Friday, Oct. 31, 2014

اسباب وانواع القوباء الحلقية…التينيا

كتب بواسطة:

|

18/06/2013

|

كتب في:

اسباب وانواع القوباء الحلقية...التينيا

 القوباء الحلقية هي من احد الامراض الجلدية الخطيرة وسريعة العدوى التي يجب تجنبها او الاسراع في علاجها كما انه يشاع ايضا تسميتها  بالتينيا والتي يقصد بها مرض جلدي يحدث نتيجة لنوع من الفطريات، وتظهر الاصابة في شكل مستدير، ، وهناك العديد من الأنواع الفطرية التي تتسبب في القوباء الحلقية، ويمكن أن تصيب هذه الفطريات الكلاب والانسان والقطط والخنازير والخيول، و تعد الفطريات كائنات حية تنتمي إلى النبات وإن كانت تفتقر إلى وجود مادة الكلوروفيل الخضراء، ولذلك فهي غير قادرة على تكوين غذائها بنفسها، وتعتمد في الحصول عليه على كائنات أخرى سواء نباتية أو حيوانية.

اعراض المرض :
-ظهور طفح جلدي او احمرار بين اصابع القدم
-ظهور قروح حمراء او بنية على شكل حلقات مملؤه بالصديد على الفخذين والارداف
-نمو اظافر بيضاء سميكة ملتهبة وتتكسر بسرعه
-ظهور الافات والتقرحات على الايدي
-الاصابة بالصلع في منظقة اللحية وانتشار الحبوب والتقرحات في الوجه

الوقاية
ينبغي الاهتمام بالنظافة الشخصية والعامة ورفع الوعي الصحي بين الناس وتعريفهم بطرق العدوى بالمرض ووسائل مقاومته.
ضرورة الفحص الطبي الدوري على التلاميذ في دور الحضانة والمدارس لتشخيص المرض في بدايته وعلاجه واعطاء التطعيمات الخاصه بالامراض المعدية.
تجنب الاختلاط المباشر مع المرضى، وعدم استعمال ملابسهم أو أدواتهم الخاصة. مع مراعاة القواعد الصحية خاصة في الأماكن التي تكثر فيها الاختلاط مثل: المدارس الداخلية، الفنادق، معسكرات الرياضيين، معسكرات الجنود.. إلخ.
ضرورة فحص الحيوانات المنزلية الأليفة وخاصة القطط والكلاب والطيور والماشية وعلاج المريض منها أو التخلص منها. وذلك لأن الفطريات تفضل الحيوانات ذات الفراء أو الشعر، ومنها تنتقل إلى الإنسان.
الاهتمام بنظافة دورات المياه.
تجنب ارتداء القفازات والجوارب المصنوعة من النايلون واستخدام الجوارب القطنية لقدرتها على امتصاص العرق وسهولة تعقيمها بالغلي. كما يجب عدم ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من النايلون خاصة السيدات، حيث لا يمكن غلي هذه الملابس، ومن ثم فهي تعوق الشفاء في حالة الإصابة، فضلاً عن أنها تساعد على زيادة حرارة الجسم وإفراز العرق وزيادة الإلتهاب الفطري.
يجب تجفيف الأقدام جيداً بعد كل حمام أو غسيل أو وضوء مع الاهتمام بتجفيف ما بين الأصابع جيداً.
استشارة الطبيب بمجرد ظهور أي عرض من أعراض التينيا، والمبادرة بعلاج المرضى تفادياً لإنتشار العدوى.

أسباب وانواع المرض
تينيا الرأس (القراع الإنجليزي)
مرض فطري مزمن شديد العدوى، يصيب فروة رأس الأطفال عادة في سن الدراسة الأولى، نتيجة الإصابة بأنواع متعددة من الفطريات. تنتقل عدواه إما عن طريق التلامس المباشر مع طفل مصاب أو استعمال أدواته الملامسة لرأسه وبخاصة الأمشاط أو غطاء الرأس أو وسائد النوم، أو عن طريق ملامسة بعض الحيوانات المنزلية الأليفة المصابة بالمرض أو الحاملة له وبخاصة. كما قد تنتقل العدوى عن طريق ماكينات قص الشعر الخاصة بالحلاقين أو الملابس الملوثة بشعر الأطفال المرضى.
القراع البلدي
وهو مرض يصيب الأطفال والكبار من الجنسين، يسببه فطر مخصوص، ويتميز بظهور قشور صفراء اللون جافة وهشة مرتفعة الحواف منخفضة في الوسط، تشبه طبق الفنجان أو لها رائحة مميزة تشبة رائحة الفيران أو رائحة العتة. كما يتغير الشعر ويصبح لونه مغبراً، لكنه لايتقصف كما يحدث في القراع الإنجليزي. وهذا النوع من القراع يتسع تدريجياً إذا أهمل علاجه، ويتلف بصيلات الشعر، ويترك ندبات فلا ينمو الشعر مرة ثانية في المناطق المصابة. وقد قل إنتشار هذا المرض بعد زيادة الرعاية الصحية.
تينيا الذقن
إلتهاب فطري ، يصيب عادة جانباً واحداً من الذقن . ويصاحب هذا الإلتهاب عادة إلتهاب في بصيلات الشعر(النوع السطحي). أما (النوع العميق)، فيصيب الجلد في العمق، ويكون مصحوباً بتجمع إلتهابي وازدياد سمك الجلد نتيجة الإلتهاب مما قد ينتج عنه نوع من البثرات الكبيرة (الثآليل أو الدمامل).

التينيا الحلقية
التينيا الحلقية أو مانطلق عليها (القوباء الحلقية) مرض جلدي ينشأ نتيجة الاصابة بفطر خاص. وأكثر إصاباته تظهر في الأجزاء المكشوفة من الجسم وخاصة اليدين والذراعين والساقين والرقبة. وتظهر الإصابة على شكل حلقة حمراء محددة ومرتفعة من سطح الجلد، بها حويصلات أو قشور صمغية صغيرة على حافتها. وتصحبها حكة. وتميل هذه الحلقات إلى الإنتشار التدريجي، متخذة أشكالاً دائرية أو أجزاء من دوائر متلاصقة
(تينيا بين الفخذين)
إلتهاب فطري يصيب مناطق الثنيات بالجسم وخاصة منطقة المنطقة المحصورة ما بين أعلى الفخذ وكيس الصفن ومنطقة الشرج، كما يمكن أن يصيب مناطق أخرى مثل منطقة الإبط أو الثدي في النساء. وتحدث العدوى نتيجة استعمال الملابس الداخلية لشخص مصاب.
تظهر الإصابة على شكل إلتهاب جلدي أعلى الفخذين من الجهة الداخلية، ولها حافة محددة مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد تغطيها حويصلات أو قشور صمغية صغيرة.
التينيا الملونة
تعد التينيا الملونة من أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً بين الشباب خاصة في المناطق الحارة الرطبة. بينما يقل انتشارها في البلاد الباردة.ولقد وجد أن هذا النوع من التينيا يصيب بعض الأشخاص دون غيرهم، بمعنى أنه يوجد استعداد لدى بعض الأشخاص للإصابة بهذا المرض. ولقد لوحظ أن بعض الأفراد لايصابون بهذا المرض مهما تعرضوا للعدوى به، في حين أن هناك آخرين يصابون بهذا المرض بسهولة عجيبة أي أن المرض غير معدٍ بذاته وأنه يصيب الأشخاص ذوي الإستعداد الطبيعي للإصابة. تظهر التينيا الملونه على هيئة بقع ملونة مختلفة في حجمها وشكلها، وتتراوح في لونها بين الأبيض والبني الفاتح، وتصيب الصدر والظهر والرقبة والساعدين، وعادة لايسبب المرض حكة. وبعد علاج المرض تتخلف بقع أفتح من لون الجلد.
تينيا الاظفار
قد تصاب الأظفار أحياناً ببعض أنواع الفطريات.. وهذا المرض يؤثر على نمو الأظفار، كما يؤدي إلى خشونتها وحدوث حفر وتجعدات بها، كما تفقد لمعانها.

تينيا القدمين
تينيا القدمين، إلتهاب فطري شائع، يشبه فطر خاص يسمى (فطر القدم)، يصيب المنطقة الواقعة بين الأصابع خاصة أصابع القدمين. وتبدو الإصابة على هيئة غشاء أبيض سميك متآكل، تبدو تحته منطقة الجلد حمراء ملتهبة. وهذا الغشاء يمكن إزالته باليد، ويتميز برائحة كريهة خاصة عند ارتداء الحذاء فترة طويلة أثناء النهار.ويرجع ذلك إلى سببين: الأول استخدام الأحذية المصنوعة من الكاوتشوك لفترات طويلة مما يؤدي إلى عدم تهوية القدم، والثاني لكثرة العرق. وعدم تهوية القدم مع زيادة العرق تمثل بيئة صالحة لنمو وتكاثر الفطر المسبب لهذا المرض.

العلاج
أولاً:يجب عزل المريض وفحص المخالطين له وعلاجهم في حالة إصابتهم.
بعد ذلك تتبع الاجراءات التالية بعد زيارة الطبيب
-برنامج علاجي بالفم. وقد اكتشف حديثاً أدوية مضادة للفطريات مثل (التربنافين) و(الايتراكونازول) و(الفلوكونازول) ثم (النيزورال) وهو أكثر فاعلية من الجريزيوفلفين وأقل كثيراً في الأعراض الجانبية، ويعطي عادة قرص واحد يومياً للمدة التي يحددها الطبيب حسب وزن وسن المريض ونوع التينيا.
-علاج موضعي مضاد للفطريات: مثل صبغة اليود، أو مس أو مرهم (الويتفليد)، أو مرهم (الكانستين)، أو مس (الكستلاني) والذي يجب استخدامه في علاج التينيا الإربية ويحظر استخدام المحاليل المحتوية على اليود أو الكحول نظراً لأثرها المهيج على الجلد في هذه المنطقة الحساسة
-لعلاج التينيا الملونة ينصح باستخدام محلول (الصوديوم ثيوسلفات 25%)، حيث أثبت فاعلية كبيرة في العلاج. ويستخدم مرة واحدة صباحاً. وبعض الحالات تحتاج إلى جرعات محددة من الأشعة فوق البنفسجية. ويجب هنا استخدام أقراص (النيزورال) بدلاً من (الجريزيوفلفين) لأن فطر التينيا الملونة يقاومه ويقلل تأثيره.
-يجب غلي جوارب وملابس المريض بمفردها مدة لا تقل عن (5) دقائق متواصلة وعدم الإكتفاء باستعمال المطهرات أو الكي فقط.
-يفيد بعض المرضى المضادات الحيوية العامة فقط عند حدوث عدوى ثانوية اضافية من البكتيريا خاصة في حالة القراع البلدي. :
-الاستحمام باستخدام شامبو مضاد للفطريات. يجب الإستحمام ثلاث مرات بنظام يوم بعد يوم ، هذا الإستحمام هام للتخلص من حويصلات الفطريات من الشعر حتى لا تسقط في البيئة المحيطة و تؤدي إلى إصابة جديدة، فيجب عمل رغوة من الشامبو و تركها على الشعر لمدة خمسة دقائق قبل الشطف، و من فضلك إرتدي قفازا مطاطيا يستعمل مرة واحدة لكي تتجنب الفطريات التي تعيش في القفازات القديمة وتنتقل لليدين بعد ذلك.

دراسات عن التينيا او القوباء الحلقية
تحديد وبائية الفطريات الجلية القوباء الحلقية،
قامت هذه الدراسة لتحديد وبائية الفطريات الجلية القوباء الحلقية، بما في ذلك انتشارها وحدوث العوامل المسببة للفطر جلدي في المرضى في فلسطين،والكشف عن أية تغييرات في العوامل المسببة خلال الثلاث عقود الماضيةن و دراسة العوامل المؤثرة في حدوث الإصابة مثل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، والعمر وغيرها ، و دراسة العلاقة بين التهابات متعددة البؤر سعفة القدم، سعفة الاظافر و سعفة الفخدين في الشخص الواحد وإذا ما كان المسبب واحد في كل الحالات،كما وتهدف هذه الدراسة أيضا إلى تقييم العلاقة المحتملة بين الأنماط الجينية المختلفة بين سلالات المختلفة معزولة من الفطر الجلدي الذي يصيب الإنسان مع فلسطين.في هذه الدراسة، كان العدد الإجمالي للعينات الذي فحص 220، 160 من الذكور (72.7٪) و 60 من الإناث (27.3٪) وكانت سعفة الرأس (27.3٪) هو مظهر من مظاهر السريرية الغالبة تليها سعفة القدم (23.6٪)، سعفة الأظافر (22.7٪)، سعفة الفخدين (20٪) وسعفة الجسد (6.4٪). وكان العامل المسبب السائد هوMicrosporum canisوأظهرت النتائج أن جميع السلالات التي تم تحليلها باستخدام RAPD هي أساسا من ثلاثة أنماط جينية للمسبب الأول ونمطين للمسبب الثاني ونمط واحد للمسبب الأخير وراثيا، على أساس تحليل البيانات وRAPD،كما أظهر وجود علاقة تربط بين نمط الجيني والنمط الشكلي لكل سلسلة من السلالات الفلسطينية.الاستنتاجات: أظهرت النتائج أن العامل المسبب السائد للإمراض الجلدية كان (Microsporum canis ) و الذي ينتقل من الحيوان للإنسان وقد يكون هذا التغيير نتيجة لعدة عوامل مثل النشاط الذي يمارسه الإنسان والتفاعل بين الإنسان والحيوان والتربة وما يتعلق بالإنسان والنظافة ، وتغيير عدد سكان والهجرة في الثلاث عقود الماضية كماوأوصت الدراسة باتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتجنب مسبب المرض والتوجه للطبيب مباشرة فور الإصابة بالمرض.

عشر نتائج وصلت اليها هذه الدراسة في مرض التينيا
تم فى هذا البحث دراسة انتشار الإصابه الفطرية لجلد الانسان فى ٢٦٠ حالة من المرضى المترددين على عيادات الأمراض الجلدية بمستشفيات مدينة أسيوط، ، وعلاقة هذا المرض بجنس وعمر المرضى ، كما اهتمت الدراسة بحصر وتعريف الفطريات المسببة لهذا المرض.
وتم إجراء تجارب تأكيدية لتعريف المسبب ، كما تطرقت الدراسة إلى اختبار حساسية الفطريات لبعض العقاقير المستخدمة فى العلاج وايضًا لبعض المستخلصات النباتية ، وتم التوصل إلى أهم النتائج الآتية.
-. كانت الإصابة بتينيا الراس أكثر شيوعًا بنسبة ٤٨,٣ ٪ من الحالات الكلية تليها تينيا الأظافر ٢٣,٥ ٪ ، تينيا الجلد ٢٢,٣ ٪ ، تينيا القدم ٥٪ ، مايستوما ٠,٨ ٪ ثم حالات .٪ الإصابة بالفطريات داكنة اللون ٠,٤
– تساوت تقريبًا نسبة الإصابة بالفطريات الجلدية بين الذكور ٥٠,٨ ٪ والإناث ٤٩,٢ ٪. اما على مستوى نوع المرض فقد زادت الإصابة فى الإناث عن الذكور فى حالات تينيا الجسم ٦٢,١ ٪ وتينيا القدم ٦١,٥ ٪ وتينيا٪ الأظافر ٥٤,١ ٪ اما تينيا الراس فكانت اصابة الذكور ٦٠ أعلى فى الإناث.
– أ- كان معظم المرضى المصابين بتينيا الراس من الأطفال تحت سن العاشرة ٩٥,٤ ٪ من حالات هذا المرض.
-أ- رغم إنتشار الإصابه بتينيا الجسم فى مختلف الأعمار كان ٢٠ سنه هم الأكثر إصابة بهذا المرض – الافراد من سن ١١ .٪٣٧,٩
ب- تم تشخيص ٥٠ ٪ من حالات تينيا الأظافر فى المرضى من ٤٠ سنه. – سن ٢١
ج- لم تسجل حالات تينيا ال قدم فى الأطفال أقل من ١٠ سنوات، .٪ ٥٠ سنة ٦١,٥ – بينما كانت شائعة فى المرضى من ٣١
د- أمكن تشخيص حالتين لداء الفطروم مايستوما إحداهما فى قدم لرجل يبلغ من العمر ٢٨ سنة ميستوما حقيقية والثانية فى امراة عمرها ٤٥ سنة اكتينومايستوما. ه- تم تشخيص حالة و احدة للإصابة تحت الجلدية بالفطريات داكنة اللون فى طفلة عمرها ١٤ سنه.
-. عند إجراء الفحص الميكروسكوبى المباشر لعينات الجلد المعاملة بهيدروكسيد البوتاسيوم ١٠ ٪ أمكن مشاهدة الخيوط الفطرية والجراثيم أو الخلايا المتبرعمة فى ٥٨,٨ ٪ من العينات .
– أسفرت نتائج المزارع الفطرية على بيئة سبارود الاجارية عن حصر وتعريف ٧ أنواع من الفطريات الجلدية التى تنتمى إلى أجناس تريكوفيتون ٥ انواع ، ميكروسبورم نوع واحد وابيدرموفيتون نوع واحد.
-. أكدت النتائج ان فطرتريكوفيتون فيوليسيوم وميكروسبورم ٪ كانيس هما المسببان لمرض تينيا الرأس ٧٤,٤ ٪ و ٢٥,٦ من الحالات على التوالى. ٪ ٧. من حالات تينيا الجسم تم عزل تريكوفيتون فريكوزم ٢٠,٧، ابيدموفيتون فلوكوزم ١٣,٨ ٪ وتريكوفيتون مينتاجروفيتس ٥,٢ ٪ إضافة إلى الفطرين السابقين.
– تم عزل فطر تريكوفيتون روبرم ٢٦,٢ ٪ وتريكوفيتون انترديجتال ٦,٦ ٪ من مرض تينيا الأظافر.
– تم عزل فطر ابيدرموفيتون فلوكوزم ٧,٧ ٪ وتريكوفيتون . ٪ روبرم من مرضى تينيا القدم ٧,٧
-. تم عزل كانديدا البيكانس وانواع اخرى لم تعرف من الخمائر من حالات تينيا القدم وتينيا الاظافر.

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

طرق بسيطة للتخلص من النمش معلومات عن دواء هستوب Histop المضاد للحساسية التغذية المعوية علاج طبيعي لآلام الحيض الركض يقلل من التوتر الأخطاء الشائعة حول مرض سرطان الثدي

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *