من هو ثامر السبهان سفير السعودية في العراق ؟

ثامر بن سبهان العلي الحمود السبهان ، ولد في الرياض في عام 1967 ، يشغل منصب قائد السرية الثانية تدخل سريع في كتيبة الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية ، وهو سفير السعودية في العراق حاليا .

تعليمه :
تخرج ثامر السبهان من الثانوية العامة من مدرسة الجزيرة الثانوية سنة 1985 ، ثم انتقل بعد تخرجه لكلية الملك عبدالعزيز الحربية في عام 1988 .

المناصب :
تولى ثامر السبهان العديد من المناصب العسكرية ، فقد تم تعيينه قائد فصيل في سرية التدخل السريع في كتيبة الشرطة العسكرية الخاصة في الرياض ن ثم عين قائد فصيل في السرية الرابعة في كتيبة الشرطة العسكرية الخاصة للأمن والحماية ، ثم أصبح فيما بعد مساعد لقائد السرية الرابعة إلى أن وصل إلى رتبة قائد السرية الثانية تدخل سريع في كتيبة الشرة العسكرية الخاصة للأمن والحماية .

إنجازاته :
لثامر السبهان العديد من الإنجازات التي حققها خلال مسيرته العسكرية ، فقد شارك في حرب الخليج الثانية في الفترة ما بين عام 1990 و عام 1991 كضابط الأمن والحماية المرافق لقائد القيادة المركزية الأمريكية للفريق الأول نورمان شوراتزكوف . وعمل أيضا كضابط أمن وحماية ومرافق للفريق أول ركن متقاعد الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز في الفترة ماب ين عام 1993 إلى عام 1995 ، كما كان أيضا ضابطا لأمن وحماية عدة مواقع للقوات الأمريكية والفرنسية والبريطانية في منطقة الرياض منذ عام 1995 .

شغل ثامن السبهان منصب ضابط أمن وحماية للعديد من وزراء الدفاع مثل وزير الدفاع الأمريكي ديك تشيني ، والبريطاني توم كينج ، وأيضا لرئيس اركان القوات المشتركة في الولايات المتحدة الفريق الأول كولن بأول ، ولجوزف هور القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية والفريق أول بينفورد بي بالإضافة إلى الفريق الأول هورنر قائد القوات الجوية الأمريكية .

السبهان سفيرا للعراق :
بعد انقطاع دام حوالي ربع قرن بين العلاقات الدبلوماسية السعودية العراقية ، تم تعيين ثامر السبهان سفيرا لدى العراق ، وقد أدى القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بالأمس الثلاثاء الموافق 2/6/2015 . ويعد هذا التعيين خطوة إيجابية كما صرح المحللون ، حيث أن تعيين سفيرا سعوديا يحمل رتبة عسكرية في العراق مناسبا لما تشهده العراق من توترات على الساحة الأمنية والسياسية . والجدير بالذكر أن السفير ثامر السبهان كان له دورا بارزا في السيطرة على نفوذ إيران في لبنان ، وتشير التوقعات بأن تعيين السبهان سفيرا للعراق سيكون له الأثر الكبير في متابعة التمدد الإيراني في العراق وإعادة وحدة الصف العراقي .

الأوسمة والميداليات :
• نوط المعركة .
• وسام عاصفة الصحراء .
• وسام تحرير الكويت من الكويت .
• وسام الامتياز والجدارة من وزارة الدفاع الأمريكية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(2) Readers Comments

  1. فهد العنزي
    2016-01-25 at 13:18

    ماهي رتبته العسكرية ؟؟؟

  2. ؤءؤءؤ
    2016-02-27 at 09:59

    يحق لكم يا رجال السعودية ان تفتخرو برجالكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *