Friday, Aug. 28, 2015

  • تابعنا

فوائد و اضرار الحلبة

كتب بواسطة:

|

27/05/2013

|

كتب في:

فوائد و اضرار الحلبة

الحلبة من النباتات والاعشاب المفيدة جدا للانسان فقيل عنه لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”. كما قال العالم الانجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.
تاريخ الحلبة:
– سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
-وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.
-وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: “استشفوا بالحلبة”.
-وقد قيل في الحلبة “لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا”. وقال العالم بليكر الانجيزي “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى”.

القيمة الغذائية للحلبة:
تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طياريشبه زيت اليانسون.

فوائد الحلبة:
-الحلبة تفيد في السمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات
-في علاج المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.
– لتلين الحلق و المعدة
– لأمراض الصدر و السعال
– و الربو
– المغص
– للضعف الجنسي
– تعالج الإمساك بخلطها مع العسل , لطرد الديدان المعوية ،
– لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب .
– غذاء أساسي للنفساء
-الامساك
-الاحتقان والسعال والبلغم
-البواسير
-علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
– مضاد للتشنج.
– منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي

اضرار الحلبة:
للحلبة العديد والعديد من الفوائد للانسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها اضرار؟

-يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
– قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
-قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
-الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان
– تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها

طريقة عمل الحلبة:
-توضع ملعقة طعام كبيرة على مقدار كافي من المياه وتغلى على النار مدة 15 دقيقة
-تم تترك قليلا داخل الماء حتي يبر ويصبح لونه ذهبيا
-تصب في الاكواب وتحلى بالسكر او العسل او الحليب

استعمالات الحلبة:
-يستعمل زيت الحلبة في تقوية وانبات الشعر والقضاء على الشيخوخة
-تستعمل الحلبة مع العسل كمعجون للقضاء على النمش والكلف وحب الشباب
-تستعمل كمشروب للسمنة وللقضاء على النحافة خاصة اذا حليت بالعسل الاسود
-يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج الاسهال والطمث وعسر البول
-يستعمل مطحون الحلبة على هيئة سفوف لخفض معدل السكر في الدم

دراسات في فوائد الحلبة:
-الحلبة مدرة للحليب
تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام . وتوصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.

-دراسات تشمل عدة فوائد للحلبة:
اجريت دراسات حديثة على الحلبة قامت على دراسة اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم و الكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.

-تأثير بزور الحلبة على الاخصاب
تهدف هذه الدراسة معرفة التأثيرات السمية الناتجة من تغذية 30% من بذور الحلبة علي الإخصاب في الأرانب، عن طريق إضافة 30% من بذور الحلبة لغذاء الأرانب النيوزلاندي الأبيض لمدة ثلاثة أشهر قبل أجراء القياسات.وأظهرت النتائج المتحصل عليها في هذا البحث تبين بوضوح عدم وجود أي تأثيرات سمية بعد المعاملة لفترة قصيرة ( ثلاثة أشهر ) أو لفترة طويلة ( 5 أشهر ) علي أنزيمات الكبد و وظائفها و مكونات الدم.ونتائج البحث أوضحت أن هناك تأثيرات سلبية علي الإخصاب في الذكور و الإناث، بالرغم من وجود تحسن في معدل الاباضة بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر. كما أن هناك انخفاض معنوي في معدل نمو الأجنة و وزن الأجنة و المشيمة في اليوم العشرين من الحمل وحجم الخلفه. و بالرغم من الارتفاع المعنوي في مستوى هرمون البروجسترون عند اليوم العاشر والعشرين من الحمل بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لم يلاحظ أي تأثير علي تركيز الأستروجين قبل التلقيح ، و قد تم دعم هذه النتائج هذه بدراسه هيستوبثولوجية (نسيجية) لكلا من المبيض والرحم. و بالنسبة للذكور المغذاة على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لوحظ أن هناك نقص معنوي في وزن الخصية و بسبب اندثار أو تهتك القنوات المنوية و الأنسجة الإفرازية و الذي تم إثباته من خلال الدراسة الهيستوبثولوجية (نسيجية) للحصية. كما أنا تركيز هرمون الاندروجين في بلازما الدم قد أنخفض معنويا وبشكل متلازم مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

-تعمل الحلبة كمنشط طبيعي قوي
ذكرت دراسة علمية أجراها علماء أستراليين، أن بذور عشبة الحلبة، تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الجنسية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال بحوالي الربع.وأجريت الدراسة على 60 رجلا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاما تناولوا مستخرجا من عشبة الحلبة مرتين في لمدة 6 أسابيع.وقد تمت مراقبة الشهوة الجنسية لديهم باستخدام نظام علامات وتقييم التغييرات التي تطرأ بعد 3 أو 6 أسابيع.وظهر أنه خلال 6 أسابيع، سجلت العلامات معدلا يتراوح بين 16.1 و20.6، أي بزيادة 28 %، فيما تراجعت الشهوة لدى رجال كانوا يتناولون حبوبا وهمية.وقال العلماء إن بذور عشبة الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تحفز إنتاج التستستيرون.

الوسوم :

مقالات ذات صلة

اضرار حلاقة الشعر بالموس فوائد نبتة قفاز الثعلب الخطمي و فوائده الغذائية و الطبية أطعمة للوقاية من مرض الزهايمر اسباب آلام الأعصاب وعلاجها اسباب البول الرغوي الطبيعية والمرضية

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(97) Readers Comments

  1. فاطمة
    18/07/2015 at 9:45 ص

    طريقة جيدة لاكل الحلبة وكتير طيبة وانا عطول بعملها ومفيدة ينقع مقدار كوب من الشاي من الحلبة بالماء ليلا للصباح وفي الصباح يغسل ويصفى وفي الوقت نفسه تكون قليت بصل مع قليل من القاورما والحلبة المصفاة ومن ثم تضع عليهم البيض عل الاقل ٧ بيضات وتقليهم شواي ومن ثم تاكل كتير طيبة ومفيدة

  2. Abu Marwan
    Abu Marwan
    30/07/2015 at 1:51 م

    شكرا

  3. فارس. ثابت
    02/08/2015 at 2:14 م

    شكرا. جزيلا. على المعلومات. المفيدة

  4. سلومة
    05/08/2015 at 7:18 م

    كتير حلو هالكلام استفدت شكرا

  5. سنفوره
    10/08/2015 at 11:24 م

    اشلون اسوي الحلبه وهي جاهزه من السوك_وهل اضعه ع الحليب ويصلح لو لا_جواب_لان اني‏&اهوايه ضعيفه

  6. عبلة
    12/08/2015 at 12:31 م

    هل يوجد وصفات للحلبة تساعد على التسمين

    • اسماعيل موسى
      18/08/2015 at 9:31 م

      شوفي عزيزتي هناك ثلاث انواع من التسمين وزيادة الوزن: اولا ..:استخدام الاعشاب والطب الشعبي... الحلبة تستخدم لتسمين الجسم ككل وبطرق معينه ..وهي كالتالي:... 1/الوجة ...:ينقع مسحوق الحلبه في الماء ثم يدهن الوجة ويترك لمدة ربع ساعة ...وتكرر التجربة للوصول الى النتيجة المرجوة..وان لم تظهر نتيجة فلا خوف من ردة فعل معاكسه لان النقوع مفيد ايضا لشد الوجة وتنعيمه. 2/الجسم ككل..: تغلى الحلبة مع الماء او الحليب وتشرب وهي فاترة على الريق بعد الاستيقاظ من النوم ولا يتم اتباع غذاء معين لان الحلبه تعتبر فاتح للشهية. 3/اليدين...:ينقع مسحوق الحلبة مع السكر والماء ويوضع على اليدين لمدة ربع ساعةويتم تكرير التجربة للوصول الى الحجم الذي تريدون. ثانيا..:استخدام الماكولات على شكلها الطبيعي ..بمعنى بدون تجفيف او تقليل من كمية الدهون وغيرها من الطرق: يشرب الحليب كامل الدسم على الريق بعد الاستيقاظ من النوم مع البيض المسلوق (لان البيض المقلي يعتبر من الدهون المضرة ويكثر فيها الكروسترول الضار).. ويستحسن استخدام الحليب الطازج من المزارع بعد غليه طبعا (حليب الغنم والابل ). ثالثا.....:الكرواسان ....والتمرالسكري والعسل البري..... يتم اكل اين من مما سبق على الريق ويستحسن استخدام الكرواسان السادة مع العسل البري بدلا من الكرواسان المحشو... اما التمر السكري فيتم اكله كوجبه جانبيه عند الشعور بالجوع مع الحليب الكامل الدسم. ملاحظة........:1/لمن يخاف السمنه الدائمة وتعلقه بهذا النظام ينصح باتباع رياضة حمل الحديد لليدين والارداف وشد العضلات بعد مرور اسبوع على شريط ان يتم الاكثار من البروتينات النباتية او الحيوانيه . 2/يرجا الابتعاد عن الوجبات السريعة او الاكلات التي تحوي مكوناتها على الدهون وتكون طريقة تحضيرها بتعريضها للنار..(الدهون مفيدة وتحتوي على الكروسترول النافع وهي على شاكلتها الطبيعية وان تعرضت للنار تصبح كروسترول ضار)..فليس كل ما يحوي الدهون يسمن ولا كل الدهون تضر.. وبالنسبه لمقاديرها فهي كالتالي ( أضفتلك كم وصفه أتمنى تستفيدين منهم ) الوصفة الأولى --------------- الحلبه وهي تأخذين ملعقة صغيره 6 مرات في اليوم أولا تضعين ماء قليلا في فمك ثم ملعقة الحلبه وتبلعينهابسرعه ومن ثم القليل من العصير علشان يتغير طعم مرارة الحلبه صدقيني في اول مره صعب لكن بعدين تتعودين وأستمري الى ان تسمنين الوصفة الثانية --------------- حب العزيز يوجد عند العطارين والطريقه كما يلي : يطحن ويضاف إليه حلبه ومكسرات مثل اللوز والفستق ويؤخذ مع كأس حليب أربع مرات في اليوم شهر كامل أو أقل شوي (نطحنه مع اللوز والفستق ونخلطه بالحليب ونشربة) الوصفة الثالثة --------------- مغلي الحلبة او مسحوقها لتسمين الجسم وذلك باضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة الى لتر من الماء وغليه لمدة دقيقة واحدة فقط يصفى بعدها المغلي ويشرب بجرعات متعددة ( ملعقة كبيرة كل ساعة ) اما اذا حبيتي ان تستخدمي مسحوق بذور الحلبة فانه يمزج منه مقدار 10 جرامات مع كمية معادلة من زيت الزيتون ويؤخذ ربع هذه الكمية اربع مرات في اليوم واول ما تشوفي جسمك اعتدل يكفيك الوصفة الرابعة ---------------- لوز + جوز + تمر + عسل يعجن ويعمل على شكل كور ويؤكل منه 3حبات يومياً هاذي الوصفة من عطار الوصفة الخامسة ----------------- زيت حلبة + زيت خروع بمقادير متساوية ويوضع على المكان المراد تسمينه الوصفة السادسة ------------------ تخلطي ملعقتين من الحلوه الطحينيه مع علبه صغيره لبن زبادي وتااكليه على الريق يعني اول ما تقومي من النوم الوصفة السابعة ----------------- يوضع مقدار ملعقة متوسطةمن أوراق الجوز في كوب ماء حار مدة ربع ساعة ثم يُصفى ويشرب كوب بعد الغداء بساعتين وكوب بعد العشاء بساعتين والله ماقد سمعت بأوراق الجوز هذي ولا أدري كيف شكلها الوصفة الثامنه --------------- لتسمين الوجه أكل الزبيب.... وشرب عصير الكيوي الوصفة التاسعة ----------------- اكثري من اكل التين والزبيب والحمص الوصفة العاشرة ----------------- مشروب الحلبه المقادير: 5 ملاعق حلبة. 3 ملاعق سكر. ملعقة عسل أسود. الطريقة: يغلى الماء جيداً ثم يضاف العسل الأسود لمدة 10 دقائق على النار ويستمر فى التقليب ثم تضاف الحلبة وتستمر على النار لمدة 5 دقائق ثم ترفع من على النار وتشرب ساخنة أتمنى أكون أفدتك ولو بالبسيط دمتي بصحه وعافيه

  7. سارة
    24/08/2015 at 1:51 ص

    انا ساقوم بتجربة الحلبة لكن كعقدة شكررررررررررررررررررررررررررررررا

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *