افضل كاتب لادب الاطفال

ادب الاطفال نوع من انواع الادب يختص فقط في المواضيع التي تخص الاطفال تحت سن المراهقة ، وقد انتشرت كتب ادب الاطفال بشكل كبير في الانة الاخيرة بالاضافة الى مجلات الاطفال الشهيرة ، وهناك العديد من الكتاب الذين لمع اسمهم في هذا المجال بفضل كتاباتهم المختصة للاطفال وتميزهم في مقدرة جذب الطفل للقراءة ، ونتعرف في هذا المقال على افضل الكتّاب العرب في هذا المجال .

افضل كاتب لادب الاطفال :-

1. طارق البكري : كاتب قصص أطفال لبناني ، ولد في عام 1966 ، له الكثير من المؤلفات الخاصة بقصص الأطفال وترجمت مؤلفاته إلى الفرنسية والإنجليزية والكردية والروسية ، وكان مشرفا على صفحة يومية للطفل كانت تصدر في جريدة الأنباء الكويتية ، وكان رئيسا لتحرير مجلة براعم الإيمان التي تصدر عن وزارة ألأوقاف الكويتية ، من أشهر أعماله مجموعة الغابة الغناء ، مجلات الأطفال العربية ، 50 قصة قصيرة للأطفال ، الأميرة كهرمان .

2. يعقوب محمد اسحاق : كاتب أدب أطفال سعودي ، ولد في عام 1942 ، كان رئيس تحرير مجلة حسن للأطفال التي تصدر عن جريدة عكاظ ، ويعتبر من أهم كتاب الأطفال في السعودية ، تخصص في مجال كتابة أدب الأطفال وتجاوزت كتبه 300 كتاب ، معروف بلقب ” بابا يعقوب ” .

3. كامل كيلاني : كاتب أطفال مصري ، ولد في عام 1897 وتوفي في عام 1959 ، من أشهر كتاب الأطفال في مصر والعالم العربي ، له العديد من المؤلفات المختصة بالطفل وترجمت أعماله إلى عدة لغات ، لقب برائد أدب الطفل لتميزه في هذا المجال ، من أشهر قصصه السندباد البحري وهي أول قصة يؤلفها للأطفال ، وهو الذي أسس مكتبة الأطفال في مصر ، وقام بترجمة العديد من القصص العالمية مثل روبنسون كروزو وحي بن يقظان ونوادر جحا ومصباح علاء الدين .

4. روضة فهيم الفرخ : كاتبة أدب أطفال فلسطينية ، ولد في عام 1946 ، كانت رئيسة مديري مؤسسة المنهل التربوية ، وعضو في الهيئة الدولية لكتب الأطفال والشباب ، لديها العديد من الكتب والقصص الخاصة بالأطفال مثل سلسلة حكايات علمية ، حكايات بطولية للأطفال ، سلسلة المسرح ، سلسلة حكايات الغول ، وسلسلة من قصص الصحابة ، حازت على العديد من الجوائز والتقديرات ، أهمها جائزة الدولة التقديرية لأطب الأطفال في الأردن سنة 1999 .

5. أحمد محمود نجيب : كاتب أدب أطفال مصري ، ولد في عام 1928 ، له العديد من المؤلفات تخص أدب الأطفال واختيرت قصته مغمارات في أعماق البحار لتدرس لطلاب الصف الخامس الابتدائي في مصر ، وهو أول من ألف كتاب عن الأطفال موجه للكبار ، وحصل على العديد من الجوائز والتقديرات منها جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي لسنة 1991 ، من أشهر قصصه مغامرات عقلة الإصبع ، تمثيليات المسلح المدري ، ومغامرات الشاطر حسن .

6. العربي بنجلون : كاتب أدب أطفال مغربي ، ولد في عام 1974 ، حصل على العديد من الجوائز والتكريمات من بينها الجائزة الأولى للعرض الثقافي في المهرجان المغاربي الأول لمسرح الطفل ، له عدة مؤلفات خاصة بالطفل من أشهرها قصص من عالم الحيوان ، قصص تربوية للأطفال ، قصص طريفة للأطفال ، وابن بطوطة معنا ، وشعر أنغام الطفولة .

7. محمد سعيد العريان : كاتب مصري ولد في عام 1930 ، اشتهر بإصداره مجلة سندباد في عام 1952 وكان رئيس تحريرها لعدة سنوات ، ألف الكثير من القصص المدرسية خلال مسيرته منها الصياد التائه وعروس الببغاء وأصحاب الكهف ، وله عدة مجموعات قصصية مثل مدينة العجائب والصياد الساحر والصندوق الصغير .

8. احمد عبد السلام البقالي : كاتب قصص أطفال وشاعر ، اشتهر بكتاباته للخيال العلمي والقصص البوليسية ، له العديد من الكتب والمؤلفات أشهرها رواد المجهول والمدخل السري وكهف الحمام والسلسلة الذهبية ، وهي عبارة عن سلاسل كل سلسلة تتضمن عشرة كتب.

9. مريم الصقر : كاتبة سعودية متخصصة في قصص الأطفال ، لها أكثر من 45 قصة ، تعتبر من أشهر الكاتبات في مجال أدب الطفل ، ولها عدة برامج تلفزيونية ومسلسلات كرتونية من إنتاجها مثل حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وسلسلة الجدة حكاية ، ومن قصصها المشهورة في غرفتي قوس الألوان والأقدام الخشبية .

10. عبد التواب يوسف : كاتب ومؤلف متخصص في أدب الأطفال ويعتبر من أشهر الكتاب المعاصرين في هذا المجال ، ألف 595 كتابا في مصر و 125 كتابا في البلاد العربية ، وحصل على الكثير من الجوائز والتكريمات ، نذكر منها جائزة الدولة في أدب الأطفال سنة 1975 ، والميدالية الذهبية من اتحاد الاذاعات العربية وجائزة الملك فيصل في اللغة العربية والأدب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(3) Readers Comments

  1. د.طارق البكري
    2014-06-11 at 08:47

    أشكر الموقع والكاتبة على وضع اسمي في قائمة الكتاب العرب الكبار ولهم علينا الفضل الكبير.. فلكم كل الحب

  2. مريم الصقر (أديبة وإعلامية)
    2016-12-04 at 13:18

    كل الشكر والتقدير لموقع مرسال والكاتبه الاستاذه نادية راضي لإدراج أسمي ضمن قائمة الكتاب العرب فلكم كل التقدير لاهتمامكم بأدب الأطفال

  3. وفاء دلا شاعرة وكاتبه للاطفال من سوريا
    2017-10-10 at 00:31

    بالتوفيق لجميع الكتّاب و أتمنى أن يتقدم ويتطور أدب الاطفال في العالم العربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *