القوات الجوية الملكية السعودية

- -

القوات الجوية الملكية السعودية , التي تتميز بالقدرات الهجومية والدفاعية المتقدمة , وهي تتبع القوات المسلحة السعودية , وتمتلك القوات الجوية السعودية ثالث اكبر اسطول طائرات هجومية المعروفة باسم (اف 16- ستريك ايجل) والتي تلي القوات الجوية الامريكية , وقوات الدفاع الذاتي اليابانية .

في اوئل الخمسينات من القرن العشرين كانت بداية تشكيل القوة الجوية السعودية , حيث بدأت الحكومة السعودية ان ذاك بتكوين قواتها الجوية , ونظرا لعدم توافر الخبرات البشرية في هذا المجال وقلت الامكانيات المادية , كان البدايات باماكنيات بسيطة لبناء القوات الجوية الملكية السعودية , ام الان فقد اصبحت من اكبر القوات الجوية في اسيا والعالم , وقائدها الحالي هو الفريق الركن محمد بن احمد بن عبدالرحمن الشعلان والذي يشغل هذا المنصب منذ 14 –مايو -2014 م .

Royal Saudi Air Force logo

بداية التكوين والنمو :
كانت من اولى اهتمامات الملك عبدالعزيز انشاء قوة جوية سعودية للدفاع عن المملكة , حيث بدا الاهتمام بابتعاث اول بعثة الى ايطاليا عام 1354 ه , وذلك لدراسة علوم الطيران والتدريب و الاعداد , وعقب انتهاء هذه البعثة من دوراتها عادو الى السعودية وتم منحهم رتبة ملازم اول طيار , وكانت هذه هي النواة التي قامت عليها قوات سلاح الطيران الملكي السعودي , وفي نفس هذا العام قامت الحكومة الفرنسية باهداء الملك عبدالعزيز طائرة حمل ركاب صناعة فرنسية .

ثم بعد ذلك قامت الحكومة البريطانية باهداء المملكة عدد ثلاث طائرات بريطانية وكان ذلك في عام 1937 م , وفي نقس الوقت قامت الحكومة السعودية بابرام عقد تعاقد مع بريطانيا لانشاء مطار جدة (مطار الملك عبدالعزيز الدولي ) والذي اكتمل بنائه عام 1939 م ,
وبعد ان انتهت الحرب العالمية الثانية , تم تعزيز الطياران السعودي بعدد 14 طائرة من نوع (DAKOTA) وطائرات اخرى من نوع (BRISTOL) وكانت اغلب هذه الطيارات تعمل في الطيران الداخلي للمملكة السعودية , بخلاف خط الطيران المنتظم بين السعودية وسوريا ولبنان ومصر .

في عام 1947 م تم افتتاح او مدرسة لاعمال المطارات في مدينة جدة , وفي عام 1949 م تم ارسال مجموعة من الطلبة في بعثة الى انجلترا , والذين كانو قد انهو تدريبات في مطار الحوبة على طائرات انجليزية من نوع (تايجر ماوت) , وبعد ذلك بعام تم ابتعاث دفعة اخرى الى انجلترا , ودفاعات اخرى الى الولايات المتحدة الامريكية , وفي هذه الفترة تم تأسيس جمعية الطيران والتي كان رئيسها الملك فيصل , حيث كان يعشق الطيران ويولي له اهتماما كبيرا , وكان من اهدافه انشاء سلاح طيران سعودي قوي .

تشكيل القوات الجوية :
في سنة 1371 ه – 1951 م تخرجت الدفعتان الالي والثانية والتي قد كانا في بعثة الى انجلترا وعادو لارض المملكة السعودية , وتم تشكيل القوات الجوية السعودية بشكل رسمي , حيث كانت في ذلك الوقت تتبع مكتب شؤون الطيران بروزارة الدفاع .

وفي 5 نوفمبر عام 1952 م الموافق 15- 2 1371 ه , تم رفع اول علم لسلاح الطيران السعودية فوق اول حظيرة للطيران في مدينة جدة , وبعدها توالى افتتاح مدارس سلاح الطيران بالمملكة , حيث تم افتتاح وتشغيل مدرسة الطيران في جدة عام 1372 ه , وكانت هذه المدرسة هي قاعدة تتدريب وتخرج الطيارين والفنيين بالمملكة السعودية .

التطور والنماء :
في بداية عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز كانت بدايات التطور في شتى مجالات السعودية , وفي عام 1384 ه كان التركيز على حماية مقدسات واراضي السعودية واجوائها , حيث قام الملك فيصيل بن عبدالعزيز بوضع خطة لسلاح الطيران الجوي الملكي السعودي , وقد تم وضع الخطة بما يناسب مراحل التطور العالمي في مجال القوات المسلحة وخاصة سلاح الطيران الحديث للدول المتقدمة , بما يقتضيه من اسلحة وطيارات واجهزة متطورة .

وفي 7-3-1378 ه تم الاعلان عن انشاء كلية الملك فيصل الجوية , وجاء هذا الاعلام من خلال خطاب قام بالقاءه سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز , حيث كان حفل تخرج الدفعة السادسة والعشرين من طلبة كلية الملك عبدالعزيزالحريبة .

وفي 15- 3 1390 ه وتحت رعاية الملك فيصل بن عبد العزيز , وفي احتفال تخرج الدفعتين الاولى والثانية تم افتتاح كلية الملك فيصل الجوية , حيث كانت هذا الاعلان هو احدى مراحل تطولر ونماء سلاح الجو السعودي .

وفي عهد الملك خالد تواصل التطور في سلاح الجو السعودي , وزادات اعداد الطائرات لتتضاعف من خلال كثير من التعاقدات والاتفاقات الدولية بين الحكومة السعودية ونظائرها من مختلف الدول المتقدمة , حيث حصلت السعودية على طائرات اف 5 , وطائرات اف 15 المقاتلة .

ام في عهد الملك فهد , فقد حصلت المملكة العربية السعودية على طائرات الانذار المبكر المعروف باسم او واكس (AWACS) , وطائرات التورنيدو (TORNADO) الدفاعي والهجومي , وطائرات النقل والاستطلاع والبحث والانقاذ , وكذلك طائرات خاصة بالتدريب والاعداد , كما تطوير القاواعد والمطارات الجوية بما يحتجه من تقنية تضاهي كافة الدول المتقدمة .

الحروب التي شاركت بها :
– الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1367 هــ – 1948 م .
– العدوان الثلاثي على مصر عام 1375 هـ – 1956 م .
– الحرب العربية الإسرائيلية 1967 م .
– صد العدوان على مركز الوديعة .
– حرب رمضان1393 هـ/أكتوبر1973 م
حرب الخليج الاولى والثانية .
– حرب الخوبة 2009 .
عاصفة الحزم .

Pilots Saudis with Maj. Gen. Hosni Mubarak during Ramadan War

المناورات التدريبية :
– مناورات العلم الاحمر : السعودية – امريكا .
– مناورات العلم الاخضر : السعودية – بريطانيا .
– مناورات الربط الاساسي : السعودية – امريكا – مصر – الكويت –الامارات – البحرين .
– مناورات نسر الاناضول : السعودية – تركيا –امريكا – الاردن -الامارات .
– مناورات صقور السلام : السعودية – تركيا .
– مناورات فيصل : السعودية – مصر .

الطائرات :
– هجومية : إف- 15إي سترايك ايجل , يوروفايتر تايفون .
– قاذفة قنابل : تورنادو .
– طائرة الكلترونية : بوينغ – اي 3 سينتري .
– مقاتلة : نورثروب –اف 5 .
– طائرة اعتراضية : اف 5 – ايغل , بانافيا تورنادو إيه دي في .
– طائرة تدريب : بي أيه إي هوك , سوبر موشاك بيلاتوس بي , سيسنا 172 .
– مروحية : بيل 212، بيل 204/ 205 , بيل 412 .
– مروحية قتالية : إيه إتش-64 أباتشي .
– مروحية مراقبة : إس أتش-3 سي كينغ .
– مروحية شاملة : يوروكوبتر إيه أس 332 سوبر بوما .

الصورايخ :
– طواريخ جو – ارض : (Sea Eagel) , (AGM-65 Maverick) .
– صواريخ مضادة للرادارات : (AAM-ALARM) .
– صواريخ جو – جو : (Sky flash AIM-120 AMPAAM) , ( AIM-9L Sidewinder،) , (AIM-7 Sparrow) .

القواعد الجوية :
– قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية – ضاحية الحوية بجوار مطار الطائف .
– قاعدة الرياض الجوية – شمال مدينة الرياض .
– قاعدة الامير عبدالله الجوية – المنطقة الغربية .
– قاعدة الملك فيصل الجوية – تبوك .
– قاعدة الملك خالد الجوية – خميس مشيط .
– قاعدة الامير سلطتن الجوية – الخرج .

British Aerospace Hawk in 2011 Air Force Royal Saudi Eurofighter Typhoon Air Force Royal Saudi C-130 Hercules aircraft Air Force Royal Saudi English Electric Lightning T.55 55-714 of the Royal Saudi Air Force at RAF Coltishall in 1968 Pilot in the Royal Saudi Air Force controlling the oxygen mask, while in the cockpit of the plane -5 F Tiger II Boeing AH-64 Apache Air Force Royal Saudi

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

خالد راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *