Thursday, Mar. 30, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

زيادة حمض اليوريك في الدم

زيادة حمض اليوريك في الدم
أغسطس 07, 2014 - -

ارتفاع حمض اليوريك في الدم يمكن أن يزيد من خطر الاصابة بمرض النقرس و الفشل الكلوي . لذلك ينبغي ممارسة العديد من الأساليب لخفض حمض اليوريك ، لتجنب أي مضاعفات صحية .

حمض اليوريك هو مادة تتكون من خلال انهيار خلايا الجسم الطبيعية التي تتكون من الأطعمة التي تتناولها . في معظم الأحيان ، يذوب حمض اليوريك في الدم ، ويصل إلى الكليتين ومن ثم يتم خروجها عن طريق البول . في بعض الأحيان ، قد تختلف زيادة مستويات حمض اليوريك إذا كان الجسم غير قادر على التخلص من ذلك عن طريق البول أو إذا كان الجسم ينتج حمض البوليك الزائد . ويمكنك التعرف على هذه الحالة الغير طبيعية عن فرط حمض يوريك في الدم (ارتفاع مستوى حمض اليوريك) . تتراوح مستويات حمض اليوريك العادي بين 3 ،0-7 ،0 ملغ / دل وأولئك الذين يعانون من فرط حمض يوريك الدم ، فقد يصل بهم الحال إلى مستوى أعلى من 7 .0 ملغ / دل . ومثل هذه المستويات العالية التي تتطلب العناية الطبية وعلاج آخر لتحويل مستويات حمض اليوريك إلى المعدل الطبيعي .

مضاعفات ارتفاع حمض اليوريك في الدم
احد المضاعفات الأكثر شيوعا لفرط حمض يوريك الدم هو مرض النقرس . فهي حالة التهابات المفاصل التي تسبب الألم الكبير . فرط حمض يوريك الدم يزيد من خطر النقرس ، كما ان تراكم حمض اليوريك في الدم يؤدي إلى تشكيل البلورات المجهرية . ويمكن لهذه البلورات ان تتسرب إلى الغضروف المفصلي وتتسبب في الألم عندما يكون هناك احتكاك في العظام . أول علامة على النقرس هو الألم والالتهاب في اصبع القدم الكبير . ومع ذلك ، يمكن للنقرس ان يؤثر على مناطق أخرى من الجسم بما في ذلك في الكاحل ، وكعب والرسغين والكتفين والحوض والعمود الفقري . كما ان الفرط في حمض يوريك بالدم على المدى الطويل يسبب الفشل الكلوي . كل هذه الظروف القاتلة التي تسبب حمض اليوريك الزائد ، فإن الخيار الوحيد سيكون العلاج في غسيل الكلى أو زرع الكلى .

أسباب زيادة حمض اليوريك في الدم
يمكن أن يحدث فرط حمض يوريك الدم وذلك لسببين . إما أن يرجع إلى زيادة في الأحماض اليوريك الناجمة عن انهيار البيورين أو خلاف ذلك بسبب الحالة الطبية الكامنة . حتى بعض الأدوية يمكن أن تكون السبب الجذري لارتفاع مستويات حمض اليوريك . على سبيل المثال ، مدرات البول ، والأدوية المستخدمة لعلاج مرض باركنسون قد تزيد من مستويات حمض اليوريك . وفيما يلي بعض من الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى حمض اليوريك الزائد مع التراكم في الجسم .

الأدوية
بعض الأدوية يمكن أن تسبب تراكم مستويات حمض اليوريك ، وخاصة اذا تم وصفه للعلاج طويل الأجل ، وينبغي تنبيه الأطباء لهذه الآثار الجانبية للادوية .

أمراض الكلى
يمكن أن يحدث فرط حمض يوريك الدم على الكلى الغير قادر على التخلص من البيورينات خارج الجسم بسبب أمراض الكلى المختلفة أو تلف الكلى .

شروط الغدد الصماء
الأيض أو شروط الغدد الصماء مثل السكري أو الحماض الذي يمكن أيضا أن يزيد من مستويات حمض اليوريك في الدم .

بعض الاضطرابات
الاضطرابات ، مثل تسمم الحمل ، والسمنة ، وتليف الكبد ، والصدفية ، والتي يمكن أيضا أن تسبب قصور الغدة الدرقية فرط حمض يوريك الدم .

بعض الأمراض
الأمراض مثل مرض هودجكين ، مرض فقر الدم المنجلي واضطراب الجينات الموروثة ، والتي تساهم أيضا في فرط حمض يوريك الدم .

عوامل نمط الحياة
التمرين الذي يعزز انهيار الأنسجة ويقلل إفراز الكلى . هذا أيضا قد تزيد من مستويات حمض اليوريك . المجاعة أو تعطل اتباع النظام الغذائي ، المدخول الغذائي العالي من سكر الفواكه والأطعمة المستهلكة العالية في البيورينات والتي تسهم جميعها في خطر فرط حمض يوريك الدم .

كيفية خفض زيادة حمض اليوريك في الدم
عندما يصاب الشخص بمستويات عالية من حمض اليوريك ، فإنه يلجأ إلى بعض العلاجات الطبية . هذه العلاجات ستكون من شقين:
اولا : الحد من الألم من خلال تناول الأدوية المضادة للالتهابات
ثانيا : العلاج السبب الكامن وراء ذلك هو الذي يؤدى إلى تراكم حمض اليوريك . في مستويات عالية من حمض اليوريك والذي يمكن أن يسبب النقرس ويزيد من مخاطر حصى الكلى والفشل الكلوي .

علاج زيادة حمض اليوريك في الدم
تجنب الأطعمة العالية في البيورينات
تجنب اللحوم ، مثل ، الكبد والأنشوجة واللحوم الحيوانية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات . علاوة على ذلك ، تجنب المشروبات الكحولية ، شراب الذرة عالي الفركتوز ، والكربوهيدرات المكررة ، مثل الخبز الأبيض والكعك أيضا زيادة الإنتاج البيورين . يمكن تقليص هذه الأطعمة لتقليل مستويات حمض اليوريك .

شرب الكثير من السوائل
السوائل ، وخاصة الماء ، والذي يزيد من كمية البول ، وبالتالي ، تمكين إفراز حمض اليوريك من الجسم . لذا ، شرب 8-16 أكواب من الماء ليوم واحد يمكن أن تقلل من مستويات حمض اليوريك .

فقدان الوزن
السمنة تزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض المختلفة . الوزن الزائد يزيد أيضا من خطر النقرس . وبالتالي ، فإن فقدان الوزن يمكن أن يقلل أيضا من خطر إنتاج حمض اليوريك وخطر النقرس .

الأدوية
يجوز للطبيب ، في معظم الأحيان ، ان يصف الأدوية ، مثل الأدوية مدرة لحمض البول ، مثبطات أوكسيديز الزانثين ، ومضادات الالتهاب لخفض مستويات حمض اليوريك .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن امكانية حدوث زيادة حمض اليوريك في الدم لأسباب مختلفة . ومنه يعتمد على أسلوب العلاج المناسب على السبب الكامن وراء الدفع المفرط لتراكم حمض اليوريك . خفض مستويات حمض اليوريك هو ضروري للغاية في تجنب مضاعفاته . وبالتالي ، علينا التركيز على كل العلاجات دون التركيز فقط على العقاقير المضادة للالتهابات ولتقليل الألم بإعتبارها راحة مؤقتة لها تأثير على المدى الطويل من زيادة حمض اليوريك في الدم والذي قد يهدد الحياة .
واثبتت الابحاث انه يمكن أن تسبب المستويات العالية من حمض اليوريك في الدم على تشكيل بلورات صلبة داخل المفاصل . هذا يؤدي إلى حالة مؤلمة تعرف بالنقرس ، يمكن لهذه البلورات لحمض اليوريك ان تتراكم في المفاصل والأنسجة المجاورة ، وتعمل على تشكيل الودائع العقدية الثابتة . قد تؤدي أيضا إلى حدوث مستويات عالية من حمض اليوريك في حصى الكلى أو الفشل الكلوي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(4) Readers Comments

  1. فتحي عمار
    15/10/2014 at 7:13 م

    بارك الله فيك

  2. omar
    24/02/2015 at 12:04 ص

    envoye moi tout les nouveau sur la sante

  3. طه
    20/07/2015 at 8:21 م

    شكرا على هذه المعلومات

  4. amairi rachid
    04/10/2015 at 6:09 م

    السيد. عمايري. رشيد. من مدينة وهران السلام عليكم و برك الله فيكم علي هديه. المعلومات الصحية انا. عندي النقرس في الاسفل الرجل اليمن القدم في الليلة لا انسا ذالك الالم الشذيذ مرية به الان عندي حمض. اليورك. في الدم 87 مغ. ارجومنكم المعلومات. الكافة و شكرا

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *