من هو عادل الجبير ؟

في يوم الأربعاء 10 / 7 / 1436ه الموافق م29/4/2015 فام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإصدار أوامر ملكية بتشكيلات وزارية جديدة , حيث صدرت هذه الأوامر الملكية بما يتناسب مع المرحلة السياسية الحالية , وما يراعى المصالح العليا للمملكة العربية السعودية .

ومن ضمن التشكيلات الوزارية تعيين معالي الأستاذ / عادل بن احمد الجبير وزيرا للخارجية , وجاء ذلك بعد الموافقة على طلب صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن عبدالعزيز ال سعود وزير الخارجية بأعفاءه من منصبه لظروفه الصحية .

Adel Ahmed Al-Jubeir

هذا ونستعرض في مقالنا تقريرا عن سيرة معالي الأستاذ / عادل بن احمد الجبير وزير الخارجية السعودي .

عادل بن احمد الجبير:
ولد الأستاذ احمد الجبير في مدينة المجمعة الواقعة شمال الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية , حيث ولد في تاريخ 1 فبراير 1962 , عمل الاستاذ عادل الجبير سفيرا للسعودية لدى الولايات المتحدة الامريكية , كما كان سابقا يعمل مستشار الشؤون الخارجية للملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود , عرف عادل الجبير بانه ممثل المملكة السعودية في الغرب وخاصة في الولايات المتحدة الامريكية .

نشأته :
ولد عادل الجبير في تاريخ 1 فبراير 1963 م لأسرة من اسر مدينة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية , وتلقى عادل الجبير تعليمه الأساسي في ألمانيا , حيث كان برفقة والد الأستاذ / أحمد محمد الجبير حينما كان يعمل في الملحقية الثقافية في السفارة السعودية بألمانيا , ووالده حاليا يقم في العاصمة الرياض بعد ان تقاعد , ام عم عادل جبير فهو الشيخ محمد بن ابراهيم بن جبير الذي شغل مناصب وزارية مختلفة , منها منصب رئيس ديوان المظالم , ووزير العدل , ورئيس مجلس الشورى .

تعليمه :
تلقى عادل أحمد الجبير تعليمه الأساس بألمانيا حيث كان يقيم برفقة والده الذي كان يعمل في الملحقية الثقافية السعودية , وقد حصل احمد الجبير على درجة البكالوريوس من جامعة شمال تكساس في مجال الاقتصاد والعلوم السياسية , كما نال الجبير درجة الماجستير في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة جورج تاون في العاصمة الامريكية .

مسيرته العملية :
– عام 1986م تم تعيين احمد الجبير متعاقدا محليا لدى السفارة السعودية بالولايات المتحدة الامريكية , وجاء ذلك التعاقد نظرا لاجادته اللغة الإنجليزية .
– عمل احمد الجبير مستشار للشؤون الخارجية لدى الملك عبدالله بن عبد العزيز ال سعود رحمه الله .
– عام 2006 م صدر الامر الملكي ليكون سفيرا خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الامريكية .
– في يوم الأربعاء الموافق 29/4/2015 صدر الامر الملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتعين احمد الجبير وزير الخارجية السعودي .

عائلته :
عادل احمد الجبير هو ابن محمد أحمد الجبير الذي كان يعمل في الملحقية الثقافية للسفارة السعودية بألمانية , والمقيم في الرياض بعد التقاعد هو وأبنائه المهندس سامي الجبير , والأستاذ خالد الجبير , اما والدته فهي تقيم ب العاصمة الامريكية واشنطن برفقة الإبناء مازن ونايل وماهر الجبير .
ام عمه فهو الشيخ محمد بن ابراهيم بن جبير الذي شغل مناصب وزارية مختلفة , منها منصب رئيس ديوان المظالم , ووزير العدل , ورئيس مجلس الشورى .

محاولة اغتياله :
تعرض احمد الجبير لعملية اغتيال عندما كان يعمل سفير المملكة السعودية في الولايات المتحدة الامريكية من قبل المدعو منصور اربابسيار الإيراني الأصل والذي حصل على الجنسية الامريكية , حيث أفادت وثائق قضائية أمريكية عن المدعو / منصور اربابسيار قام برفقة غلام شكوري بالتخطيط لاغتيال السفير السعودي احمد الجبير , حيث اعترف المتهم منصور اربابسيار بتخطيطه لعملية الاغتيال بناء على تخطيط وتمويل الحكومة الإيرانية , وجاء ذلك حسب وثائق قضائية المريكية اعلن عنها وزير العدل الأمريكي يرك هولدر في صباح يوم الثلاثاء 13 ذو القعدة 1432هـ  الموافق 11 أكتوبر 2011 م .

وزراء الخارجية السعودية :
– الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود , (1349-1380)-( 1382-1395هـ) .
– الأستاذ إبراهيم بن عبد الله السويل , (1380-1382هـ) .
– الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود , (1395 إلى 1436) .
– الأستاذ عادل الجبير (الاربعاء 10 / 7 / 1436ه – /4/2015 م إلى الآن ) .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

خالد راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *