Thursday, Jan. 19, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

افضل رواية عربية لعام 2014

افضل رواية عربية لعام 2014
أغسطس 26, 2014 - -

أصبحت الرواية العربية في السنوات الأخيرة تأخذ طابع التنوع والتجديد فخلعت عباءة التقليدية في أساليب ونمط كتابها ، مما أدى إلى استقطاب العديد من القراء وخاصة الشباب الذين كادوا أن يعزفوا عن قراءة الروايات العربية ، إلا أنه بفضل الكتاب المعاصرين الذين أحدثوا ثورة في عالم الأدب العربي ، استعادت الرواية العربية مكانتها وبات لها ملايين القراء في محيط الوطن العربي ، وأصبحت هذه الروايات تتصدر قوائم المبيعات في المعارض الكتابية والمتاجر حذوها حذو الروايات الأجنبية ، بل أحيانا تفوقها في نسبة المبيعات . ومن هنا ، نضع بين أيديكم قائمة من أفضل الروايات العربية التي حازت على إعجاب الجماهير والنقاد لعام 2014 .

افضل رواية عربية لعام 2014 :-

1. رواية فرسان وكهنة : رواية من تأليف الكاتب الدكتور منذر القباني ، نشرت لأول مرة في عام 2012 ، وقد نالت أعلى نسبة في المبيعات منذ أول أسبوع من إصدارها ، وتعتبر من أشهر الروايات العربية والسعودية في أدب الرواية حيث أنها نالت إعجاب الكثير من القراء والنقاد على حد سواء ، تدور أحداث الرواية حول دكتور في جراحة التجميل كان يعمل في إحدى المستشفيات الخاصة في جدة اضطر للانتقال إلى الرياض بعد مشكلة ما تعرض لها في المستشفى ، وعند ذهابه إلى الرياض تحدث له بعض المفاجئات إلى أن يجد نفسه في رفقة قافلة مغولية متوجهة إلى مملكة خوارزم وذلك بعد سقوطه من إحى العمارات ، ويذكر أن الرواية تدور أحداثها في عهد ممالك الخوارزم والمغول وجنيكز خان في مدينة بخاري وسمرقند . أكثر ما يميز هذه الرواية أنها كانت مزيجا بين الماضي والحاضر .

2. الفيل الازرق : رواية من تأليف الكاتب المصري أحمد مراد ، نشرت لأول مرة في عام 2012 ، تدور أحداثها حول طبيب نفسه كان قد ترك العمل لفترة من الزمن وبعد غياب طويل استأنف عمله في مستشفى العباسية للصحة النفسية ويتفاجأ بأنه يقابل أحد أصدقائه في أحد أقسام المستشفى كان يحمل ماضيا حاول كثيرا أن ينساه إلا أنه تفاجأ بأن مصيره بين يدي الدكتور ، وتدور الأحداث حول اكتشاف الدكتور لسر هذا الماضي وما خلفه من غموض ، حصلت الرواية على نسبة مبيعات عالية وةتم تحويلها إلى فيلم سينمائي أنتج هذا العام ، وقد أحدث الفيلم ضجة كبيرة ، وقد صنفت الرواية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية لعام 2014 .

3. فلتغفري : رواية للكاتبة السعودية أثير عبد الله نشرت لأول مرة في عام 2013 ، تدور أحداث الرواية حول قصة حب بين رجل يدعى عبد العزيز وامرأة تدعى جمانة ، تدور الأحداث في قالب من الرومانسية ، إلا أن عبد العزيز يقع في الكثير من الأخطاء التي تخيب آمال جمانة ويتزوج من امرأة أخرى ، ويذكر أن الرواية هي تكملة لروايتها الأولى ” أحببتك أكثر مما ينبغي ” ، نالت الرواية شهرة واسعة جدا وتصدرت المبيعات في الوطن العربي .

4. رواية 1919 : من تأليف الكاتب المصري أحمد مراد ، نشرت في عام 2014 وهي أحدث روايات الكاتب ، تعتبر من أكثر الروايات شهرة للكاتب بعد رواية الفيل الأزرق، تدور أحداثها حول الحقبة الزمنية التي شهدتها مصر خلال الاحتلال البريطاني ، وتدور الأحداث في مقهى تمتلكه جماعة سرية .

5. فراكنشتاين في بغداد : رواية من تأليف الكاتب العراقي أحمد سعداوي ، حصلت الرواية على المركز الأول لجائزة البوكر العربية لعام 2014 ، تدور أحداث الرواية حول شخص يجمع بقايا جثث الضحايا جراء التفجيرات الإرهابية التي حدثت في عام 2005 ويعمل على لصق بقايا الجثث فتصبح كائنا غريبا يقوم بعملية ثأر وانتقام ضد المجرمين والقتلة الذين كانوا سببا في هذه الجرائم الإرهابية .

6. في حضرة العنقاء والخل الوفي : رواية من تأليف الكاتب الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل ، نشرت في عام 2014 ، تدور أحداثها حول قصة حياة رجل يدعى منسي ابن ابيه وهو من فئة البدون جنسية ، يسرد قصة حياته لابنته بعد خروجه من السجن في أعقاب حرب تحرير الكويت ، ويروي لها تفاصيل معاناته لأنه لا يحمل أي وثيقة ثبوتية نظرة المجتمع له . صنفت الرواية ضمن القائمة الطويلة لمرشحي جائزة البوكر العربية لسنة 2014 ، وقد نالت إعجاب النقاد والقراء .

7. غراميات شارع الاعشى : رواية من تأليف الكاتبة السعودية بدرية البشر ، نشرت لأول مرة في عام 2013 ، تدور أحداث الرواية عن ثلاث فتيات يبحثن عن حريتهن فالأولى مولعة بالأفلام السينمائية وتقع في قصة حب مع دكتور مصري وتفكر في الهروب تقليدا منها لإحدى الأفلام المصرية ، والثانية تحاول التخلص من فقرها وتعمل في سصوق الحريم لتصبح من أكبر التاجرات فيه ، والثالثة كانت تعيش في قرية وتهرب للعيش في الرياض وتغير اسمها لتعيش حياة مستقلة ، ويذكر أن الرواية تدور أحداثها في فترة السبعينيات من القرن الشعرين .

8. تراب الماس : رواية من تأليف الكاتب المصري أحمد مراد ، صدرت لأول مرة في عام 2010 ، حققت الوراية نجاحا كبيرا ونالت إعجاب النقاد ، تدور أحداثها حول رجل يعمل كمندوب مبيعات في إحدى شركات الأدوية ، تتحول حياته رأسا على عقب بعد حدوث جريمة قتل غامضة يحاول هو والضابط إيجاد دليل على مرتكب الجريمة وتتاولى الأحداث في عمليات قتل تلو الأخرى .

9. ساق البامبو : رواية من تأليف الكاتب الكويتي سعود السنعوسي ، نشرت في عام 2013 ، حصلت على المركز الأول لجائزة البوكر العربية في عام 2013 ، تدور أحداثها حول قصة شاب مدلل ينتمي إلى عائلة غنية ، تنشأ بينه وبين الخادمة قصة حب فيقرر أن يتزوجها ، وتحمل الزوجة وترزق بولد ويتخلى عنه الزوج وتضطر الخادمة الذهاب إلى بلادها برفقة ولدها الذي يعيش حياة فقيرة معدمة وحين يبلغ الثامنة عشر يرجع إلى بلده للقاء والده وتتوالى الأحداث بعد ذلك .

10. لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة : رواية من تأليف الكاتب السوري خالد خليفة ، تدور أحداثها حول الظلم والبطش في الأنظمة التي دمرت حياة غالبية الناس ، فأبطال الرواية هم عائلة تتبدد كل أحلامها خاصة بعد موت الأم التي تصبح جثتها ركاما ويحاولون التخلص من الجثة ليستطيعوا العيش . اخيترت الرواية ضمن قائمة جائزة البوكر العربية لعام 2014 .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل رواية سعودية
افضل الكتب مبيعا في كل الازمنة
افضل 10 كتب في العالم

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(4) Readers Comments

  1. سلوى
    25/11/2014 at 3:17 م

    لا نجيب احسن

  2. جمال الزنناني
    27/01/2015 at 8:58 م

    رواية العودة المحزنة للبحر رواية من مكة الي هنا رواية فرسان بلا معركة افظل الاعمال للكاتب صادق النيهوم ليببا

  3. محمد عنابي
    20/03/2016 at 1:07 ص

    رواية بره الدنيا لمحمود بكري, رواية أكثر من رائعة

  4. حسن النميري
    27/07/2016 at 2:11 ص

    اجمل الروايات والاشعار هي للاديب نزار قباني فقط

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *