Friday, Jun. 23, 2017

  • تابعنا

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي

افضل الروايات العالمية للادب البوليسي
يوليو 26, 2014 - -

الادب البوليسي ، نوع من انواع الأدب ، يعتمد على التحري والتشويق والإثارة لمعرفة الحقائق ، وهذا النوع من الادب يعتبر من أشهر الآداب وأكثرها قراءة لما يحتويه على الغموض والتشويق لدرجة أنه لا يستطيع القارئ ترك الرواية إلى أن يعرف نهايتها ، ويذكر أن أول من أسس الرواية البوليسية هو الكاتب ادغار الان ، ومن بعده ظهر العديد من المؤلفين الذين أبدعونا بمؤلفاتهم أمثال ارثر كونان دويل مبدع الشخصية الخيالية شرلوك هولمز ، والكاتبة الإنجليزية الشهيرة أجاثا كريستي ، وبفضلهم تطور الأدب البوليسي ليشمل أنماطا مختلفة من الأدب كالروايات الجاسوسية وروايات الغموض ، وفي مقالنا نضع لكم قائمة من أفضل الروايات البوليسية المشوقة والتي لاقت إقبالا كبيرا لدى القراء .

روايات الادب البوليسي : –

1. الورق على الطاولة Cards on the Table : رواية بوليسية من تأليف الكاتبة الشهيرة اجاثا كريستي ، نشرت لأول مرة في عام 1936 ، وهي من اشهر روايات أجاثا كريستي ، تدور أحداث الرواية حول أربعة أشخاص يجلسون على طاولة للعب الورق ومعهم زائر آخر يدعى شيتانا ، يتم قتله من قبل أحد هؤلاء الأربعة بظروف غامضة وتجري الأحداث لمعرفة من هو القاتل وما سبب قتله حيث لكل شخص من الأربعة لديه دافع لقتله ، تحولت الرواية إلى مسلسل تلفزيوني .

2. شيفرة دافينشي The Da Vinci Code : رواية بوليسية من تأليف الكاتب الامريكي دان براون ، نشرت لأول مرة في عام 2003 ، تدور أحداثها حول جريمة قتل أمين متحف اللوفر في باريس الذي وجدت جثته في جناح دينون بنفس وضعية لوحة ليوناردو دافينشي وكتب عليها رسالة ووجد على بطنه نجمة مرسومة من دمه فتتوالى الأحداث للكشف عن السر الذي كان يحمله أمين المتحف والدافع من وراء قتله ، ومن هو صاحب الجريمة ، حصلت الرواية على المرتبة الأولى في الروايات الأكثر مبيعا من قبل صحيفة نيويورك تايمز ، وترجمة إلى أكثر من خمسين لغة .

3. الرمز المفقود The Lost Symbol : رواية بوليسية من تأليف الكاتب الامريكي دان براون ، نشرت لأول مرة في عام 2009 ، وترجمت الرواية إلى عدة لغات منها العربية ، وقد طبعت أكثر من 6.5 مليون نسخة وتم بيع أكثر من مليون نسخة في أول يوم تم نشر الرواية فيه ، تدور أحداثها حول أستاذ في جامعة هارفرد يدعى روبرت لانغدون كان يلقي محاضرة في الكابيتول وإذ يكتشف شيفرة غامضة لدعوة قديمة ، وبعد ذلك يتم خطف صديقه الماسوني بيتر سولومون فيعرف لانغدون أن هذا الخطف له علاقة بهذه الدعوة وإذا ما تم قبول الدعوة لن يستطيع إيجاد صديقه فيقبلها ويذهب إلى مدينة تاريخية في امريكا مليئة بالاثار والأنفاق السرية ، فتتوالى الأحداث الغامضة لتكشف الكثير من الأسرار .

4. كلب آل باسكرفيل The Hound of Baskervilles : رواية بوليسية من تأليف الكاتب ارثر كونان دويل ، نشرت لأول مرة في عام 1901 ، وهي من سلسلة روائع شرلوك هولمز ، تدول أحداثها في قرية تسمى داتوما حيث شرلوك هولمز فك لغز عائلة باسكرفيل ضمن الكثير من الأحداث الغامضة التي تمر بها الرواية .

5. مقتل روجر اكرويد The Murder of Roger Ackroyd : رواية بوليسية من تأليف الكاتبة أجاثا كريستي ، نشرت لأول مرة في عام 1926 وهي من أشهر روايات الكاتبة ، تدور أحداث الرواية عن مقتل شخص يدعى روجر اكرويد وهو صديق لأرملة ثرية كانت قد كتبت رسالة قبل وفاتها تعترف بأنها قتلت زوجها وكان هنا كشخص يبتزها وكتبت اسم الشخص ، وعند وصول الرسالة ليد روجر اكرويد يتم قتله ، ويقوم المحقق هيركبول بوارو في كشف لغز مقتل اكرويد إلى أن يصل إلى حقيقة المجرم القاتل وهو راوي القصة جيمس شبارد .

6. اسم الوردة The Name of the Rose : رواية بوليسية من تأليف الكاتب الايطالي اومبيرتو اكو ، نشرت لأول مرة في عام 1980 ، وقد ترجمت إلى أكثر من لغة منها الانجليزية والعربية ، وقد حققت نجاحا باهرا ، وتحولت إلى فيلم ، تدور أحداث الرواية في دير للرهبنة البنديكتية ، تقع فيه الكثير من جرائم القتل وجميع الضحايا من النساء ، وكان يعتقد الرهبان بأن هناك شيطان داخل جدران الدير هو من يقوم بقتلهن إلا أن أحد الرهبان كان محققا هو من اكتشف بأن هناك قاتل وراء كل هذه الجرائم وتتوالى الأحداث لمعرفة القاتل الحقيقي .

7. خلاص قديس Salvation of a Saint : رواية بوليسية من تأليف الكاتب الياباني كيغو هيغاشينو ، نشرت لأول مرة في عام 2008 ، تدور أحداث الرواية حول امرأة متزوجة تقتل زوجها الذي خانها ، ويحاول المحقق غاليليو كشف ملابسات الجريمة .

8. مغامرات شرلوك هولمز The Adventures of Sherlock Holmes : سلسلة مكونة من 12 قصة قصيرة ، نشرت لأول مرة في عام 1892من تأليف الكاتب ارثر كونان دويل ، بطلها الشخصية البوليسية التي ابتدعها وهي شخصية شرلوك هولمز .

9. مأساة من ثلاثة فصول Three Act Tragedy : رواية بوليسية من تأليف الكاتبة أجاثا كريستي ، نشرت لأول مرة في عام 1934 ، وقد تحولت إلى مسلسل تلفزيوني ، تدور أحداث الرواية ، عن وفاة أحد ضيوف ممثل مشهور أثناء حفلة عشاء بعد أن شرب كأسا مسموما ، وتتوالى الأحداث للكشف عن الفاعل وأسباب القتل .

10. الستارة Curtain : رواية بوليسية ، من تأليف الكاتبة أجاثا كريستي ، نشرت لأول مرة في عام 1975 ، وتوفيت الكاتبة بعد ثلاثة أسابيع من نشرها ، تدور أحداث الرواية في قصر ستايلز الذي يعيش فيه رجلا كبير في السن مقعدا ، يزوره صديقه الذي يدعى بوارو وكان يقول بأنه يوجد قاتل داخل القصر من بين الضيوف ، ولكن صديقه لم يصدق كلامه وظن أنه يتخيل إلى أن يفاجأ بأن بوارو نفسه قد قتل ، فتتوالى الأحداث للبحث عن القاتل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *