Friday, Jul. 28, 2017

  • تابعنا

فوائد البنجر وعصيره

يونيو 13, 2013 - -

البنجر نوع من انواع الفواكه يطلق عليه في بعض البلدان اسم الشمندر, يقسم الشمندر لنوعين أولهما بنجر السكر، والثاني يستخدم كمسلوق أو في المخللات. النبات ثنائي الحول ويكون أحياناً معمراً.

تاريخ البنجر:
استعمل البنجر كصبغة طعام في القرن 16، ثم استعمل في العصر الفيكتوري لعمل صبغات الشعر.وهو ثاني مصدر لإنتاج السكر في العالم . قيمته الغذائية متوسطة : ( تعطي المئة غرام 45 كالوري ) .حيث تحتوي الجذور الدرنية للشمندر الطعام على حوالي 12% سكر و 1.5مواد بروتينية وكثير من العناصر المعدنية وخاصة العناصر النادرة وفيتامينات PP.P.B2.BI.C كما تحتوي مواد ازوتية هي البيتائين ، ولكن السكر الموجود فيه يمتص ببطء في الجسم مقارنة مع التسارع المفاجئ الذي تنتجه الشوكولا.أنتشر مخلل البنجر بعد الحرب العالمية الثانية، عندما بدأ المزارعون بزراعته في الصيف بالإضافة إلى الشتاء كما يستعملة الروس لعمل شوربة بينما يضيفه الاستراليون، إلى البرغريؤكل البنجر مسلوقا ، وفي السلطات ، ويصنع مخللا .

القيمة الغذائية:
* السعرات الحرارية: 43
* الدهون: 0.17
* الكاربوهيدرات: 9.56
* الألياف: 2.8
* السكر: 6.76
* البروتينات: 1.61

فوائد البنجر :
يفيد البنجر أو الشمندر المصابين بفقر الدم حيث يزيد معدل الهيموجلوبين في الدم بصورة سريعة جدا
يحتوي على الحديد بكمية ليست عالية ، ولكنها تكفي لتزويد الكريات الدم الحمراء وتوليد خلايا الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة
يفيد اضطرابات الدورة الدموية و العصبيين والمحتاجين للمعادن المختلفة.
تزود الجسم بالاكسجين النقي كما يساعد الرئتين في اداء وظيفتها النفسية .
يفتح الشهية ويهضم بسرعة وسهولة .
عصارة الشمندر من افضل المحاليل لترسيب الكالسيوم بشكل صناعي حيث تقوم العصارة مقام الدواء في علاج فرط ضغط الدم ، والاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين وفي توسع الاوردة .
يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن والبواسير حيث يساعد لسيلولوز في الشمندر على التخلص من الفضلات ، ويسهل مرور الغائط .
وكما يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن ولعلاج البواسيريقلل من التصبغات الجلدية مثل اسمرار الرقبة .
يقلل من تساقط الشعر وحارب القشرة .
يعالج الضغط المنخفض لمدة شهرين يوقف الافرازات المهبلية والنزيف
أما البنجر الأبيض فهو يرطب الجسم ويكسبة مناعة عامة ويبعت به النشاط

فوائد عصير البنجر:
ينظف ويشفي المرارة والكبد والكلى ويفتت الحصى
وغدة البروستات وجميع الغدد الجنسية
ويفيد المصابين بالسل ، والسرطان والتهاب الاعصاب
ويفيد للوقاية من الرشوحات ايام الشتاء

ماذا يعالج البنجر:
فقر الدم
تشبه عصارة الشمندر الاحمر في خصائصها دمنا البشري . إذ يحتوي على الحديد وتعمل على توليد خلايا الدم الحمراء وتزود الجسم الاوكسجين النقي كما تساعد الرئتين في اداء وظيفتها النفسية .
اضطرابات الدورة الدموية
إن عصارة الشمندر من افضل المحاليل لترسيب الكالسيوم شكل صناعي وتقوم العصارة مقام الدواء في علاج فرط ضغط الدم . والاضطرابات القلبية ومرض تصلب الشرايين وفي توسع الاوردة .
الامساك والبواسير
يساعد السيلولوز في الشمندر على التخلص من الفضلات ، ويسهل مرور الغائط . وكما يفيد تناوله بانتظام على تخفيف الامساك المزمن ولعلاج البواسير بامكانك الاستفادة من المادة المتخلصة من الشمندر بالغلي ( ماء المغلي )
القشرة ( قشرة الراس )
يمزج ماء الشمندر المغلي مع قليل من الخل ، ثم ينظف بها فروة الراس . وللقضاء على القشرة نهائيا يمزج ماء الشمندر مع الزنجبيل ثم تدلك به الفروة مساء لمدة اربعة إلى خمسة ليال وستندهش لاختفاء القشرة نهائيا

دراسات فوائد الشمندر:

فوائد عصير الشمندر يزيد من قوة التحمل
لندن: أكد علماء بريطانيون أن عصير الشمندر يزيد القدرة على التحمّل ويساعد العضلات على القيام بمجهود إضافي خلال التمارين الرياضية مثل ركوب الدراجات الهوائية وما شابه.و أن الدراسة التي أعدها علماء بريطانيون ركزت على رجال تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 38 سنة مارسوا رياضة ركوب الدراجات بعد أن شربوا نصف لتر من عصير الشمندر يومياً ولفترة أسبوع فساعدهم ذلك على ممارسة هذه الهواية لفترة أطول وبنسبة 16% قبل الشعور بالتعب، طبقاً لما ورد بجريدة “الراية القطرية” الخميس.ومن جانبه، أوضح البروفيسور أندي جونز الذي قاد فريق البحث من كلية الرياضة والعلوم الصحية في جامعة أكستر، أن عصير الشمندر الغني بمادة النيترات يزيد قوة التحمل.وتوصل العلماء إلى أن عصير الشمندر ضاعف كمية النيترات في دم المتطوعين وخفّض المستوى الذي تستخدمه العضلات كمصدر أساسي للطاقة، وبأنه ساعدها على العمل بفعالية أكبر وقلص حجم الأوكسجين الذي تحتاجه سواء في التمارين الخفيفة أو القوية.

عصير الشمندر يخفض ضغط الدم
كشفت أبحاث حديثة عن أن تناول كوبين من عصير البنجر يوميا يسهم فى خفض ضغط الدم المرتفع .كما توصل الباحثون الى أن تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالاملاح بخاصة النيترات تساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الاوعية الدموية .كانت الابحاث السابقة أشارت الى أن اتباع نظم غذائية غنية بالخضراوات والفاكهة يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع فى الوقت الذى كان يرجع فيه الباحثون هذا الفضل الى مضادات الاكسدة الا أن الابحاث الحديثة أشارت الى أن النيترات تلعب دورا أكبر فى هذا الصدد وقد أجريت الابحاث على نحو 14 متطوعا تم اعطاؤهم كوبين من عصير البنجر يوميا بواقع 500 ملليلتر ، وقام الباحثون عقب ذلك بقياس ضغط دم المتطوعين كل 15 دقيقة على مدى ثلاث ساعات أعقبت تناولهم للعصير الى جانب المتابعة كل ساعة على مدى الاربع وعشرين ساعة التى أعقبت تناول العصير أشارت المتابعة الى انخفاض ضغط دم المتطوعين الذين تناولوا عصير البنجر بعد ساعة من تناوله مقارنة بالمتطوعين الذين تناولوا الماء حيث انخفض لديهم ضغط الدم المرتفع بعد مابين 5،2 الى 3 ساعات . واضحت الابحاث أن النيترات عند تناولها من خلال عصير البنجر تتحول بواسطة البكتيريا المتواجدة على اللسان الى مركب كيميائى يصل الى المعدة ليتحول الى أوكسيد النتريك ليدخل بدوره مرة أخرى الى الدم فى هيئة نيترات تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع .

البنجر يعمل على توسيع الاوعية الدموية
أشارت إحدى الدراسات الحديثة إلى وجود فوائد كثيرة للبنجر، خاصة عصير البنجر، نتيجةً لاحتوائه على مواد مختلفة تزيد من قدرة الإنسان على التحمل، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وتنشيط الذاكرة.
ففي دراسة أجريت على مجموعة من راكبي الدراجات قاموا بتناول ما يقرب من نصف لتر من عصير البنجر، وأوضحت أن سرعة راكبي الدراجات قد قلت بزمن يصل إلى 11 ثانية في المسافات البسيطة و45 ثانية في المسافات الطويلة.
وبحسب ما نشرته وسائل الإعلام أكد الباحثون، حسبما ذكرت جريدة “الدايلى ميل” البريطانية، أن البنجر يحتوي على مادة كيمائية تساعد على الاستغلال الأمثل للأكسجين في الجسم، حيث تعمل هذه المادة على توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي سرعة تدفق الأكسجين إلى سائر أجهزة الجسم، ومن ثم زيادة حرق المواد، والحصول على طاقة تساعد على زيادة قدرة الإنسان على التحمل.من جانبه أكد الباحث أندرو جونز لجريدة الديلى ميل البريطانية أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف مستويات عالية من مادة النيتريت في البنجر، والتي من الممكن أن تساعد في كثير من المجالات الطبية في السنوات المقبلة.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(7) Readers Comments

  1. صلاح السعداوى
    12/04/2014 at 3:48 م

    احسن طريقة للاستفادة من البنجر هو 1يتم غسل البنجر جيدا ثم سلقة ثم تقطيعة مكعبات صغيرة2 يقطع علية بعض هعواد البقدونس وكام فص ثوم حسب الرغبة وقليل من زيت الزيتون وشوتة شطة صغيرين وكل بالشوكة او الملعقة زى ماانت عاوز وبالف هنا وشفا

  2. ام احمد
    08/09/2015 at 5:19 م

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته جزاكم الله كل خير

  3. انامل داعية
    20/06/2016 at 1:37 ص

    عصير البنجر مفيد جداً في خفض ضغط الدم و منشط قوي

  4. A
    A
    20/07/2016 at 10:03 ص

    فوائد عظيمه

  5. خالد الدوسري
    01/09/2016 at 11:20 م

    هل يفيد البنجر في علاج النقرس مع الشكر على المواضيع المفيدة

  6. سماالروح
    23/09/2016 at 8:17 م

    جزاكم الله خير على المعلومات المفيده

  7. ابوعوف
    07/04/2017 at 7:01 ص

    السلام عليكم وجزاك الله خيرا ونفع بك ولمعلوماتك الطيبة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *