كيف قاس العلماء درجة حرارة الشمس

الشمس في الأساس نجم غازي يدور حولها كل الكواكب بما فيها الأرض و الأجسام الأخرى مثل الكويكب و النيزك و المذنب ، و الشمس هي أقرب نجم للأرض في المجموعة الشمسية . يتكون سطح الشمس من غازات ملتهبة تنبعث منها الحرارة للأرض ، و ما يصل إلى الأرض من أشعتها يعادل 2 بليون جزء منها ، و درجة حرارة أي جزء في الأرض يتوقف على وضع الشمس بالنسبة له . و هي تتكون من 3/4 غازات هيدروجين و 1/4 غازات هيليوم ، و تنبعث حرارة الشمس من السطح بمعدل ثابت تقريبا ، و قيست درجة حرارة الشمس ب 6000 درجة مئوية على السطح و 15 مليون درجة مئوية في المنتصف ، و الطاقة تنتج من الشمس بسبب تفاعلات حرارية نووية في مركز الشمس  عندما تتحد الذرات الخفيفة لتكون ذرات ثقيلة ، و يشتمل ضوء الشمس على جميع الألوان التي تراها في قوس قزح ، و تندمج مع بعض لتظهر لنا الشمس في ضوء أبيض ، و أحيانا تبدو ملونة بسبب تشتت بعض ألوان الضوء الأبيض .

و هناك علاقة بين لون الجسم و درجة حرارته ، و عندما تم تحليل الضوء الصادر من الشمس ، أعطى طيفا مماثلا لطيف ذرة الهيدروجين ، و هو ما يعني أن الشمس تحتوي على الهيدروجين بين مكوناتها .

و قطر الشمس يعادل 109 مرة قطر الأرض ، و 400 مرة قطر القمر . كما يقدر عمر الشمس بحوالي 4,6 بليون سنة تقريبا ، و بما أن سرعة الضوء 299,792,458 كم/ث ، فبذلك يكون الوقت لوصول الضوء في المسافة بين الشمس و الأرض 8 دقائق و 20 ثانية .

كيف قاس العلماء درجة حرارة الشمس :
تم قياس درجة حرارة الشمس عن طريق حساب الطول الموجي لشعاع الشمس عند ذروة الشعاع من خلال قياس الإشعاع الصادر من الجسم الأسود نفسه و هو الشمس .

و قد قام العلماء بقياس درجة حرارة الشمس بطريقة غير مباشرة من خلال قياس ضوء الشمس ، و بعد عمل المعادلات الرياضية توصل العلماء إلى أن درجة حرارة باطن الشمس 1500000 درجة مئوية و عند سطحها 5500 درجة مئوية و في الوسط 2500000 درجة مئوية .

و قام العلماء بقياسها عن بعد من خلال الرياضيات و قياسات الحرارة عن بعد و القوة المغناطيسية الكبيرة .

و من بين القوانين التي إكتشفت لقياس درجة حرارة الشمس : قانون ستيفان و بوليزمان ، و الذي يقول أن كمية الطاقة الإشعاعية المنبعثة خلال وحدة الزمن من وحدة المساحة السطحية للجسم المشع تتناسب طرديا مع الأس الرابع لدرجة الحرارة المطلقة ، و تقاس حرارة الشمس في هذا القانون بالكلفن .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام سمير

ريهام سمير

و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *