Tuesday, Sep. 23, 2014

انواع و علاج ديدان البطن

كتب بواسطة:

|

24/06/2013

|

كتب في:

انواع و علاج ديدان البطن

عندما يعاني طفلك من الم في بطنه ويبدأ وزنه بالتناقص شيئا فشيئا قد تبدو لكي هذه الاعراض كأي مرض اخر الى ان تلاحظي الخطوط البيضاء في البراز وهذه الديدان الطفيليه تعيش في الامعاء وتتغذى من غذاء الانسان لذلك يبدأ وزنه في التناقص وقد تكون بسبب التلوث او عدم النظافه فهي في النهايه نوع من انواع الجراثيم الطفيلية

انواع ديدان الامعاء :
اولا:الديدان الشعرية الدبوسية
هذا النوع ليس خطيرا وتسبب الحكة عند خروجها اثناء الليل وتنتهي دورتها خلال اسبوع داخل جسم الانسان

اعراض الديدان الشعرية الدبوسية
الحكة الشديدة
الدوخة
عسر الهضم
الم في البطن
نقص الوزن
الارق والقلق

تشخيص الديدان الشعرية الدبوسية :
ترى بالعين المجردة ، هى خيوط رفيعة تسبح فى البراز ، وأيضآ البويضات وجود فلقات الدود فى البراز

هل هذا النوع معدي ؟
هو معد وشديد العدوى ، وتنتج العدوى من خلال استعمال الأدوات الشخصية كامنشفة أو الملابس نفسها والليفة ليفة الاستحمام أو من خلال ملامسة يد المصاب بعد لمسه للمنطقة المصابة نتيجة الحك الشديد فى المخرج .

الوقاية من الديدان الشعرية:
.غسل الثياب ، وتعقيمها .
.نظافة اليد وتقليم الأظفار بويضات الديدان تعيش تحت الأظفار ودفعه إلى غسل يديه دائمآ قبل تناول الطعام وبعد خروجه من المرحاض .

 ثانيا:الديدان الشريطية :
هناك نوعان منها واحدة تنتقل عن طريق لحم البقر والثانية عن طريق لحم الخنزير
وهي من اخطر الديدان واندرها وتتراوح مابين 10 الى 20 متر

سبب الديدان الشريطية :
تنتقل العدوى عن طريق أكل لحم يحتوى على الحويصلات المعدية لهذه الديدان ، وغير المطهى بشكل كامل ، وعندما تصل هذه الحويصلات إلى الأمعاء تنمو وتنتج هذه الدودة .

اعراض الديدان الشريطية :
هذه الدودة ليست لها اعراض ولكن تظهر الحويصلات في تحاليل البراز

الوقاية والعلاج :
.طهى الطعام ، وخصوصآ اللحوم طهيآ جيدآ لسلامة طفلك .
.التحاليل الدورية للتأكد من سلامته .
.ملاحظة البراز وخصائصه الطبيعية لطفلك ، فإن كان غير طبيعى فلابد من التحليل لمعرفة السبب .
.التأكد من نزول الدودة كاملة بالرأس بعد أخذ العلاج اللازم لها ، لنتأكد من عدم وجودها بالأمعاء

ثالثا :ديدان الاسكارس :
تعيش ديدان الإسكارس البالغة فى تجويف الأمعاء الدقيقة ، وتتغذى على المواد الغذائية التى تحتويها وجبات الطفل ، وبذلك تحرمه من الطعام وتسبب له سوء التغذية ، خاصة إن كان عددها كبيرآ .

كيف تنتقل العدوى ؟
عندما تحدث نتيجة إبتلاع البويضات مع المأكولات الملوثه ، فتخرج اليرقات ، وتبدأ الحلة داخل جسم الطفل مرة على الرئتين لكى تصل مرة أخرى إلى الأمعاء الدقيقة .

اعراض دودة الاسكارس :
عندما تحدث بعدد قليل من الديدان فى طفل جيد التغذية قد لا تكون أى أعراض وتنكشف الدوى عند خروج إحدى الديدان إلى البراز ، أو تحليل البراز إلى أى سبب وهى عادة تسبب إسهالآ خفيفآ أو الامآ فى البطن ومن الممكن ارتفاع درجة حرارة الطفل . إضافة إلى سوء التغذية للطفل ، فهى تسبب انسداد القناة البنكرياسية ، كذلك قد تسبب إحدى هذه الديدان حدوث إختناق إذا ما إلى الجهاز التنفسى العلوى

وقد تسبب هذه الديدان أنسدادآ معويآ فهى تسمى ثعابين البطن وإن كانت كثيرة فهى تخترق الأمعاء وتؤدى إلى حدوث التهاب باغشاء البريتونى .

الوقاية والعلاج من الاسكارس :
.لابد من التحليل دورى للطفل كل ثلاثة أشهر للبراز ، للتأكد من عدم وجودها هى أو غيرها .
.للتأكد من نظافة الأكل المقدم للطفل ، الاعتماد على الأكل الخارجى ، فغالبآ ما يكون ملوثآ فينقل العدوى للطفل .
.ملاحظة الطفل اولآ بأول ، من حيث وزتة وملامح وجهه والنظر للبراز من وقت لآخر .
.تطهير الحمامات بمواد مطهرة للقضاء على البويضات الناقلة للعدوى .

علاج ديدان البطن بالاعشاب :
البصل :
يستخدم منقوع عدد من شرائح البصل الطازج في قليل منالماء لمدة 12 ساعة ثم يصفي ويشرب بعد تحليته بعسل النحل في الصباح ويستمر يوميا عليه حتي يتم طرد الديدان من الامعاء وممكن عمل حقنة شرجية لطر الديدان بعد تبريده .
الثوم :
هو قاتل جيد للبكتريا ولديدان الاطفال وخصوصا اذا اخذ نيئ ببلع وحدات رفيعه من الثوم ولكن مع الاطفال يصعب علينا ذلك فناخذ 3فصوص من الثوم وغليها في كوب من الحليب ثم يشرب بعد تهدات حرارته صباحا ويليه حقنة شرجيه دافئه من نفس الطريقه وتحقن ببطئ في الشرج وهذه الطريقة تميت الديدان وتخرجها مع البراز .
الزنجبيل :
جذور الزنجبيل قاتلة لبعض انواع ديدان الامعاء وخصوصا دودة الهيتروفيس .
يحتوي علي زيت طيار هو الاسكاريدول وهذا هو الطارد للديدان فيغلي ملعقة كبيرة من النبات وغليه مع كوب ماء لمدة 3 دقائق ثم يبرد ويصفي ويشرب 3 مرات في اليوم . ولا يجب زيادة الجرعه لانه سام ويحذر علي الحوامل والاطفال .
بذرة القرع :
ناخذ 70 من بذرة القلاع الناضج وتدق وسيضاف اليها كمية مساوية من السكر وتؤكل علي الريق وبعدها حبة جزر طازجه لمدة اسبوع وهذه خاصه بالدود ة الشريطية .
العثرب :
نبات معمر يؤكل منه الاغصان الطريه من غصن الي 2 فيقتل الدود الاسكارس .
العنبروت :
بذور الثمار يؤكل منه 12 بذرة مضغا مره واحده في اليوم حتي تخرج الديدان .
الاناناس :
يوجد بالاناناس انزيم يسمي روميلين واكل الاناناس لمدة 3 ايام متتاليه دون ان ياكل المصاب معه اي شيءاخر يقتل ديدان الامعاء ويخرجها .
القرنفل والكركم :
هم من النباتات التي تستخدم كبهار في اطباقنا وهما طاردين للديدان بان يسف ربع ملعقة من مسحوق كليهما وشرب كميه من الحليب او الماء وممكن يضاف الي الوجبه مرتين في اليوم

دراسات ديدان الامعاء
اسباب واعراض وعلاج الديدان بصفه عامه
الدكتور محمد مدحت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن هناك العديد من الأمراض التى قد تؤدى إلى تكون الديدان فى البطن، فقد يحدث نتيجة لعدوى من ميكروبات، وذلك أثناء الطعام أو الشراب، أو عند الإصابة ببعض الأمراض مثل الإصابة بالتيفود أو الأميبا، أو عند الإصابة بالميكروب الحلزونى الذى يتوطن فى المعدة والاثنى عشر، والذى يحدث نتيجة للإصابة بالقرح ويزيد مع تقدم العمر.ويوضح دكتور محمد أن بويضات الديدان عند الإصابة تنزل فى براز المريض، وتنتقل من الإنسان المريض إلى الإنسان العادى، وبالتالى تنتقل الإصابة.
ويشير إلى أن أعراض تكون ديدان بالمعدة تختلف حسب نوع المرض المسبب لها، حيث تختلف الإصابة بـ التيفود ، والتى تشمل ارتفاعا فى درجة الحرارة، وزيادة الصفراء فى الجسم عن الأميبا، والتى تشمل آلاما حادة فى البطن.
ويقول إن مضاعفات تكون الديدان خطيرة، حيث يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بالسرطان الليمفاوى، وغيره من الأورام بالمعدة. ويبين دكتور محمد أن الخطوة الأولى فى العلاج هو الاهتمام بالنظافة الشخصية، وغسل أدوات الطعام والشراب جيدا، والتأكد من مصادر الأطعمة قبل تناولها، حيث إنها الخطوة الأولى فى العلاج، وأيضاً فى الوقاية من المرض، مع ضرورة متابعة الطبيب المختص لضرورة التشخيص الجيد لتحديد السبب وراء تكون الديدان، ومن ثم تحديد العلاج المناسب.

علاج ديدان البطن عند ابن سيناء
قال علماء الطب العرب : الديدان منها صغار ومنها كبار ومنها طوال وهي مضرة ضررا عظيما وأما الصغار فهي أقل ضررا من الكبار ,وسبب الجميع أكل الطعام النيء والحبوب النيئة وأحيانا يكون بسبب ادمان شرب اللبن أشد مايتولد منه أكل اللحوم ومن علامة الدود صرير الاسنان ورطوبة الغائط والاحساس بحركتها عند الجوع وهي كثيرة بالصبيان من غيرهم ,وأما علاجها يؤتى بحب قرع ويسحق جدا ويطبخ مع لبن رائب ثم يطلى به السرة من الاعلى وكذلك من العلاجات شرب سمن البقر لمدة عشرة ايام متوالية يخرج مافي البطن من الدود, وكذلك أكل التمر بكثرة مع اجتناب أكل الحبوب واللحوم لانها تغذي الدود وسبب لبقائها ,ومن اسباب الدود الاغتسال بالماء الحار عقب أكل الطعام وكذلك الجماع على الامتلاء يسبب ذلك ,وأحيانا يتولد الدود بسبب رطوبة في الامعاء ويسبب الدود الصرع والقولون وداء الجوع الكلبي ( هو كثرة الجوع وسرعة الشبع )ومن علامة الدود حدوث حكة ودغدغة في المقعدة

علاج الديدان بزيت حبة البركة
أظهرت الدراسات التجريبية الحديثة تأثير زيت الحبة السوداء القاتل لأنواع الديدان المختلفة حيث يسبب شللا للديدان الأرضية والشريطية والخطافية, بل يقتلها في زمن أقل مما تحدثه الأدوية الأخرى فضلا عن أنه يقلل عدد البويضات بعد العلاج دون أي آثار جانبية, كما أسفرت التجارب على أن المستخلص الكحولي لزيت الحبة السوداء يعالج ديدان الهينموليبس نانا وطفيل الجيارديا ومعروف أن هذا المرض يصيب الأطفال والكبار ويسبب آلاما في البطن وإسهالا حادا وخصوصا عند الأطفال, كما يؤثر على عملية امتصاص الغذاء في الإثنى عشر مما يؤثر على نمو الأطفال. هذا ولزيت الحبة السوداء آثار وقائية من العدوى بالجيارديا نتيجة لتأثيره المنشط للجهاز المناعي كما أنه له تأثير على جميع مراحل العدوى بـ البلهارسيا وأنه يقتلها بسرعة كما يقتل طفيل النوكسوبلازما المعروف عل أنه أحد الأسباب لحدوث الإجهاض المتكرر عند السيدات.

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

اسباب وعلاج التأتأة عند الاطفال فوائد عصير التمر جدول تطعيمات الاطفال في الامارات تطعيمات الاطفال وزارة الصحة السعودية السعرات الحرارية في البيض ميتوكلوبراميد Metoclopramide لعلاج الغثيان والقيء

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(31) Readers Comments

  1. عادل المهدى
    01/10/2013 at 2:22 م

    بسم الله الرحمن الرحيم نشكر كل من ساهم وشارك على هذة الصفحة المفيدة

    • wasan najem
      15/11/2013 at 8:02 م

      معلومات قيمه جزاكم الله خيرا

  2. سلامة ربحي سلامة حسين
    09/10/2013 at 9:51 م

    جزاكم الله خيرا شكرا جزيلا لكم

  3. فارس
    24/10/2013 at 5:00 م

    شكرا وجزاكم اللة خير

  4. طه ابو شريف
    04/11/2013 at 1:57 م

    بارك الله فيكم ، وجزا الله خيراً لكل من ساعد على نشر هذه الصفحة

  5. halima
    11/11/2013 at 1:59 ص

    جزاكم الله خيرا شكرا

  6. ملاك
    29/11/2013 at 11:52 م

    شكرا علي هده المعلومات جزاكم الله كل الخير

  7. ام الحارث السنية
    08/12/2013 at 11:42 م

    بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة ....والله ابنائي يعانون من هذه الديدان ويفقدون الوزن بسببه ...وجربت كل الطرق بدون جدوى

  8. محمود
    14/12/2013 at 3:50 م

    جزااااااااااااااكم الله كل الخير

  9. نبيل
    25/12/2013 at 12:33 ص

    شكرآ على الإفاده وجزاكم الله خيرا

  10. يتيمة معذبه
    14/01/2014 at 4:47 م

    طيب اذا راحت مابترجع تاني مره ؟؟ هل ضروري اروح ل عند طبيب؟ يعني الامر خطير؟ انا اتوقع اللي عندي دوده الشعيريه الاولى اااااااااااخ ببكي

  11. أحلام
    15/01/2014 at 12:06 ص

    أنا أعاني منها بارك الله فيك

  12. صاحب
    18/01/2014 at 8:41 م

    بارك الله بكم على هذا الموضوع المفيد

  13. مجدي
    25/02/2014 at 4:14 م

    منذ صغري وانا اعاني من الدودة الشريطية ولست ادري ما نوعها ولكنها بيضاء اللون تخرج كشكل عقل مع البراز واحيانا بدونها ودائما ما اعاني بالامساك والجوع ابشديد وجربت معظم الحبوب ولكنها غير فعالة فارجو ان تدلوني على علاج بلدي سريع وفعال مية بالمية وارجو مراسلتي على ايميلي ولكم جزيل الشكر والتقدير

  14. مجدي
    25/02/2014 at 11:42 م

    ارجو الرد للافادة

  15. غسان
    13/03/2014 at 4:52 م

    الله يشفيكم

  16. احمد
    14/03/2014 at 11:47 م

    جزاكم الله كل خير ونفع فيكم مرضا المسلمين ويكون الشفاء باذن الله على ايديكم.

  17. ابراهيم الطواقين
    18/03/2014 at 1:21 ص

    طفل عندي يعاني من دودة البراز وحالته اﻻن يرثا لها ما خليت طبيب اﻻ رحت له وبدون فائده

  18. amr
    18/05/2014 at 6:28 م

    يا دكتور بعد ازن حضرتك انا فعلا مصاب بالديدان وعملت تحليل مظهرش ان عندي ديدان ومرة كنت بتفرج ع قناة دينية وقالو ع علاج بالاعشاب فجربته فعلا لقيت عندي ديدان وانا هقول لحضرتك ع الاعشاب ديه علشان حضرتك تقولي هي لكل الديدان ام لانواع معينة فقط ؟ بذر شبت بذر شمر وكراوية والسنامكي هل حضرتك العلاج ده لكل انواع الديدان ؟؟؟؟؟؟؟

  19. ماجد
    18/05/2014 at 7:40 م

    تخرج مع البراز اكرمكم الله دوده طويله خيوط رفيعة نفس الي في الصوره ونفس الاعراض فما هو العلاج افيدوني جزاكم الله خير

  20. ام الين
    19/05/2014 at 9:25 ص

    جزاكم الله وجعل دراستكم وتعبكم في موازين حسناتكم

  21. صباح الربيع
    25/05/2014 at 4:28 م

    هل يمكن انا اخلط زيت حبة البركة مع الطعام واتناوله ام اشربه وما هو المقدار المناسب جزاكم الله خير

  22. صباح الربيع
    25/05/2014 at 4:37 م

    ماهي المقادير المناسبه التي يمكن ان اتناولها من الثوم ومن زيت حبه البركه وهل يمكن ان اخلط الثوم او الزيت مع الطعام ثم اتناوله ارجو منكم الرد السريع لاني اعاني بشدة من هذا المرض ولكم مني جزيل الشكر على المعلومات المفيدة

  23. بوبو
    06/06/2014 at 2:57 ص

    يا دكتور انا دائماً دوخة و الحكة الشديدة في أمل عندي

  24. دانية
    19/06/2014 at 6:55 ص

    شكرا على المعلومات

  25. محمد المقداد
    25/06/2014 at 4:32 ص

    نشكر أهتمامك يادكتور

  26. mohamed mkdad
    25/06/2014 at 4:40 ص

    الله يجزيك الخير

  27. khouloud
    23/07/2014 at 6:32 م

    أنا كنت أعاني من الديدان مند صغري لكن الأن شفيت لكن أظن عندي ديدان الشريطية أنا عمري 20 سنة و وزني 41 أريد علاج في أسرع وقت ممكن

  28. اريج
    05/08/2014 at 4:36 م

    ان اعاني من الديدان شريطية بدي اسم علاج من عشاب وادوية هل توثر الديدان على رئحة الجسم

  29. ايات
    05/08/2014 at 4:43 م

    اسم علاج من أعشاب

  30. احمد
    06/09/2014 at 10:41 م

    ابنى عنده ديدان وعمره 3.5 ووزنه 10 كيلو افيدونى ولكم حزيل الشكر

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *