ماهو فن الديكوباج ؟

- -

الديكوباج ، هو فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية ، وقد عرف الديكوباج في الصين في القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، ثم انتشر في فرنسا في القرنين السابع عشر والثامن عشر ، وقد اشتهر هذا الفن يأنه فن الفقراء لأن الإنسان استخدمه قديما لتزيين الأثاث القديم بالمنازل وذلك بوضع القصاصات على الأثاث ثم دهنها بالورنيش .

تاريخ فن الديكوباج

يتميز فن الديكوباج بأنه فن سهل رائع ، إذ يمكن باستخدام خامات بسيطة وقديمة الحصول على لوحات فنية جميلة والحصول على قطعة أثاث بمظهر جديد مثل المزهريات ، والصناديق ، والأطباق الخزفية وغيرها ، والتي تكتسب مظهرا فنيا يشبه الأعمال اليدوية الحرفية ، ويمكن تطبيقها على أسطح كثيرة مختلفة مثل الخشب ، أو الكرتون ، أو المعدن ، أو الفخار ، ويتفرع فن الديكوباج لثلاث أنواع هي تحت الفرنيش ، تحت الزجاج ، والديكوباج ثلاث الأبعاد أو الديكوباج البارز .

   الديكوباج البارز

يشتهر فن الديكوباج بثلاث أنواع :
– ديكوباج المكون من القصاصات : التي يتم لصقها على الصور أو الأثاث لمحاكاة لوح أخرى .

– المونتاج : ويقصد به تنسيق صور ، أو ملفات ، أو طوابع بريدية ، أو اعلانات لصنع عمل فني ، والتي يمكن وضعها على الجداريات ، أو على براويز ثم تليمعها بالورنيش .

– الكولاج : ويقصد به دمج عدة قطع من أي خامات مثل القطع الخشبية ، أو الأصداف ، أو التذكارات بترتيب معين حسب ذوق الفنان لإخراج لوحة فنية قد تتجسد على صندوق خشبي ويزين بالصدف أو الأحجار الكريمة والخيوط .

أنواع فن الديكوباج

وهناك نماذج فنية رائعة صممت بفن الديكوباج تنتشر في الأسواق ويمكن تنفيذها ببساطة ، إذ يمكن تزيين الصواني بصورة معينة ثم ترش بطبقات خفيفة من مادة Lacquer فتتحول للوحة فنية جميلة ، أو تزيين صندوق خشبي بقصاصات أو معاجين ، أو حافات ذهبية بعد دهنه بألوان زيتية ، ثم تغطيتها بثلاث طبقات من الورنيش ، يليها طبقة خفيفة من مادة Matte .

تزيين الصناديق

أنواع ورق الديكوباج :
– الرسومات واللوحات : وتتمثل في رسومات الأطفال ، أو كراسات الاسكتش ويعد من أجود الأوراق الجيدة في تنفيذ الديكوباج .

– أوراق التغليف : وهي الأوراق المرسومة بصور الفاكهة ، الزهور ، والصور الكرتونية ، وهي الوراق الجذابة والتي تناسب أغراض عديدة .

– أوراق الكلندر : أي أوراق التقويم السنوي ، أوراق المفكرة ، الفواتير ، ويقصد بها الأوراق واصور المطبوعة باللون الأبيض والأسود .

– أوراق الحلويات اللامعة : مثل أوراق المكنتوش .

– كروات المعايدة : وهي أوراق جيدة غير مكلفة يمكن استغلالها بالرغم من سمكها وقوتها ، إلا أنه يمكن نقعها بالماء الساخن لتلين ، ثم التخلص من الطبقة الخلفية المقوية واستخدام الصورة بعد تجفيفها .

– صور المجلات المصقولة والملونة : مثل الصور الطبيعية للأشجار ، والحيوانات ، والزهور وغيرها .

أوراق الديكوباج

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
ابداع الرسم بالفحم
رسومات مذهلة فن الرسم على اليدين
اسهل طريقة لرسم العين بالرصاص

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

غادة ابراهيم

غادة ابراهيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *