مقاطعة هونان الصينية

هونان هي مقاطعة تابعة لجمهورية الصين الشعبية ، والتي تمتد من الجزء الجنوبي الأوسط من البلاد إلى الجنوب من الروافد الوسطى لنهر اليانجتسى وجنوب بحيرة دونغتينغ . أطلق اسم هونان ، بما يعني “جنوب البحيرة ” .

حدود هونان
يحدها هونان من الشمال هوبي ، ومن الشرق جيانغشى ، ومن الجنوب الشرقي قوانغدونغ ، ومن الجنوب الغربي قوانغشى ، ومن الغرب قويتشو ، ومن الشمال الغربي تشونغتشينغ ، والعاصمة هي تشانغشا .

Hunan hunan map

تاريخياً
في البداية احتلت الغابات معظم المناطق في هونان من قبل أسلاف شعوب مياو ، توجيا ، دونغ وياو الحديثة منذ حوالي 350 سنة قبل الميلاد ، تحت ملوك أسرة تشو ، حيث انها أصبحت جزءا من دولة تشو ، وبعد ذلك بمئات السنين ، أصبحت نقطة جذب للهجرة إلي هان الصينية من الشمال ، حيث أدخلوا معظم الغابات وبدأت زراعة الأرز في الوديان والسهول حتى يومنا هذا ، وأصبحت العديد من القرى الصغيرة في هونان تسمى بإسم السكان الذين استقروا هناك بأسر هان ، وكانت الهجرة السائدة تأتي من الشمال وخاصة خلال عهد أسرة جين الشرقية ، ومن السلالات الجنوبية والشمالية ، عندما دفع الغزاة البدو الرحل لزحف الشعوب للجنوب . وخلال خمسة عشر سنه خلال فترة حكم الممالك ، كان هونان موطنا للنظام المستقل ، ماتشو . وأصبح هونان وهوبي جزء من محافظة Huguang (湖廣 ” حتى عهد أسرة تشينغ ، وتم إنشاء مقاطعة هونان في عام 1664 من Huguang، والتي سميت باسمها الحالي عام 1723.

أصبح لهونان مركزاً هاما للاتصالات نظرا لموقعه على نهر اليانجتسى “تشانغ جيانغ ” وكانت أيضا على الطريق السريع للإمبراطورية التي شيدت بين شمال وجنوب الصين ، وتميزت أرضها بانتاج الحبوب بوفرة حيث أنها تكفي لتغذىة أعداد كثيرة من الصيننيين مع وجود فائض . واستمر ازدياد عدد السكان حتى القرن التاسع عشر ، وأصبحت هونان المقاطعة المكتظ بالسكان والعرضة لانتفاضات الفلاحين ، وقد تسببت هذه الانتفاضات إلي حدوث توترات عرقية وتمرد مياو منذ عشر سنوات .

Hunan Fenghuang Ancient Map of Hunan Scenic Areas

بدأ تمرد تايبينغ في الجنوب من مقاطعة قوانغشي في عام 1850 ، وانتشر التمرد في هونان ثم أتجه شرقا على طول وادي نهر اليانجتسى ، وفي النهاية سيطر جيش Hunanese تحت قيادة تسنغ Guofan الذين اتجهوا إلى نانجينغ لاخماد الانتفاضة في عام 1864.

أصبحت هونان هادئة نسبيا حتى عام 1910 ، بينما حدثت انتفاضات ضد سلالة تشينغ المتداعية ، وتلاها الانتفاضة الشيوعية لحصاد الخريف في عام 1927، بقيادة Hunanese وهو مواطن من ماو تسي تونغ ، وأنشأ هونان السوفيتي في عام 1927، و حافظ الشيوعيين على الجيش في حرب العصابات في الجبال على طول حدود هونان ، جيانغشي حتى عام 1934، وتحت ضغط من القوات الوطنية الكومينتانغ ، بدأت المسيرة الطويلة الى قواعد مقاطعة شنشي ، بعد رحيل الشيوعيين ، وخاض الجيش الكومينتانغ ضد اليابانيين في الحرب الصينية اليابانية الثانية ، حيث دافعوا عن العاصمة تشانغشا وسقطت في عام 1944، وأنطلقت اليابان بعملية مبرمجة ، ووضعت خطة للسيطرة على خطوط السكك الحديدية من وتشانغ الى قوانغتشو ،وأصبح هونان سالماً نسبياً بسبب الحرب الأهلية التي تلت هزيمة اليابانيين في عام 1945، وفي عام 1949، عاد الشيوعيون مرة أخرى كما تراجع القوميين جنوبا. رئيس الوزراء الصيني السابق تشو رونغ جى هو أيضا Hunanese، وكذلك الرئيس الراحل ليو شاو تشي والراحل المشير بنغ ده هواى .

hunan china Photo of Fenghuang Hunan

جغرافياً
تقع هونان على الضفة الجنوبية لنهر اليانجتسى ، والتي تمتد إلي نصف الطريق على طول النهر لتقع بين خطي طول 47′ , 108 ° إلي 16′, 114 ° شرقا وبين خطي عرض 37′,24° إلي 08′ 30° شمالا . تبلغ مساحة هونان 211800 كيلومتر مربع ، مما يجعلها أكبر قسم على مستوى 10مقاطعات ، وتحيط بها من الجانبين الشرقي والجنوب الغربي للمحافظة التي بها الجبال والتلال ، مثل جبال ولينغ إلى الشمال الغربي ، والجبال المتجهين إلى الغرب ، وجبال Nanling إلى الجنوب ، وجبال Luoxiao إلى الشرق . الجبال والتلال تضم أكثر من 80٪ من المساحة والسهول تبلغ أقل من 20٪ من مساحة المحافظة ككل .

شيانغ ، وزي ، ويوان ويشوى هما روافد الأنهار الذين يتلاقوا عند نهر اليانجتسى ليصبوا في بحيرة دونغتينغ في شمال هونان ، والجزء الأوسط والشمالي منخفض إلى حد ما حيث يشغل الحوض على شكل حرف U، بما له فتحه في الشمال تصل إلي بحيرة دونغتينغ كمركز لها ، ويكمن في معظم هونان أحواض لأربعة روافد رئيسية لنهر اليانجتسى .

Cliffside Steps

بحيرة دونغتينغ هي أكبر بحيرة في المحافظة وثاني أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين . ونظرا لاستصلاح الأراضي للزراعة ، تم تقسيم بحيرة دونغتينغ إلى العديد من البحيرات الصغيرة ، على الرغم من أن هناك الآن اتجاها يعكس بعض الإستصلاحات .
المناخ في هونان هو شبه استوائي ، تحت تصنيف مناخ كوبن ، بإعتباره شبه استوائي رطب ، فالشتاء قصير ولكنه بارد ورطب ، والصيف حار جدا ورطب ، والأمطار غزيره ، ومتوسط درجات الحرارة في يناير من 3 إلى 8 ° درجة مئوية ، في حين انه يبلغ متوسط درجة الحرارة في يوليو من 27 إلى 30 درجة مئوية ، ومتوسط هطول المطر السنوي هو من 1،200 إلى 1،700 مليمتر .
تقع هونان في الجزء الأوسط والجنوبي من البر الرئيسى الصينى ، وتشتهر هونان منذ زمن طويل بجمالها الطبيعي ، ويحيط بها الجبال من الشرق والغرب ، والجنوب ، ونهر اليانجتسى في الشمال ، وخليط من الجبال والمياه مما يجعلها من أكثر المحافظات جمالا في الصين ، وتعد المنطقة المركزية والرئيسية للزراعة ، زراعة الأرز ، والشاي ، والبرتقال .

Fenghuang, Hunan

سياسياً
السياسة في هونان تتمركز علي نظام حكومة الحزب المزدوج مثل كل مؤسسات الحكم الأخرى في الصين القارية . مقاطعة هونان هي أرفع مسؤول في الحكومة الشعبية ، والتي توصف بالعامية “رئيس الحزب للحزب الشيوعى الصينى هونان”.

اقتصادياً
المحاصيل التقليدية في هونان هي الأرز والقطن . واعتبارا من منتصف القرن ال19، أصدرت هونان لراوندا : المسك والعسل والتبغ والقنب ، والطيور ، حيث أن منطقة بحيرة دونغتينغ هي مركزا مهماً للإنتاج ، وهونان هي أيضا مركزا مهماً لزراعة الشاي ، وبصرف النظر عن المنتجات الزراعية ، ففي السنوات الأخيرة نمت هونان لتصبح مركزا مهما للصلب والآلات وإنتاج الإلكترونيات ، وخصوصا في تحرك قطاع الصناعات التحويلية في الصين بعيدا عن المقاطعات الساحلية مثل قوانغدونغ وتشجيانغ . ويلاحظ ان منطقة Lengshuijiang متخصصة في المناجم ، والتي تعد واحدة من المراكز الرئيسية لاستخراج الأنتيمون في الصين . ومناطق التنمية الاقتصادية والتكنولوجية . ومنطقة التطوير التقني الوطني الاقتصادي وتشانغشا .

تأسست منطقة تشانغشا الوطنية الاقتصادية والتنمية التكنولوجية في عام 1992 ، لتشمل الصناعات الرئيسية في منطقة صناعة التكنولوجيا الفائقة ، ومشروع تكنولوجيا البيولوجيا وصناعة المواد الجديدة . تشانغشا الوطنية الجديدة ترحب بالتكنولوجيا بإعتبارها منطقة التنمية الصناعية لمنطقة تشنتشو .

the cooking skills employed in the Hunan China river bank

تأسست تشوتشو وركزت على التكنولوجيا في منطقة التنمية الصناعية في عام 1992 ، وذلك بسبب قربها من الطريق السريع الوطنى ، لتشمل الصناعات الرئيسية في منطقة التكنولوجيا الحيوية ، ولتجهيز الأغذية والصناعات الثقيلة ، وفي عام 2007، وقعت الحديقة عقد التعاون مع بكين لصناعة السيارات ، وهي واحدة من أكبر شركات صناعة السيارات في الصين .

فنياً
قد تم اعتماد مقاطعة هونان لتضم مجموعه من الحرفيين المهرة ، مثل النساء الذين يصنعون الحرير المطرز ، واليشم المنحوت ، وغيرها من السلع الفنية بمهارة اليد ذات الجودة العالمية .

Travel in Hunan Map showing the location of Hunan Province Traveler Photos of Hunan Zhangjiajie National Park in Hunan, China

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. deif sabrah
    2017-08-21 at 19:28

    Hi

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *