Friday, Oct. 24, 2014

اسباب وعلاج الهالات السوداء

كتب بواسطة:

|

14/05/2013

|

كتب في:

اسباب وعلاج الهالات السوداء

تعتبر الهالات السوداء مشكلة من أكبر المشاكل التي تواجه المرأة وتؤرقها، وتقلل من ثقتها بنفسها نتيجة لأبعاد هذه المشكلة الجمالية والنفسية. فبمجرد ظهور الهالات السوداء تحت العين تصبح خطوة النظر إلى المرآة صباحاً بمثابة بداية يوم آخر مزعج. وعن أسباب ظهور الهالات السوداء تعتبر قلة النوم أو عدم انتظامه هي الاساس، ولكنها لحسن الحظ مؤقتة، فهي تختفي بعد انتظام النوم بأيام قليلة.
اسباب الهالات السوداء:
السبب الرئيسي لـ الهالات السوداء هو ارتشاح كرات الدم الحمراء في منطقة ما تحت العينين، حيث تتكسر مادة الهيموجلوبين في الأنسجة إلى مادة أخرى تصبغ لون المنطقة فتنتج الهالات السوداء تحت العينين، وهذا ما يحدث في أي منطقة بالجسم.
-وراثي.
-انخفاض ضغط الدم.
– الأنيميا :وذلك لفقد المرأة كمية من دمها كل شهر في دورتها الشهرية، وفي حملها وولادتها تفقد كميات أخرى؛ لذلك فهي الأكثر عرضة لفقر الدم، وذلك إذا لم تنتبه إلى تعويض فاقد عنصر الحديد من خلال الأغذية الغنية به، مثل: الخضر الطازجة، والسبانخ، واللحوم، والكبد، والعسل الأسود، والمكسرات، أو باستعمال أدوية الحديد والفيتامينات.
– الإجهاد الذهني والعصبي.
– انخفاض المعدل اليومي للنوم أو اضطراب مواعيد النوم، وفي هذه الحالة ننصح بتنظيم مواعيد النوم، والإقلال من السهر الدائم بلا داع.
6- كثرة التعرض للكيمائيات مثل مستحضرات التجميل.

احمي نفسك من ظهور الهالات السوداء:
- عمل صورة دم كاملة.
– عرض نفسك على طبيب باطني لقياس الضغط وعرض نتيجة تحليل الدم عليه.
– أن لا يقل عدد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميا.
– عدم تحميل الجسم فوق طاقته من الجهد، ويمكنك أخذ فترة راحة ثم معاودة العمل.
– الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل في منطقة أسفل العينين.
– عمل كمادات بشرائح الخيار على منطقة الهالات لمدة ساعة يوميا.

علاج طبيعي للهالات السوداء:
_كمادات من شرائح الخيار الطازج للعينين
وذلك بتغميض العينين ، ووضع شريحة الخيار فوق كل عين بحيث تلامس الجلد المحيط بالعين مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة.

ومن المناسب جداً أن يجرى عمل هذه الكمادات أثناء الاسترخاء في ماء الحمام أثناء عمل حمامات التجميل .
_كمادات من عصير الخيار المضاف إليه بضع نقاط من عصير الليمون.
_كمادات شرائح البطاطس ( كبديل لشرائح الخيار ).
_كمادات عصير النعناع.
_دهان الهالات الغامقة بخليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز وربع ملعقة صغيرة من عصير النعناع.
_كمادات شاي دافىء لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق. 

علاج الهالات السوداء:

- حاولي أن تنالي قسطاً كافياً من النوم 7-9 ساعات يومياً.
– استشيري الطبيب لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من حساسية أم لا؛ فبالرغم من أنّ الهالات السوداء لا تكون رد فعل لأي أنواع الحساسية إلا أنه من الممكن أن تكون إحدى أعراضها. فإذا شعرتِ بالصداع أو الاختناق أو الكحة فيجب إجراء اختبار الحساسية.
– احرصى على شرب 8-10 أكواب مياه في اليوم للتأكد من حصول جسمكِ على الترطيب الكافي له. فعندما يحتوي جسمكِ على كمية كافية من السوائل ينتفخ الجلد تحت العين مما يقلل من مظهر الهالات السوداء.
– قللي استخدامكِ للملح والكافين لأنّ تلك العناصر تؤثر على كفاءة عمل الجهاز الليمفاوي والذي يساعد في التخلص من السؤال الزائدة في الجسم فيعمل على التخلص من تراكم السوائل تحت العين فيقلل من الهالات السوداء.
– استخدمي كمادات المياه الباردة على العين لمدة 15 دقيقة يومياً لتعمل على تلطيف تلك المنطقة، ويمكنكِ الاستعاضة عن ذلك باستخدام شرائح الخيار الباردة فهي تساعد أيضاً على التخلص من الهالات السوداء.

دراسات في اسباب الهالات السوداء:
-فصل الشتاء يجعل المرأة اكبر سنا:
درس فريق من خبراء الجمال مظهر عيون 5000 امرأة في جميع الفصول. و قد وجدت الدراسة وجود انتفاخ تحت العينين و الهالات السوداء بشكل ملحوظ خلال أشهر الشتاء الباردة.
-نقص الحديد
تشير العديد من الأبحاث الى أن نقص الحديد في الدم يزيد من ظهور الهالات السوداء. فنقص الحديد يسبب شحوبًا في البشرة ممّا يزيد من وضوح الهالات السوداء حول العين ويجعلها تظهر بصورة داكنة. ونقص الحديد في الدم هي مشكلة شائعة جدًّا بين النساء خاصة النساء الحوامل حيث تفيد الدراسات أن 20% من النساء مصابين بنقص الحديد في مقابل 3% من الرجال.

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

تروسبيوم Trospium .. سباسموليت الامساك اثناء الحمل دواء ميتفورمين لتكيس المبايض ايزابيبيليون Ixabepilone .. اكسيمبرا فلوتيكازون Fluticasone .. فليكسوناز لعلاج الربو ضيق التنفس للحامل

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *