Monday, Sep. 1, 2014

فوائد زيت جنين القمح

كتب بواسطة:

|

25/06/2013

|

كتب في:

فوائد زيت جنين القمح

القمح من الحبوب المفيدة التي لا يستطيع الانسان ان يستغني عنها ويصنع من القمح الكثير من الاكلات اللذيذه مثل الارز والمكرونة والخبز والفطائر ومن الفوائد الاخرى لهذه الحبة العظيمة الزيت المستخرج منها المسمى بزيت جنين القمح وهو مفيد جدا للانسان طبيا وعلاجيا وغذائيا وجماليا

من اين نحصل على زيت جنين القمح ؟
هو زيت طبيعي غير مكرر و يكون لونه برتقالي يميل إلى اللون البني و هو لزج بعض الشيء و له رائحة واضحة و حادة. يتم إستخراج زيت جنين القمح من قلب حبوب القمح بطريقة الضغط البارد

مكونات زيت جنين القمح :
يعتبر مصدر ل فيتامين هـ وأغلب فيتامينات ب ( 1 ، 2 ، 5 )، بالإضافة إلى احتوائه على عدد كبير من المعادن القليلة الوجود ويمكن أن نقول أنه في كل 2000 كيلو جرام من القمح ، نستطيع استخلاص كيلو واحد فقط من زيت جنين القمح . ويحتوي زيت جنين القمح على زيت بنسبة تترواح بين ( 6-8 % ) .

فوائد زيت جنين القمح :
- يعطي الجسم الطاقة الللازمة للحفاظ على النشاط والقدرة على تحمل الجهد
- يقوي جهاز المناعة خاصة الأشخاص شديدي التأثر بالعوامل الخارجية
- يزيد الإخصاب عند النساء ويساعد على تثبيت الجنين خاصة في فترة الحمل الأولى
- يرفع القوة الجنسية عند الرجال ( الإخصاب،الإنتصاب،الرغبة )
- يساعد في تعديل الكليسترول في الجسم
- مُغذي ومعدىء للأعصاب ويساعد على التخلص من القلق وسوء المزاج
- يساعد مرضى السكر في تحسين الرؤية ( يغذي شرايين العين )
- يساعد على التخلص من الجراثيم التي تنتقل بالإحتكاك الجنسي
- يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الحروق من الدرجة الثالث
- يساعد على الشفاء من القرحة المعدية
- مقاومة الجسم للعوامل البيئية السيئة
- لمرضى القلب و تصلب الشرايين
- جميع حالات الانيميا وقرح الجهاز الهضمى
-
الوقايه من الاصابه من السرطان
- لحمايه الوجه من التجاعيد
-لزياده القدره و الخصوبه لدى الرجال
- تغذيه بصيلات الشعر فهو مضاد للاكسده لذلك يمنع الصلع المبكر
-
يحتوي زيت جنين القمح على أحماض دهنية مفيدة جدا لصحة البشرة مثل حمض اللينوليك و حمض الأوليك و حمض اللينولينيك و حمض البالميتيك.
- إن زيت جنين القمح غني أيضا بفيتامينات مفيدة جدا للبشرة مثل فيتامين أ و فيتامين د و فيتامينات ب 1، ب2، ب3، ب 6.
- و إضافة إلى الأحماض الدهنية و الفيتامينات يحتوي زيت جنين القمح على معادن أساسية لتغذية البشرة و تحسين مظهرها مثل الحديد و الزنك و الفوسفور و البوتاسيوم.
- كما أن زيت جنين القمح عني جدا بـ فيتامين ه المضاد للأكسدة و هو بالتالي يحمي البشرة من العوامل الخارجية كالتلوث و الحرارة التي قد تتسبب في جفافها و يحمي البشرة أيضا من ظهور التجاعيد المبكرة و يؤخر ظهور علامات تقدم السن.
- كما يقلل زيت جنين القمح من التجاعيد و يساعد على تخفيف ظهور الندبات و علامات تمدد الجلد و علامات الحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل.
- يعزز زيت جنين القمح تكوين خلايا جلد جديدة و هو يرطب و يغذي البشرة الجافة و المرهقة و هذا يجعله مناسب جدا للعناية بالبشرة الجافة و التي بدأت علامات السن في الظهور عليها.

- إن لزيت جنين القمح خصائص مضادة للإلتهابات و هو يعالج مشاكل عديدة للبشرة مثل الأكزيما و الصدفية.
- إن الإنتظام على إستخدام زيت جنين القمح لوقت طويل يجعل البشرة ناعمة مثل الحرير و يعيد النضارة و الرونق للبشرة المرهقة و الباهتة و يساعد على شد البشرة لتبدو أكثر شبابا.

دراسات فوائد زيت جنين القمح :
زيت جنين القمح لزيادة نمو الشعر
يعمل زيت جنين القمح على ترطيب الشعر , فهو يعمل على ترطيب الشعر خاصة إذا كان طويلا ويعاني من التقصف في نهاياته , بالإضافة إلى أنه يعمل أيضا على الوقاية من تساقط الشعر والصلع.ويحتوي زيت جنين القمح على مجموعة من الفيتامينات , مثل فيتامين هـ الذي يمتصه الشعر بسهولة , كما أنه قد يعمل على تعزيز نمو خلايا الجلد. كما يحتوي زيت جنين القمح على السكوالين وهو حمض دهني غير مشبع , ووفقا لأحد الدراسات التي أجريت في عام 2009 فقد وجد أن زيت سمك كبد القرش هو أغنى المصادر الغنية بالسكوالين , إلا أنه قد تم العثور على هذه المادة أيضا في الزيوت النباتية ولاسيما في زيت جنين القمح , حيث يمتص بسهولة في الجلد والشعر , ويستخدم هذا المركب حاليا في منتجات العناية بالبشرة.يحتوي أيضا زيت جنين القمح على مجموعة كبيرة من فيتامينات ب متمثلة في فيتامين ب1 و ب2 و ب3 و ب6, وتعمل هذه الفيتامينات على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ومن ثم زيادة نمو الشعر. ويلعب فيتامين ب6 دورا كبيرا في
تكوين إل-سيتستين في خلايا الشعر. ففي دراسة نشرت في “مجلة العلوم الجلدية” في يونيو 2006 , أظهرت فيتامين ب6 والسيستين دورين كبيرين كمكملات غذائية للشعر في تجارب أجريت على الفئران.ويمكن استخدام زيت جنين القمح وحده بالتدليك ببضع قطرات من زيت جنين القمح في فروة الرأس , أو توضع في الأماكن الأكثر وضوحا التي فيها الشعر خفيف , ويمكن استخدامه يوميا , وحتى إذا لم ينمو الشعر , فسيترك شعرك صحيا. كما يمكن أيضا خلطه ببعض الزيوت الأخرى , حيث يمكن استخدامه مع زيت الصبار وحليب جوز الهند.

اهمية زيت جنين القمح للمرأة
يعتبر جنين القمح من المكونات الرئيسية للقمح‏,‏ ويمثل نسبة لاتزيد علي‏10 ‏% من القمح الخالص‏,‏ ويعتبر مصدرا غذائيا فعالا من حيث تركيبه الكيميائي‏,‏ لأنه يحتوي علي نسبة من المركبات البروتينية والدهنية بالاضافة إلي العديد من الأحماض الأمينية الأساسية والتي لايستطيع الجسم انتاجها‏.
هذا ما اثبتته دراسة علمية مهمة قام بها الدكتور شريف صبري أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية‏.‏ أجريت الدراسة علي خمسين من الفتيات والسيدات اللاتي تتراوح أعمارهن مابين‏18‏ و‏55‏ سنة وتم تقسيمهن إلي مجموعتين المجموعة الأولي تناولت جنين القمح بصفة دورية لمدة ثلاثة أشهر متتابعة بكمية تساوي مقدار ثلاث ملاعق يوميا بجانب وجبة الافطار‏,‏ أما المجموعة الثانية فلم تتناول جنين القمح‏,‏ وبعد نهاية فترة الدراسة تم اجراء تحاليل للفتيات والسيدات اللاتي شاركن فيها كانت نتيجتها الآتي‏:
‏ انخفاض نسبة دهون وكوليسترول الدم في المجموعة الأولي التي تناولت جنين القمح‏.‏
‏ انخفاض ملحوظ وضبط نسبة السكر في الدم في الحالات التي تعاني من ارتفاع النسبة‏.‏
‏ زيادة كثافة العظام لدي أفراد المجموعة الأولي وبذلك وفرت لديهن الحماية من الاصابة بمرض هشاشة العظام ‏.‏
‏ ارتفاع نسبة كل من الحديد والكالسيوم في الدم مما يعتبر حماية من التعرض للإصابة بالأنيميا ونقص الكالسيوم‏.‏
تحسن ملحوظ في حالة الشعر لدي فئات المجموعة الأولي حيث انخفض معدل تساقط شعرهن‏.
وفي النهاية أوصت الدراسة بالآتي‏:‏
‏ الاهتمام بإدخال جنين القمح ضمن برنامج الغذاء اليومي لجميع أفراد الاسرة باختلاف أعمارهم‏.‏
‏ ادخال التغذية بجنين القمح ضمن البرنامج العلاجي للأفراد الذين يعانون زيادة السكر ودهون الدم‏.‏
‏ ضرورة ادخال جنين القمح ضمن الوجبات المدرسية والتي تقدم يوميا‏,‏ وذلك لضمان حصول الصغار والمراهقين علي قدر واف من الكالسيوم والحديد والفوسفور والفيتامينات وعناصر النمو الأخري‏.
ادخال جنين القمح ضمن البرنامج العلاجي الغذائي للسيدات فوق سن‏45‏ سنة لحمايتهن من الاصابة بمرض هشاشة العظام‏.

زيت جنين القمح يؤخر الاصابة بالشيخوخة
أثبت بحث أمريكي جديد أن القمح المنبّّت يمتلك خصائص قوية مضادة للأورام السرطانية والأمراض الأخرى، ويساعد في تأخير بوادر الشيخوخة وبروز التجاعيد.وأوضح باحثون أن حبوب القمح الكاملة تحتوي على مركب قوي مضاد للأكسدة، يعرف باسم “أورثوفينول”، الذي ثبتت قدرته الفريدة على قتل خلايا السرطان، ولا يتوافر في المنتجات المعالجة والمصفاة كالخبز الأبيض.
وقال هؤلاء إن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في القمح تساعد الجسم على التخلص من الجزيئات الضارة، والشوارد الحرة المؤذية، التي تساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والساد العيني وحتى الشيخوخة والتجاعيد.
وأظهرت دراسة علمية أخرى أعدها علماء في معهد تكنولوجيا الأغذية بالقاهرة، أن تناول جنين حبوب القمح يزيد الطاقة الحيوية البدنية والذهنية والخصوبة، ويحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين والضعف والهرم.وبينت التحليلات المخبرية أن جنين القمح، أو ما يعرف بالقمح المنبّت، يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين، تصل إلى 52%، إلى جانب مواد سكرية خاصة وفيتامين (د)، الذي يحمي الأنسجة من الجزيئات الضارة ونواتج أكسدة الدهون، التي تؤدي إلى هرم الخلايا وشيخوختها.وينصح الخبراء بإضافة ملعقة يومياً من جنين حبة القمح المصفر الذي يمثل 2 % من حجم الحبة، لطبق السلطة أو الحلوى، بهدف الاستفادة من خصائصه الصحية.

زيت جنين القمح يحسن وظائف الكلى
كشفت أحدث دراسات المركز القومي للبحوث أن زيت جنين القمح المستخلص من قلب الحبة اليابسة له قدرة فائقة علي حماية خلايا الكلي من الضغط التأكسدي وبالتالي تحسن وظائفها.
ووفقا لما ذكرته جريدة “الجمهورية”، تقول الدكتورة فتحية مناع الأستاذ المساعد بقسم الفسيولوجيا الطبية بالمركز إن زيت جنين القمح من أهم الزيوت النباتية التي تحتوي علي الدهون الفوسفاتية ونسبة عالية من فيتامين E ، كما يحتوي علي كمية كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد علي حماية الكلي.

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

أحدث الدراسات والأبحاث الطبية عن سرطان البروستاتا انواع الرهاب وطرق علاجه كل ما تود معرفته عن مرض التصلب الجانبي الضموري كيتوتيفين Ketotifen .. زاديتين Zaditen  مضاد للحساسية أكثر الأطعمة المسببة للاسهال فوائد وضع العسل على السرة

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *