برنامج خطى العرب للدكتور عيد اليحيى

- -

الشعر هو ديوان العرب يعبر عن أفراحهم و أحزانهم و مأسيهم و يسرد تاريخهم ، كانت القبائل العربية قديمًا تعتذر بشعرائها لأنهم يشكلوا تاريخهم لما كان لشعر هذا الأثر البالغ في الحياة العربية جاءت فكرة برنامج على خطى العرب ليتعرف على أطلال الشعراء العرب أصحاب الشعر الذي ملء الدنيا سيطًا شرقًا و غربًا في الجاهلية و بعد الإسلام قام الدكتور عبد اليحيي بإعداد برنامج يجوب جميع أرجاء المملكة العربية السعودية لتعرف و مشاهدة أطلال الشعراء و أصحاب المعلقات الشعرية و شعراء العالم الإسلامي .

هو برنامج وثائقي إنتجتة قناة العربية العام الماضي 2014 ليروي سيرة الشعراء العرب و مواقع الترحال التي أخلدوا إليها و قصصهم  و حياتهم و أشهر قصائدهم و أين قالوها و قصص و أحداث العصور التي عاشوا فيها قدم هذا الدكتور عيد اليحيي، بدأ التخطيط لبرنامج إنطلاقا من الرياض جنوب المملكة حيث مواقع ورود المعلقات في العصر الإسلامي وصولًا بوادي الدواسر و الفاو حتى جبال القهر في الجنوب الغربي من تثليث مرورًا بوادي طلحام في يدمة ، و اتجه بالشمال الغربي إلى بيشة و مجامع الهضب حتى جبال عسير لتوثيق التشكيلات الجيولوجية الفريدة حتى وصل إلى الرياض و القصيم مرة أخرى و إنطلق على ساحل الخليج العربي ثم الرياض و إنتهت الرحلة قاطعة 24 ألف كليو متر.

عيد بن حمد اليحيي

النشأة و الدراسة :-
الدكتور عيد بن حمد اليحيى كاتب و باحث سعودي ولد في مدينة القصيم في مدينة بريدة عام 1973 حصل على بكالريوس اللغة العربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم ، عمل في مجال التدريس في بداية حياته المهنية في الحرس الوطني ثم سافر لدراسة في المملكة المتحدة و حصل على درجة الماجستير في العلوم الدبلوماسية من جامعة ويستمنستر بالعاصمة البريطانية لندن ثم نال الدكتورارة من جامعة إكستر في العلوم السياسية .

بدأ في العمل الثقافي أثناء الدراسة في لندن فعمل متعاقدًا مع السفارة السعودية من خلال هذا العمل قام بعمل عدد من المعارض و الأنشطة الثقافية التي ترثي مجالات السياسة و الثقافة و التراث السعودي شارك في عدة مؤتمرات علمية عالمية عن السلام و الحوار و الدعوة لتعارف المجتمعات .

لو ليس باحثًا فحسب بل يحمل بداخله تفاصيل الأرض و ما عليها حتى تحولت من وعي يصحو معه و ينام لكل هذا تقدم القافلة دليلًا و عارفًا بالطريق الذي تؤدي إلى التاريخ و الأثار التي تقود إلى البلاغة هو باحث الأنتولوجيى الجزيرة العربية و الأستشراق و المستشرقين

مؤلفاته :-

له إلى الآن أربع مؤلفات هم :-

1)الرحالة في الجزيرة العربية : المكتشفون البريطانيون في المملكة العربية السعودية TRAVELLERS IN ARABIA: Brittish Explorers In Saudi Arabia.

2) أصوات الجزيرة العربية في عيون الرحالة Voices of Arabia Through the Eyes of the Greatest Traveller.

3) أنغام الجزيرة العربية .

4) الوسيطية في المملكة العربية السعودية .

برنامج على خطى العرب

برنامج على خطى العرب :-
حتى تستدل على البحر المتلاطم من التاريخ و البلاغة اللذين عرفهم العرب حق المعرفة و لكنهم لم يستدلوا إلى الآن على أمكانتها الطويلة على عدد لا نهاية له من أسماء النبات و الحيوان و الصخر و الرمل فهي أسماء تصنع واحدًا من أكبر القواميس الحية التي تكشف أرضًا لا شبر فيها إلا و أقامت فيه بلاغة العرب و معلقاتهم أو مرت بيه على الأقل كل هذا صنع تاريخًا من الكلمات التي سكنت الوجدان العربي دون أن يعرف العرب طريقًا لها فبقيت في تارثيهم سابحة في الخيال الفسيح بينما هي موجودة إلى اليوم و قريبة أكثر مما نتصور ، و من أجل هذه البلاغة المتناثرة في كل زاوية شدت قافلة على خطى العرب الرحال بدأت من الرياض ثم تعود إلى الرياض و المنطقة الشرقية وصولًا لرياض مجددًا .

مسافة برنامج على خطى العرب

الجزيرة العربية هي أساس العرب نشأت بها القبائل العربية و نشأ بها الإسلام جاء هذا البرنامج ليكشف النقاب عن المخزون الحضاري لتلك البقعة العربية ليمزج بين التاريخ و الجغرافيا و الشعر غطى الدكتور عيد اليحيي مسافة 24 ألف كليو متر خلال بضعة أشهر ليغطى جميع أرجاء المملكة و يتتبع خطى شعراء العرب مثل أمرؤ القيس و زهير و طرفة و عنترة العبسي و عمرو بن كلثوم  من شعراء الجاهلية و حسان بن ثابت في الإسلام

من الرياض توجهوا إلى اليمامة و منها إلى الأفلاج حيث قصة الحب العربية الأشهر في التاريخ قيس و ليلى و المحطة التالية كانت قرية الفاو مملكة كنده كانت أولى المحطات مع أمرؤ القيس التي كانت مدفونة في الرمال و أكتشفها أحد المكتشفين وتوالت عليها الزيارات ، ثم تحركوا إلى الخانق (جبال القهرة) من أجل لبيد بن ربيعة حيث درب البخور ، ما بين هضبة و وادي و سفح وجبل و تضاريس يندر تنوعها تنقلت قافلة البرنامج ما بين برد قارص و شمس قاسية و عواصف تعذر معها تثيب خيمة و أكملت القافلة رحلتها على خطى العرب فواصلت التحرك إلى وادي الدواسر إلى ليلى الأخيلية حيث كانت أرض ليلى وعرة و غاست سيارات البرنامج في الرمال .

جبال حومل

على طريق امرؤ القيس وصلت القافلة جبال المقرات ثم شمالًا إلى جبال الحومل في عالية نجد ، واصل الفريق الرحلة إلى جبل يذبل ثم إتجه غربًا إلى محمية محاذا و من بلدة ظلم إلى محاذة الصيد و تقع قبل الطائف ب250 كليومترًا وصل فريق البرنامج لها لتتبع الحيوانات البرية التي تكرر ذكرها في معلقات امرؤ القيس ، تركوا امرؤ القيس و توجهوا إلى الشنفرى الشاعر الذي إختلطت سيرته بالواقع و الخيال فصارت القافلة من الطائف بالجنوب على طريق أبها بهدف مدينة الباحة ، ثم عادت القافلة إلى الطائف و منها إلى الهدى بإتجاه مكة حيث جبال السراة لتحقيق حياة الشاعر تأبط شرًا ثم انطلقوا مرة أخرى من الطائف إلى منطقة وجرة المعروفة حاليًا بركبة التي ذكرها امرؤ القيس و لبيد ثم إلى قرية صفينة ديار الشاعرة الخنساء حتى مغارة الشويمس ثم تحركوا نحو قاع السباق حيث الحرب الأشهر و الأطول داحس و الغبراء ديار عنترة .

قرية فيد التاريخية

صاروا بحذر حتى خيبر ثم غادرت القافلة خيبر نحو طريق حرة النار و من ثم إلى تيماء طريق الشاعر السموال الشاعر اليهودي الذي ضحى بابله ليحفظ أمانة أمرؤ القيس  ثم قصد الفريق هداج الماء أو بئر هداج أكبر و أقدم بئر في جزيرة العرب ثم انطلقت جنوبًا بإتجاه حائل حتى جبل محجة ثم غادرت إلى حائل بإتجاه الشمال قاصدة جبلي رخام و محجر اللذين ذكرهم لبيد ثم جبل الموقدة بلدة حاتم الطائي، ثم من حائل مجدًا إلى قرية فيد التاريخية  ثم جنوبًا إلى جبل أبان الذي ذكره أمرؤ القيس و توجهوا إلى ملح ضاري ثم إلى الرياض ثم طريق الطائف مرة أخرى أسفل جبال طويق الذي ذكره الشاعر عمرو بن كلثوم ثم إتجوا شمالًا إلى جبل خنوقة ثم إلى برقة ثهمد بلد طرفة بن العبد ، ثم من جبال الربود إلى شعيب لقد المسمى الثوبان قديمًا بلدة زهير بن أبي سلمى ثم لمدينة الرس سعيرًا لمالك بن الريب قصدت القافلة عنيزة ثم في العودة الأخيرة إلى الرياض باتت القافلة ليتها في الزلفي من أجل توثسق قصة الشاعر الحطيئة بين الزلفي و الغاط ثم في اليوم الأخير أكملت القافلة طريقها إلى الإحساء ثم الخبر فجنوب الظهران لتفقد أثار ديار طرفة بن العبد الممتدة من هجر القديمة و قرية عدول التاريخية المعروفة بعين السيح .

إستخدم أحدث المراصد العلمية و التقنية لرصد الأماكن و الوقوف على تاريخها فلا تحتاج أن تحفر في الأرض لتنقب عن التاريخ ،سوف تشاهده  في هذه السلسلة الوثائقية الطويلة المكونة من 29 حلقة ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(9) Readers Comments

  1. ابو سليمان
    2015-04-13 at 18:34

    يوجد خطاء ( القصيم في قرية بريدة ) والصواب ( القصيم في مدينة بريدة )

  2. ابو باسل المطرودي
    2015-04-23 at 19:17

    يعتبر الدكتور عيد إضافة إلى تخصصه السياسي موسوعة ثقافية في مجال اللغة والأدب والتراث.. وخير دليل برنامج على خطى العرب.. وأحب أن اضيف أن الدكتور عيد من أهالي الشماسية والتي تفخر بالعلماء والمثقفين امثاله

  3. محمد ابو نصار
    2015-06-19 at 23:34

    دمن ذخرا د.عيد واكثر الله من امثالك

  4. عماد قدسي
    2015-06-21 at 00:01

    ادام الله الدكتور اليحيى ذخرا لبلاد العرب في علمه وعمله للأسف لم نسمع عن الدعم الذي يوليه اولياء الأمر في المملكة ان كان معنويا او وماديا ,الإعلام مقصر في حقه,اين التشجيع ليذيدنا من معرفته,لما الخوف من اعماله ؟

  5. عبدالعزيز الحجي ( الكويت)
    2015-07-06 at 22:35

    والله لقد صدقت يا دكتور عيد، فان العرب هم مادة الاسلام وهم أهل الكرم والشجاعه وأهل النخوه والشهامه رغم أنف أعداء العرب والمسلمين و مهما تجرأ عليها الأعداء . وان ارض ألجزيره هي مهبط الوحي و الاسلام ورسوله صلي الله عليه وسلم . والله عندما شاهدت برنامجك اليوم وكلماتك التي تفيض بالحب لهذه الامه والأرض الطاهره جعلتني اتحسر علي ما وصلت اليه حال هذه الامه والرجاء من الله العلي القدير ان يردنا اليه ردا جميلا ويصلح الأمور . وَمِمَّا يبشر بالخير عملية عاصفة الحزم بقادة الملك المبارك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه. وأخيرا أقول لك فوالله نعم أحب العرب وأمجادهم ويرجعنا الحنين الي الاجداد وأجداد الاجداد الفاتحين. وألف شكر يا دكتور علي شعورك الكريم وبرنامجك الشيق.

  6. محمد عيدروس علي
    2015-07-06 at 23:43

    لم أشاهد من هذا البرنامج الرائع إلا أجزاء من ثلاث حلقات: لكن فكرة البرنامج ليست رائعة فحسب و لكنها خلاقة و أستغرب كيف لم تخطر على بال أحد .. إلا هذا العبقري الدكترو عيد اليحي. فلطالما تمنيت أن أربط درر الشعر العربي بالبيئة المكانية التي أرتبطت به.. فكان هذا البرنامج. و سأحرص على أن أشاهد الحلقات كاملة من الموقع الالكتروني. لله درك يا دكتور عيد اليحي.

  7. جهاد السلامين
    2015-12-14 at 21:00

    د. عيد، السلام عليكم، استمتعت كثيرا بحوارك مع داوود في برنامج الثامنة ومن ضمن حديثكم؛ قلتم ان الرومان اسقطوا مملكة الانباط! هل هناك ما يثبت حدوث ذلك؟ لا يوجد ذكر لا معركة دارت بين الانباط والرومان. تقبل تحياتي ومروري

  8. A
    A
    2016-09-04 at 11:47

    بالتوفيق للدكتور

  9. مروان ابراهيم الزيني
    2018-02-09 at 16:37

    سلامي وتحياتي القلبيه لكل من يحب برنامج الدكتور وحبي للدكتور عيد اليحي كبير جدا. جعل الله ما شرحته في برنامجك الناجح الناصح في ميزان حسناتك. وفقكم الله واطال عمركم بالصحه والعافيه. محب ربوع واثار واطلال الشواهد وتاريخ المملكه.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *