Thursday, Apr. 24, 2014

اعراض و علاج مرض الغدة النكافية

كتب بواسطة:

|

21/05/2013

|

كتب في:

اعراض و علاج مرض الغدة النكافية

ماهو مرض النكاف؟
النكاف أو التهاب الغدد النكفية مرض فيروسي يصيب الغدة النكافية سببه فيروس يسمى paramyxovirus . والغدة النكافية هي زوج من الغدد اللعابية تقع خلف الوجنتين وأسفل الأذنين. ويعتبر التهاب الغدة النكفية من الأمراض المعدية الشائعة التي تصيب الأطفال.

كيف تنتقل العدوى؟
ينتشر التهاب الغدة النكافية عبر استنشاق الرذاذ المتطاير في الهواء من أنف أو فم شخص مصاب بالفيروس. يدخل الفيروس إلى الجسم عبر المجاري التنفسية وينتقل منها إلى الدم وينتشر إلى أجزاء الجسم المختلفة بما فيها الغدد اللعابية ويتكاثر بشكل كبير في الغدة النكافية.

اعرض مرض الغدة النكافية:
- بارتفاع في درجة حرارة الجسم خلال يومين من الإصابة بالعدوى
- يليها الشعور بألم بسيط في عظم الفك وتورم في جزء من الغدة النكفية في جانب واحد من الوجه
-و ترتفع درجة حرارة المرض فقد تصل إلى 40 درجة مئوية ويصبح الورم كبير ومؤلم ويظهر وجه المريض متورما، -يعاني المريض من ألم شديد عند فتح فمه أو الأكل والشرب. ويظل الورم لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

علاج الغدة النكافية:
بالمضادات الحيوية والعناية بصحة الفم والأسنان وشرب الماء والسوائل بكثرة مع مراجعة الطبيب في حال وجود أي ورم أو ألم على مستوى الغدد الرقبية والرأس

كيفية الوقاية من مرض النكاف؟
بتجنب المرضى الذين يعانون منها وعلى الاباء والامهات ان يبعدوا اولادهم عن المدراس لا تنتقل العدوى كما يتجنب المرض بتناول اللقاح

العلاج والوقاية باللقاح:
لقاح ضد المرض يتكون من فيروسات حية فاقدة الفعالية (مضعفة) حيث تحفز الجهاز المناعي في الإنسان لإنتاج أجسام مضادة للفيروسات تعطي الجسم مناعة مدى الحياة ضد المرض. ويعطى هذا اللقاح عادة ضمن اللقاح الثلاثي مع لقاح الحصبة والحصبة الألمانية (الروبيلا) ويسمى هذا اللقاح MMR vaccine.
كيف يعطى اللقاح؟
يعطى هذا اللقاح عبر الحقن تحت الجلد وليس عميقا في العضلة.
متى يؤخد اللقاح؟

يؤخذ اللقاح للوقاية من الغدة النكافية على فترتين الفترة الأولى للقاح النكاف بين سن 12-15 شهرا, والفترة الثانية للقاح النكاف بين عمر 3-5 سنوات أي قبل سن المدرسة.

مضاعافات الغدة النكافية:
•التهاب الدماغ(Encephalitis) والاغشية التي تغلفه (التهاب السحايا – Meningitis)
•التهاب الخصيتين (لدى الذكور) او التهاب المبيضين (لدى الاناث). في حالات نادرة جدا قد يؤدي التهاب الخصيتين الى العقم. بينما لا يؤثر التهاب المبيضين على الخصوبة في المدى الطويل.
•فقدان السمع
• التهاب البنكرياس
• الاجهاض: قد يحدث لدى المراة المصابة بمرض النكاف في الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل.

كيف يتم تشخيص مرض النكاف؟
يتم تشخيص النكاف، بشكل عام، بالاعتماد على ماضي التعرض للمرض, الانتفاخ والحساسية في الغدد النكفية، وبالاعتماد على اعراض اخرى من بينها صلابة في العنق, صداع والم في الخصيتين.و من الممكن الكشف عن فيروس النكاف عن طريق فحص استنبات (C ulture) الفيروس, الذي يتم اجراؤه على عينة من البول, من اللعاب, او من السائل النخاعي (Cerebrospinal fluid), المستخرج بواسطة البزل القطني (Lumbar puncture). هذه الفحوصات يتم اجراؤها في حالات نادرة جدا.

دراسات الغدة النكافية:
كشفت الدراسات  عن أهم الأعراض ظهور تورم بالغدة مؤلم فجأة بعد تناول الطعام , ويخف هذا الألم والتورم بالتدريج حيث يتوقف إفراز اللعاب , ويتم التشخيص بالقصة السريرية والفحص الفيزيائي المتقن , وكذلك بالتصور الشعاعي , أو حتى استخدام التصوير الطبقي المحوري , ويكون العلاج بحالة ترافق الحصاة مع التهاب بالغدة باستخدام العلاج الدوائي .
-دراسة مسحية للكشف عن تطور وانتقال المرض:
كشفت دراسة مسحية لوزارة الصحة بجمهورية مصر العربية عن تطور وزيادة الاصابة بمرض الغدة النكافية حتى تاريخ 18/3/2013و حصلت «المصري اليوم» علي تقرير الإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية التابع للإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة والسكان، الخاص ببيان عدد حالات مرض التهاب الغدة النكافية بين طلاب المدارس، في الفترة من الأول من سبتمبر، حتى 16 مارس، والذي يكشف أن إجمالي عدد الحالات يقدر بـ 12245 حالة، خلال 7 شهور، وأن محافظة الجيزة سجلت أعلى معدل، بإصابة 3093 حالة.ووفق البيان جاءت محافظة المنيا في الترتيب بعد الجيزة والتي سجلت 2195 حالة، والقليوبية والشرقية بواقع 945 حالة لكل منهما، والغربية 863 حالة، والقاهرة 699.
-اصابة الحامل بالغدة النكافية يعرض الجنين للتوحد
ربطت دراسة حديثة بين إصابة السيدة بالحمى أثناء الحمل ومخاطر إصابة الطفل الذي تنجبه بالتوحد وتأخر النمو. وكانت دراسة سابقة قد اقترحت وجود علاقة بين التوحد ومختلف الأمراض المعدية التي قد تصيب الأم أثناء الحمل بما في ذلك الحصبة والتهاب الغدة النكافية والإنفلونزا والحصبة الألمانية. وفي الدراسة الجديدة قام الباحثون بدراسة حالة 701 طفل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

فوائد انزيم q10 معلومات عن حبوب برياكتين أطعمة مضادة للإكتئاب القرع المر للحامل البروتين في البول عند الحامل فوائد عشبة ستيفيا

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(2) Readers Comments

  1. مي
    08/11/2013 at 3:12 م

    اكره المرض لأنه خطير على البشر

    • ahmed amer
      13/02/2014 at 8:57 م

      ربنا يفتح للناس اللى نشره الصفحه دي ربنا يخليهم بس انا مشعارف ايه العلاج الطبيعي

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *