أعمال الدكتوره سعاد الصباح

راعية الثقافة  و الآداب و الفنون و العلوم هي الدكتوره و الشيخة سعاد محمد الصباح التي كرست أدبها من أجل تعزيز وضع المرأة العربية منذ فترة الستيينات و هي في عمل مستمر، حيث نشر لها العديد من الدواوين و المجموعات الشعرية كذلك الدراسة الأكاديمية الرصينة هي الشيخة سعاد محمد الصباح تنتني للأسرة الحاكمة الكويتيه و باحثة في مجال الإقتصاد كما أنها شاعرة و ناقدة .

الدكتورة سعاد الصباح

تلقت الدكتورة تعليمها الأول في مدرسة الخنساء ثم مدرسة المرقاب من ثم إلتحقت بكلية الإقتصاد و العلوم السياسية بجامعة القاهرة و تخرجت منها عام 1973 مع مرتبة الشرف الأولى ، درست الماجستير في المملكة المتحدة و نالت درجة الماجستير في الإقتصاد  عن التنمية و التخطيط في دولة الكويت ثم الدكتوراة من جامعة ساري جلفورد  التنمية و التخطيط في الكويت و دور المرأة باللغة الإنجليزية كانت أول امرأة كويتيه تحصل على هذه الدرجة العلمية .

لكنها بدأت في الإعلان عن نفسها شاعرة و ناقدة في وقت مبكر من عمرها فقامت بنشر أول الدواوين بعنوان ومضات باكرة عام 1961 في الكويت و تلتها لحظات من عمري في نفس العام في الكويت ، ثم فترة العيش في القاهرة كتبت فيها مجموعة من الدواوين  منها أمنية و إليك يا ولدي ، فتافيت إمراة و غيرها ..

نشاطها الثقافي :- 

بدأت الدكتوره في لعب دور باز في الثقافة العربية فقدت سخرت المال لخدمة الثقافة و فنون اللغة العربية فبدأت بإنشاء المنتديات الفكرية و جوائز الإبداع للشباب العربي التي تركز على دعامتين أساسيتين الإبداع العلمي و الإبداع الفكري و كانت أول من وجه جهد إهتمامة للشباب الفلسطينى فقامت بعمل جائزة خاصة للشباب الفلسطيني هي الإبداع الفلسطيني كانت متوافقه مع الإنتفاضة الأولى للشعب الفلسطيني .

دار سعاد الصباح للنشر

دار سعاد الصباح للنشر :-
يعتبر بمثابة نافذه للعرب على العالم و بمثابة نافذة للعالم على الأمة العربية قامت بالشروع في إنشاءها في فترة الثمانيات و افتتحت عام 1985 عملت من خلالها على نشر روائع التراث الثقافي العربي و نشر الثقافة العربية المعاصرة بكافة جوانبها و تقديم التجارب الإبداعية للشباب العربي من بلاد المغرب العربي إلى بلاد الخليج العربي و مجالات الترجمة للتعرف على الثقافات الأخرى من خلال دار النشر عملت على تكريم رواد الثقافة في العالم العربي .

المراكز العلمية و العضويات :-
تقلدت الدكتوره سعاد عددًا من المناصب و العضويات كانت ومازالت عضوًا في رابطة الأدباء الكويتين و المجلس الإستشاري الأعلى للتربية و اللجنة العليا لتدعيم التعليم ، انشأت و تولت رئاسة مركز المرأة للمعلومات بالجمعية النسائية الإجتماعية و أصبحت عضوًا فيه الآن .

كذلك حصلت على عضوية عددًا من المجالس خارج دولة الكويت منها عضو في اللجنة التنفيذية للمنظمة العالمية للنساء المسلمات لجنوب شرق آسيا و مجلس الأمناء لمؤسسة التعاون بجنيف و مركز الطاقة بجامعة ساري جلفورد التي حصلت منها على الدكتوراه و كانت عضو مؤسس للمجلس العربي للطفولة و التنمية بالقاهرة ..

أهم أعمال الدكتورة سعاد الصباح :-

1) مبارك الصباح :-

مبارك الصباح

أول كتاب عربي يتناول مرحلة حكم الشيخ مبارك الكبير و التركيز على الجوانب الإقتصادية و السياسية و كذلك الإجتماعية في الفترة من 1896 -1915 إعتمدت الدكتوره في الكتاب على عددًا من الوثائق و المراجع و الوثائق العربية للتأريخ التي وضحت شكل الكويت و الحياة فيها في تلك الفترة و كذلك شهادات الرحالة الأجانب و ملاحظاتهم عن البلد ، قدم الكتاب التنافس الدولي  على الكويت من بريطانيا و روسيا و الدولة العثمانية و كيفية تعامل الشيخ مبارك الصباح من أجل استقلال الكويت ..

2) أخر السيوف :-

آخر السيوف

هو عبد الله بن المبارك زوج الدكتوره سعاد الصباح  بعض السطور متناغمة بالحزن حكايات عنه تم نشره في دار سعاد الصباح للنشر  1991 تقول :-

ها أنتَ ترجعُ مثل سيفٍ متعبٍ

لتنام في قلب الكويت أخيرا

يا أيّها النسر المضرج بالأسى

كم كنت في الزمن الردئ صبورا

كسرتك أنباء الكويت، ومن رأى

جبلا، بكل شموخه، مقهورا

فتافيت امراة

3) فتافيت امرأة :- من أشهر الدواوين الشعرية كتبتها عام 1986  في القاهرة و نشر للمرة الأولى في الهيئة العامة للكتاب و طبعت الطبعة الثانية 1989  في دار سعاد الصباح للنشر و التوزيع ..

أوبك بين تجارب الماضي وملامح المستقبل

4) أوبك بين تجارب الماضي وملامح المستقبل :- تم النشر 1986 في القاهرة و الطبعة الثانية 1989 في دار سعاد الصباح للنشر يحلل الكتاب المنظمة أو المؤسسة النفطية خلال عقدين من الزمن ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. مشعل الدعدي الهذلي
    2017-10-20 at 19:15

    السلام عليكم أرغب بتزويدي بمقالات الدكتوره الشاعره سعاد الصباح

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *