Tuesday, May. 26, 2015

  • تابعنا

فوائد و اضرار الحلبة

كتب بواسطة:

|

27/05/2013

|

كتب في:

فوائد و اضرار الحلبة

الحلبة من النباتات والاعشاب المفيدة جدا للانسان فقيل عنه لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”. كما قال العالم الانجليزي كليبر “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان ووضعت الحلبة في الكفة الأخرى لرجحت كفة الميزان.
تاريخ الحلبة:
– سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق من الحلبة. وكانت الحلبة تستخدم في مصر القديمة للحث على الولادة.
-وفي القرن الخامس قبل الميلاد اعتبر الطبيب الاغريقي أبقراط الحلبة عشبة ملطفة قيمة وأوصى العالم دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل والفرج.
-وقد عرف العرب الحلبة وروي ان الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم زار سعد بن أبي وقاص وهو مريض، فقال ادعو له طبيبا فدعي “الحارث بن كلدة” فوصف له الحلبة مع تمر عجوة فشفي، وذكر عن النبي قوله: “استشفوا بالحلبة”.
-وقد قيل في الحلبة “لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لاشتروها بوزنها ذهبا”. وقال العالم بليكر الانجيزي “لو وضعت جميع الأدوية في كفة ميزان والحلبة في كفة الميزان الأخرى لعدلت الكفة الأخرى”.

القيمة الغذائية للحلبة:
تحتوي الحلبة على الفوسفور ومادتي الكولين والتريكونيلين، وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك، وهو أحد أنواع فيتامين (ب)، وتحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طياريشبه زيت اليانسون.

فوائد الحلبة:
-الحلبة تفيد في السمنة والتغذية، ويشرب مغليها فهو مفيد في بعض الاضطرابات
-في علاج المعدية والصدرية، وتعطى للفتيات النحفاء في وقت البلوغ، إذ أنها تعمل على حفز الهرمونات فى أجسامهن، كما أنها يستخرج منها دواء لزيادة الوزن والشهية.
– لتلين الحلق و المعدة
– لأمراض الصدر و السعال
– و الربو
– المغص
– للضعف الجنسي
– تعالج الإمساك بخلطها مع العسل , لطرد الديدان المعوية ،
– لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب .
– غذاء أساسي للنفساء
-الامساك
-الاحتقان والسعال والبلغم
-البواسير
-علاج الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.
– مضاد للتشنج.
– منبه ومنشط للرحم ومقو للجهاز الهضمي

اضرار الحلبة:
للحلبة العديد والعديد من الفوائد للانسان ولصحتة ولكن بالرغم من هذا هل لها اضرار؟

-يحذر من استخدام الحلبة للاطفال الذين يقل عمرهم عن السنتين
– قد تدخل الحلبة في الادوية المختصة في تخثر الدم وكذلك في بعض الهورمونات.
-قد تؤثر الحلبة على حياة الجنين خاصة عند استخدامها في الاشهر الاخيرة من الحمل لانها قد تسبب سيلان فى الدم
– ينصح بعدم تناول الحلبة لمرضى الانيميا لانها تمنع امتصاص الحديد
– ينصح بعدم استخدام الحلبة لمن يتناول احدى انواع هرمونات الغدة الدرقية لانها تغير التوازن في الاشكال المتعددة لهرمونات الغدة الدرقية
-الافراط في تناول الحلبة يسبب اضطراب في الامعاء وحدوث الغثيان
– تناول الحلبة يسبب رائحة في بول الشخص الذي يتناولها

طريقة عمل الحلبة:
-توضع ملعقة طعام كبيرة على مقدار كافي من المياه وتغلى على النار مدة 15 دقيقة
-تم تترك قليلا داخل الماء حتي يبر ويصبح لونه ذهبيا
-تصب في الاكواب وتحلى بالسكر او العسل او الحليب

استعمالات الحلبة:
-يستعمل زيت الحلبة في تقوية وانبات الشعر والقضاء على الشيخوخة
-تستعمل الحلبة مع العسل كمعجون للقضاء على النمش والكلف وحب الشباب
-تستعمل كمشروب للسمنة وللقضاء على النحافة خاصة اذا حليت بالعسل الاسود
-يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج الاسهال والطمث وعسر البول
-يستعمل مطحون الحلبة على هيئة سفوف لخفض معدل السكر في الدم

دراسات في فوائد الحلبة:
-الحلبة مدرة للحليب
تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام . وتوصف الحلبة للمرضعات بعد الوضع مباشرة . لزيادة أفراز الحليب ، أفادت مجموعة من الدراسات الطبية بأن الحلبة تعتبر من أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم. وأوضح خبراء التغذية أن تناول المرضعات لملعقة كبيرة من الحلبة المسحوقة أو شربها مع الماء أو الحليب يساعد في زيادة إدرار حليب الثدي.

-دراسات تشمل عدة فوائد للحلبة:
اجريت دراسات حديثة على الحلبة قامت على دراسة اكلينكية على امرض الكوليسترول واثبتت الدراسات انخفاضاً مميزاً لكل من سكر الدم و الكوليسترول، كما قامت دراسة على خلاصة بذور الحلبة من أجل تسهيل الولادة وقد كانت النتائج جيدة جداً وايجابية. كما تمت دراسة علمية على تأثير الحلبة على السرطان الخاص بالكبد في حيوانات التجارب وكانت النتيجة هبوطاً كبيراً لسرطان الكبد.

-تأثير بزور الحلبة على الاخصاب
تهدف هذه الدراسة معرفة التأثيرات السمية الناتجة من تغذية 30% من بذور الحلبة علي الإخصاب في الأرانب، عن طريق إضافة 30% من بذور الحلبة لغذاء الأرانب النيوزلاندي الأبيض لمدة ثلاثة أشهر قبل أجراء القياسات.وأظهرت النتائج المتحصل عليها في هذا البحث تبين بوضوح عدم وجود أي تأثيرات سمية بعد المعاملة لفترة قصيرة ( ثلاثة أشهر ) أو لفترة طويلة ( 5 أشهر ) علي أنزيمات الكبد و وظائفها و مكونات الدم.ونتائج البحث أوضحت أن هناك تأثيرات سلبية علي الإخصاب في الذكور و الإناث، بالرغم من وجود تحسن في معدل الاباضة بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر. كما أن هناك انخفاض معنوي في معدل نمو الأجنة و وزن الأجنة و المشيمة في اليوم العشرين من الحمل وحجم الخلفه. و بالرغم من الارتفاع المعنوي في مستوى هرمون البروجسترون عند اليوم العاشر والعشرين من الحمل بعد التغذية على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لم يلاحظ أي تأثير علي تركيز الأستروجين قبل التلقيح ، و قد تم دعم هذه النتائج هذه بدراسه هيستوبثولوجية (نسيجية) لكلا من المبيض والرحم. و بالنسبة للذكور المغذاة على 30% من بذور الحلبة لمدة ثلاثة أشهر لوحظ أن هناك نقص معنوي في وزن الخصية و بسبب اندثار أو تهتك القنوات المنوية و الأنسجة الإفرازية و الذي تم إثباته من خلال الدراسة الهيستوبثولوجية (نسيجية) للحصية. كما أنا تركيز هرمون الاندروجين في بلازما الدم قد أنخفض معنويا وبشكل متلازم مع انخفاض تركيز الحيوانات المنوية.

-تعمل الحلبة كمنشط طبيعي قوي
ذكرت دراسة علمية أجراها علماء أستراليين، أن بذور عشبة الحلبة، تضفي المزيد من الإثارة على العلاقة الجنسية، من خلال زيادة الرغبة والقدرة الجنسية عند الرجال بحوالي الربع.وأجريت الدراسة على 60 رجلا يتمتعون بصحة جيدة وتتراوح أعمارهم بين 25 و52 عاما تناولوا مستخرجا من عشبة الحلبة مرتين في لمدة 6 أسابيع.وقد تمت مراقبة الشهوة الجنسية لديهم باستخدام نظام علامات وتقييم التغييرات التي تطرأ بعد 3 أو 6 أسابيع.وظهر أنه خلال 6 أسابيع، سجلت العلامات معدلا يتراوح بين 16.1 و20.6، أي بزيادة 28 %، فيما تراجعت الشهوة لدى رجال كانوا يتناولون حبوبا وهمية.وقال العلماء إن بذور عشبة الحلبة تحتوي على مادة السابونين التي تحفز إنتاج التستستيرون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

طرق علاج الدوالي طبيعياً نشرة تعليمات دواء كيورام curam ما هو شلل بل ؟ شلل نصف الوجه المدعو “شلل ابو الوجيه” علاج غثيان الحركة “دوار الحركه” فوائد تدليك الجسم بالفرشاة الجافة أسباب الأظافر المنغرسة

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(87) Readers Comments

  1. fadia
    06/12/2014 at 12:01 ص

    انا نحيفة و ناقصة بزاف كيف دير نستعمل الحلبة باه تزيد وزني???

  2. فائز الصماتي
    07/12/2014 at 7:16 ص

    له دور اساسي في نمو الجسم ويمكن خلط الخبز بالحلبه مع بهارات مثل الفلفل والكمون ويمكن هشهها مع الخبز لتكوين وجبه غذائيه غني بالفيتامينات

  3. hanan
    17/12/2014 at 7:05 م

    هل أكل حبوب الحلبة مع شرب كوب ماء لها تأثير للتخلص من النحافة ؟

  4. المغربي
    06/01/2015 at 7:55 م

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلاة وسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين اما بعد فوائد الحلبة كتيرة من بين فوائدها زيادة الوزن تصفية الدم من السموم تساعد على تسهيل عمل الجهاز الهدمي والجهاز البولي والبواسير وكتير من الفوائد واسأل الله ان يشفي مردا المسلمين

  5. fatima
    25/01/2015 at 6:28 م

    هل الحلبة تساعد على نقص السكر في الدم

  6. رورو
    16/02/2015 at 12:24 ص

    هل الحلبه مجربه لحبوب الشباب لكن انا حبوبي يختلف كانه حساسيه هل تفيد الحلبه

  7. استغفرالله
    28/02/2015 at 1:37 ص

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته طيب ابي اسأل الحلبه كيف تستخدم؟ وأبي أسألكم تفيد الهالات حول العين؟

  8. رورو
    06/03/2015 at 7:40 م

    ليه م فيه رد

  9. azkar sharf
    11/03/2015 at 4:10 م

    exlant idea and information

  10. نونو
    13/03/2015 at 7:16 م

    اانا جربت الحلبة لكن دون اية فوائد مبهرة

  11. صارة
    13/03/2015 at 7:25 م

    جربت خلطة الحلبة وزدت 3 كيلو في الاسبوع ومكونتها بسيطة

  12. ام البنات
    17/03/2015 at 5:15 م

    انا اعاني من الم في المعدة اريد الكيفية الصحيحة لا ستعمال الحلبة وجزاكم الله كل خير

  13. انديرا
    25/03/2015 at 9:10 م

    لمن تريد ان تسمن انصح بعدم غلي الحلبه او غليها لمدة قصيرة جدا لانها ستكون مضعفة حينذاك كما قال لي احد العطارين جزاه الله خيرا ،ويقال ان زيت الحلبة مفيد جدا لتكبير الصدر عند التدليك بهذا الزيت وطريقة تحضيره بنقع ملعقة مطحون الحلبة مع نصف كوب او اقل من زيت الزيتون ورجه بين الحين والاخر ويمكن استعمله مباشرة ثم حفظه في مكان مظلم ورجه كلما تذكرت لكن ملاحظة فان حسب تجربتي فانها تسمن لانها تخفض السكر في الدم فتشعرين بالجوع فتاكلين وبالنسبة لي عندما اكل الحلبة اكل بعدها بشراهة رغما عني رغم اني لا اريد ان اسمن لكن استعملها لرفع هرمون الاستروجين فهي محفزة لانتاج الاستروجين وربما كانت محفزة لانتاج التستيرون ايضا كما هو واضح في المقال وطريقة استخدامها نحن العراقيون هو على شكل مقبلات تؤكل مثل الطرشي وتسمى العمبة او اضافتها للمخللات وطريقة تحضيرها هو اضافة ملعقة اكل حلبة مطحونة لنصف كوب خل او او عصير ليمون وممكن اضافة الماء مع ملعققة صغيرة من ملح الليمون اذا لم يتوفر الخل او الليمون ويفضل ان يكون الخل طبيعي ويمكن تخفيفها بالماء او الخل اذا اصبحت سميكة اذ انها تصبح سميكة القوام بعد عدة دقايق من تحضيرها وتؤكل مع الوجبات وهي لذيذة ويمكن اضافة بعض المخللات اليها وفي العراق نضيف لها قرنبيط او ملفوف او كوسة او جميعها مع بعض بعد تقطيعا وغليها لمدة قصيرة ورفعها عن النار قبل ان تصبح لينة ونفيها من الماء ونضيفها الي خليط الحلبة السابق وايضا نظيف لها بعض الخبز الجاف او التوست بعد تفتيته فهو يزيد من مذاقها الطيب وبهذه الطريقة في اعدادها يمكن عمل كمية كبيرة ووضعها في مرطبان في الثلاجة واستعمالها حسب الرغبة ولا تنسوا وضع القيل من الملح فبدونه لا يبح مذاقها جيدا وبالهناء والشفاء

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *