.. فحينما يخبرنا صلوات الله وسلامه عليه بأن الحبة السوداء شفاء لكل داء فلابد وأن تكون بلا أدنى شك شفاء لكل الأمراض التي يبتلى بها الإنسان.. فمريض القلب لا ييأس من رحمة الله، وما عليه إلا أن يكثر من تناول الحبة السوداء مع عسل النحل أكلاً وشرباً وفي أي وقت.
للمغص المعوي:
يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غلياً جيداً ويحلى بسكر نبات أو عسل نحل (قليلاً) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.. وخلال دقائق سيزول الألم فوراً بإذن الله تعالى وعافيته. للإسهال:
يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث إمساك.
للحموضة:
قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات، وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن.
للقولون:
تؤخذ حبة سوداء ناعمة بقدر ملعقة، وملعقة من (العرقسوس) يضرب ذلك في عصير كمثرى ببذورها ويشرب فإنه عجيب الأثر في القضاء على آلام القولون، وينشطه، ويريح أعصابه ليستريح المريض تماماً إن شاء الله تعالى.
لأمراض العيون:
تدهن الأصداغ بزيت الحبة السوداء بجوار العينين والجفنين، وذلك قبل النوم، مع شرب قطرات من الزيت على أي مشروب ساخن أو عصير جزر عادي.
للسرطان:
يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً، مع أخذ ملعقة بعد كل أكلة من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر، ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر جمع دوام الدعاء وقراءة القرآن، وسيشعر المريض بعد ذلك بنعمة الشفاء بقدرة الله عز وجل.

فوائد واستعمالات زيت حبة البركة:
لزيت حبة البركة استعمالات كثيرة ولكن يظهر مفعولها اكثر في الشعر والبشرة
العناية بالشعر
يعتبر زيت حبة البركة من أكثر الزيوت المفيدة للعناية بالبشعر وفروة الرأس، كما يستخدم لعلاج تساقط الشعر عن طريق خلط بضعة قطرات من الزيت مع عصير الجرجير فنجان زيت زيتون وملعقة من الخل المخفف، وتدليك الرأس يومياً بهذا الخليط، ثم غسله بالماء والصابون، بالإضافة إلى ذلك يستعمل مطحون حبة البركة للتخلص من القمل وحشرات الرأس، كما تفيد حبة البركة أيضاً في علاج أمراض القراع والثعلبة.
العناية بالبشرة
يستعمل زيت حبة البركة في العناية بالبشرة والتخلص من حب الشباب من خلال دهن البشرة المصابة بخليط متساوي من زيت الحبة السوداء وزيت السمسم وكمية مضاعفة من الطحين، ويدهن الوجه بهذا الخليط صباحاً ومساءً، ثم يغسل بالماء الدافئ والصابون.كما يعمل زيت حبة البركة على إضفاء النضارة على الوجه من خلال دهن الوجه بخليط من زيت حبة البركة وزيت الزيتون، وتعريض الوجه لأشعة الشمس لفترة قليلة للغاية.

الحبة السوداء في الطب النبوي:
ثبت في ((الصحيحين)): من حديث أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((عليكم بهذة الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام)). السام: الموت.الحبة السوداء: هي الشونيز في لغة الفرس، وهي الكمون الأسود، وتسمى الكمون الهندي، قال الحربي، عن الحسن: إنها الخردل، وحكى الهروي: أنها الحبة الخضراء ثمرة البطم، وكلاهما وهم، والصواب: أنها الشونيز. وهي كثيرة المنافع جداً، وقوله: ((شفاء من كل داء))، مثل قوله تعالى: {تدمر كل شيء بأمر ربها} [الأحقاف: 25] أي: كل شيء يقبل التدمير ونظائره، وهي نافعة من جميع الأمراض الباردة، وتدخل في الأمراض الحارة اليابسة بالعرض، فتوصل قوى الأدوية الباردة الرطبة إليها بسرعة تنفيذها إذا أخذ يسيرها.

الحبة السوداء قديما:
كانت حبة البركة (الحبة السوداء)تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي، كما تخلط مع العسل الاسود والسمسم بعد سحقها حلاوة تؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ولمقاومة شدة البرد في الشتاء القارص وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو.وقال عنها ابن سينا صاحب القانون : ” والشونيز (حبة البركة) حريف مقطع للبلغم جلاء ويحلل الريح والنفخ وتنقيته بالغة ويوضع مع الخل على البثور اللبنية ويحل الاورام البلغمية والصلبة ومع الخل على القروح البلغمية والجرب المتقرح، وينفع من الزكام وخصوصآ مسحوقآ ومجعولآ في صرة كتان، يطلى على جبهة من به صداع. وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق واعطي للمريض يستنشقه نفع من الاوجاع المزمنة في الرأس. لقتل الديدان ولو طلاء على السرة، ويدر الطمث إذا استعمل أيامآ ويسقى بالعسل والماء الحار للحصاة في المثانة والكلى “.

دراسات في حبة البركة:
الحبةالسوداء علاج للربو القصبي:
قام باحثون من جامعة الملك سعود بالرياض بدراسة تأثير الثيموكينون (وهو المركب الأساسي الموجود في زيت الحبة السوداء) على قطع من رغامى (Trachea) الخنزير الوحشي Guinea Pig. وأظهرت نتائج الدراسة أن الثيموكينون يرخي من عضلات الرغامى، أي أنه يوسع الرغامى والقصبات، وهذا ما يساعد في علاج الربو القصبي.
الحبة السوداءو قاء لغشاء المعدة:
من جامعة الإسكندرية ظهر بحث قام به الخبير العالمي الكبير في مجال الحبة السوداء الدكتور محمد الدخاخني. حيث قام ببحث تأثير الحبة السوداء الواقي لغشاء المعدة من التخريشات التي يسببها الكحول عند الفئران. فتبين أن زيت الحبة السوداء قد مارس تأثيرًا واقيًا فعالاً ضد التأثير المخرش للمعدة الذي يحدثه الكحول.
‘الحبة السوداء.. والكولسترول':
قام باحثون من جامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب ـ بإجراء دراسة تأثير زيت الحبة السوداء على مستوى الكولسترول وسكر الدم عند الفئران. حيث أعطيت الفئران 1 ملغ/ كغ من زيت الحبة السوداء الثابت لمدة 12 أسبوعًا. وفي نهاية الدراسة انخفض الكولسترول بنسبة 15%، والدهون الثلاثية (تريغليسريد) بنسبة 22%، وسكر الدم بمقدار 16.5%، وارتفع خضاب الدم بمقدار 17.5%. وهذا ما يوحي بأن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون فعالاً في خفض كولسترول الدم وسكر الدم عند الإنسان، لكن الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات عند الإنسان قبل ثبوته. وفي بحث قام الدكتور (محمد الدخاخني) بنشره في مجلة ألمانية في شهر سبتمبر عام 2000 أظهر البحث أن لزيت الحبة السوداء تأثيرًا خافضًا لكولسترول الدم والكولسترول الضار والدهون الثلاثية عند الفئران.

اضافة سحرية!!:
معظم الأشخاص يغلون حبة البركة ويتناولونها كشراب ساخن ولكن هذه الطريقة تفقدها معظم العناصر الغذائية التي بداخلها. للإستفادة من منافع حبة البركة الرائعة ، أنصحك بتناول ملعقة صغيرة منها يومياً. ويفضّل أن تكون حبوب البركة مطحونة حتى تحصلون على المواد الرائعة التي تحتويها وخصوصاً تلك المواد الزيتية المخبأة داخل الحبة السحرية.

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

عمليات تجميل يجب الحذر منها نصائح لولادة سهلة الحول عند الأطفال و الحول الكاذب اسباب حمى الرضع اضرار السكر الاصطناعي ( مالتوديكسترين ) كيفية زيادة المناعة لدى الاطفال

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(1) Reader Comment

  1. وردة
    10/04/2014 at 7:48 ص

    يسلموووو على النصائح الرائعة اخذت اليوم من حبة البركة المطحونة بس مشكلتي ما استمر عليها

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *