Monday, Sep. 22, 2014

اسباب تسوس الاسنان وعلاجها

كتب بواسطة:

|

29/06/2013

|

كتب في:

اسباب تسوس الاسنان وعلاجها

الجميع يحلم بابتسامة براقة كالؤلؤ واسنان ناصعة البياض وليس الجير او طبقة البلاك وحدهما من المشكلات التي تؤرق الجميع ولكن يعد تسوس الاسنان المشكله الاصعب علاجا بين مشاكل الاسنان والتي تعيق الحصول على ابتسامه كتلك التي يشتهر بها ممثلين هوليود ولكن اصبح الحل ممكنا مع التقدم العلمي للتخلص من جميع مشاكل الاسنان بما فيها التسوس فما هو علاجها ؟

تسوس الاسنان عبارة عن /عن اجزاء من اسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور الى ثقوب صغيرة او كبيرة بشكل تدريجي. التسوس، الذي يسمى ايضا تعفن السن، هو نتيجة لعدة اسباب وعوامل مجتمعة معا، من بينها: اسنان غير نظيفة, عدم الاعتناء بنظافة الاسنان، تناول حلويات ونقارش ومشروبات تحتوي على السكر. ويشكل تسوس الاسنان احدى المشاكل الصحية الاكثر انتشارا في مختلف انحاء العالم. وهو منتشر، بالدرجة الاولى، بين الاطفال والمراهقين، الا ان كل انسان في فمه اسنان قد يصاب بالتسوس. وفي حال عدم معالجة تسوس الاسنان ، فان الثقوب قد تكبر وتتسع مما يسبب الاما شديدة، التهابات، وحتى فقدان اسنان ومضاعفات اخرى.

اسباب تسوس الاسنان :

•  انواع معينة من الماكولات والمشروبات. فبعض هذه الانواع تعتبر عوامل مسببة للتسوس اكثر من غيرها. وتعتبر السكريات (الكربوهيدرات) المخمرة من اهم اسباب تسوس الاسنان، نظرا لانها تلتصق بالاسنان لفترات زمنية طويلة. وتشمل الكربوهيدرات المخمرة كل انواع السكريات ومعظم انواع النشا المطبوخ، مثل: الحليب، العسل، السكر، المشروبات الغازية، الزبيب، الكعك، السكاكر الصلبة، منعشات الفم، الفواكه المجففة، الحبوب ومشتقاتها (مثل الكورنفلكس) الخبز ورقائق البطاطا المقلية.
•  الاستهلاك المفرط للنقارش والمشروبات المحلاة.
•  اسنان غير نظيفة: عدم تنظيف (فرك) الاسنان
•  المياه المعدنية: اضافة الفلوريد الى مياه الشرب تساعد على تقليل انتشار التسوس بين الناس، لان هذه المعادن تقي طبقة “المينا” في السن. ولكن في ايامنا الراهنة، كثيرون جدا من الناس يستهلكون المياه المعدنية او المياه المصفاة التي لا تحتوي على الفلوريد، وبذلك يخسرون الوقاية التي يوفرها الفلوريد لاسنانهم. ومن جهة اخرى، قد يحتوي بعض المياه المعدنية على مادة الفلوريد المضافة اليها، بالاضافة الى استهلاك مياه الصنابير (الحنفيات) التي تحتوي، هي ايضا، على الفلوريد، مما
قد يؤدي الى استهلاك كمية زائدة من الفلوريد، وخصوصا من قبل الاولاد والاطفال. ولهذا، ينصح باستشارة طبيب اسنان بشان كمية الفلوريد التي يجب استهلاكها.
•  اسنان الكبار في السن
•  اسنان تشكو من التراجع اللثوي
•  الجفاف في جوف الفم: الجفاف في جوف الفم يدل على نقص في اللعاب. وللعاب دور مركزي في منع تسوس الاسنان. فهو يقوم بشطف بقايا الطعام واللويحات السنية من الاسنان، كما ان المعادن الموجودة فيه تساعد على معالجة المراحل المبكرة من تسوس الاسنان. فاللعاب يحد من تكاثر الجراثيم التي تقوم بتحليل وتفتيت طبقة “المينا” في السن او تؤدي الى التهاب في تجويف الفم. كما يقوم اللعاب بمهمة موازنة الاحماض الضارة الموجودة في جوف الفم.
•  الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية – Composite fillings) المتخلخلة او المدببة.
•  اضطرابات التغذية: فقـد الشهية المتعمد (Anorexia) او النهام (الشره – Bulimia) قد يؤديان الى تاكل جدي في طبقات السن وظهور التسوس. فالاحماض الهضمية التي تصل الى جوف الفم جراء التقيؤ تصيب الاسنان وتؤدي الى تاكل طبقة “المينا” فيها. كما ان اضطرابات التغذية قد تشوش وتعيق عملية انتاج اللعاب. وعلاوة على ذلك، فان بعض الناس الذين يعانون من اضطرابات الاكل ويكثرون من تناول مشروبات غازية او حامضية اخرى خلال النهار، مما يشكل شطفا حامضيا دائما للاسنان.
•  حرقة الفؤاد: ( الحرقة في المعدة – heartburn).
•  الاتصال عن قرب: بعض الجراثيم المسببة لتعفن الاسنان يمكن ان ينتقل من شخص الى اخر من خلال القبل او استعمال ادوات اكل مشتركة. كما ان الاهل او الاشخاص الذين يقتربون جدا من الاطفال قد ينقلون هذه الجراثيم اليهم.
•  بعض علاجات مرض السرطان.

اعراض ومضاعفات تسوس الاسنان :
•  اوجاع
•  خراج (Abscess) في الاسنان
•  تساقط الاسنان
•  تكسر الاسنان
•  مشاكل في المضغ
•  التهابات حادة

علاج تسوس الاسنان :
•  العلاج بالفلوريد
•  الحشوات المركبة (او: الحشوات التعويضية – Composite fillings)
•  علاج جذر السن (او: علاج العصب)
•  التاج (غطاء كامل للسن يستخدم لترميم واصلاح الاسنان التالفة)

•  خلع (قلع الاسنان).

الوقاية من تسوس الاسنان :
•  تنظيف (فرك) الاسنان بعد الاكل او الشرب
•  شطف الفم
•  زيارة طبيب اسنان بشكل منتظم
•  فحص امكانية شد الفجوات بين الاسنان
•  شرب المياه من الصنابير (الحنفيات)
•  الامتناع قدر المستطاع عن تناول النقارش والمشروبات المحلاة
•  تناول اطعمة تقوي صحة الاسنان
•  علاج بالفلوريد
•  استخدام مضادات البكتيريا عند اللزوم

علاج تسوس الاسنان بالاعشاب
- تحرق الحبة السوداء ثم تعجن في زيت زيتون وتوضع على الضرس المسوس يومياً لمدة ربع ساعة .. تقتل السوس بإذن الله تعالى .
- إذا خلط بحبة البركة الخل وتمضمض بها الطفل تشفي من وجع الأسنان بإذن الله تعالى .
- للآلام اللثة والأسنان للطفل وغيره . تطحن كمية من الحبة السوداء ثم تغلى مع الخل ثم يتم عمل غرغرة للفم .

دراسات تسوس الاسنان :
ارتفاع نسبة المصابين بتسوس الاسنان حول العالم
كشف البروفيسور البريطانى واجنر مارسينس، الأستاذ بجامعة لندن، من خلال تقرير نشر مؤخراً عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن أمراض الأسنان، وأكد أنها تصيب المليارات من الأشخاص حول العالم، وتسبب لهم مشاكل مزمنة وصعبة عند النوم أو تناول الطعام، وغالباً ما يعانون من آلام حادة.وأشار التقرير إلى أن أمراض الفم والأسنان تصيب حوالى 3.9 مليار شخص، أى حوالى نصف سكان العالم، فيما كان تسوس الأسنان الدائمة هو المرض الأكثر شيوعا بين أكثر من 291مرض يصيب الفم والأسنان قد رصدها التقرير، ولفت أنه يصيب حوالى 35% من سكان العالم. وبدأ الباحثون تلك الدراسة منذ عام 2007، وأشرف عليها أكثر من 500 عالم، قاموا بتقييم وتحليل الأمراض والإصابات التى تصيب الفم والأسنان على مستوى العالم.جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “Journal of Dental Research”، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الثلاثين من شهر مايو الماضى.

السواك فعال للقضاء على تسوس الاسنان
أكدت دراسة علمية أجريت بالمركز القومى للبحوث فى مصر، أن نبات السواك له تأثير فعال فى القضاء على كل من أنواع البكتريا المسببة لتسوس الأسنان وأمراض اللثة، لما له من تأثيرات ميكانيكية وكيميائية.وتم من خلال الدراسة التى نشرت على صحيفة “الشرق الأوسط”، كما يقول الدكتور محمد أبو اليزيد رئيس قسم تقويم الأسنان بالمركز القومى للبحوث، أخذ عينة من طبقة البلاك الموجودة على الأسنان من فم مرضى يعانون من نسبة تسوس عالية، ثم عزل البكتيريا العنقودية المتحورة المسببة للتسوس، وكذلك البكتريا المسببة لأمراض اللثة وتحديد العدد البكتيرى لها، وبعد ذلك تم تجفيف نبات السواك لمدة 15 يوما ثم تقطيعه وتحويله إلى مسحوق بودرة ثم معالجته للحصول على مستخلص مائى.وأضاف أبو اليزيد أن نتائج البحث أظهرت أن مستخلص نبات السواك أدى إلى تناقص إحصائى فى العدد البكتيرى للبكتريا العنقودية المسببة للتسوس، وكذلك البكتريا المسببة لأمراض اللثة، كما وجد أن نبات السواك الخام له تأثير أكثر فاعلية فى تقليل البكتريا عن المستخلص المائى، لذا ينصح دائما بضرورة استخدام السواك الخام بانتظام لما له من دور وقائى وعلاجى لحماية الأسنان، علما بأن تأثيره يظهر خلال 48 ساعة من استخدامه ويرجع الدكتور أبو اليزيد تلك الفاعلية إلى أن السواك له تأثيران، الأول ميكانيكى، حيث يساعد فى تدليك اللثة ويساعد على سريان الدورة الدموية بها ومن ثم يحافظ عليها من الالتهابات وينظف الأسنان، أما التأثير الثانى الكيميائى، فيرجع لاحتوائه على مجموعة من المواد الفعالة من أهمها مادة “ثايوسيانيدتينوفيو” التى ثبت أن لها تأثيرا مثبطا لإنتاج الأحماض فى اللعاب.

معجون طبي يعالج تسوس الاسنان
بفضل الاكتشاف الجديد الذي حققه العلماء اليابانيون، قد يصبح علاج حالات التسوس الأولي للأسنان أسهل وأبسط وأقل ألما.. فقد نجح الباحثون في معهد طب الأسنان بطوكيو، في تطوير معجون صناعي جديد لمينا الأسنان، يساعد في إصلاح وترميم التالف والمتسوس منها دون الحاجة إلى الحشو أو الحفر.
وأوضح هؤلاء ، أن المعجون الأبيض البلوري الجديد يعيد بناء طبقة المينا دون إزالة المنطقة المتسوسة من السن، كما يساعد في ترميم التجاويف السنية ومنع ظهور حُفر أو ثقوب جديدة. وعادة ما يقوم أطباء الأسنان بعلاج التجاويف السنية من خلال إزالة المنطقة المتسوسة، وحشو الثقب فيها بصمغ خاص أو بمزيج معدني، إلا أن هذا العلاج لا يناسب التجويفات الصغيرة بسبب الحاجة إلى إزالة السن السليم أيضا للسماح للحشوة بالالتصاق

علاقة العادات الغذائية بتسوس الاسنان
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على نسبة الإصابة بتسوس الأسنان عند طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية في البحرين والعادات المتعلقة بنظافة الاسنان بالاضافة إلى دراسة العلاقة بين تسوس الاسنان وتناول بعض الأغذية السكرية. وقد شملت الدراسة 487 طالبا وطالبة تتراوح اعمارهم بين 12-14سنة, تم اختيارهم باستخدام العينة الطبقية, حيث تم فحص اسنان الطلبة بالاضافة إلى سؤالهم عن اساليب تنظيف الاسنان وتكرار تناول الاغذية السكرية واوضحت الدراسة ان حوالي 28% من الطلبة ينظفون اسنانهم ثلاث مرات ف ياليوم والنسبة كانت اعلى عند البنات (22,9%) مقارنة بالاولاد (22,7%) أما الباقي فهم ينظفون اسنانهم مرة واحدة او مرتين في اليوم وتبين ان 22% من الطلبة يقومون بتنظيف اسنانهم بعد تناول الحلويات بشكل مستمر والنسبة كانت أعلى عند الاولاد (26%) مقارنة بالبنات (21%) واشارت الدراسة إلى ان البنات اكثر تناولا للشوكلاتة والحلويات بشكل يومي مقارنة بالاولاد, اما الاولاد فهم اكثر تناولا للشاي بالسكر والبسكويت والعسل والتمر. اما بالنسبة للاصابة بتسوس الاسنان فقد اظهرت النتائج ان 72% من الطلبة مصابون بتسوس الاسنان وكانت النسبة اعلى عند البنات (77,5%) من الاولاد (66,4%) وعند ربط العلاقة بين تسوس الاسنان والاغذية السكرية الاكثر استهلاكا (الشكولاتة, التمر, العسل, الحلويات والبسكويت) وجد ان هنالك فروقا بسيطة في نسبة الاصابة بتسوس الاسنان بين اولائك الذين يتناولون هذه الاغذية السكرية يوميا والذين لايتناولونها يوميا. الا ان هذه الفروق ليست ذات دلالة احصائية ماعدا تناول الشيكولاتة حيث وجد ان هنالك فروقا ذات دلالة احصائية بتسوس الاسنان وتناول الشيكولاتة. وتوصي هذه الدراسة باجراء برامج وقائية متعلقة بصحة الفم والاسنان والعادات الغذائية السليمة واهمية ادماج معلومات حول صحة ونظافة الفم والاسنان في المناهج الدراسية واجراء دراسات اشمل واعمق للتعرف على الاسباب الرئيسة في الاصابة بتسوس الاسنان عند طلبة المدارس.

شارك المقال في صفحاتك

مقالات ذات صلة

اباكافير Abacavir .. زياجين ، لعلاج مرض الايدز كالسيبوترين Calcipotriene .. دوفونيكس ، لعلاج الصدفية فوائد ورق السدر تطعيمات الاطفال بالكويت دليل السعرات الحرارية في منتجات الألبان كل ما تود معرفته عن جراحة البواسير

معلومات الكاتب

ريم قدري

الشجرة المثمرة دائما يقذفها الناس بالحجارة لذلك فانا لا ابه بما يقول الحاقدون عني

(3) Readers Comments

  1. jihane
    24/01/2014 at 7:19 م

    ana tanchkarkom 3la had asbab hitach bfadalkom ta3lamt kifach nhafed 3la asnani merci

    • jihane
      24/01/2014 at 7:20 م

      tankyo

  2. khaaled
    16/05/2014 at 9:50 م

    السلام عليكم جزاك الله خير على هالموضوع المفيد جداً لكن عندي إستفسار ! (تحرق الحبة السوداء ثم تعجن بالزيت زيتون ) كيف نحرق الحبة السوداء لإن جربت احرقها وما تأثرت بالنار صغيرة مرة هي !؟ وكم الكمية الكافية لسن واحد يعني أغطي السن كامل ولا بس من فوق ؟

أكتب تعليق

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *