Sunday, Jul. 23, 2017

  • تابعنا

الصحابي الجليل ” عمرو بن العاص ” .. فاتح مصر

أكتوبر 21, 2015 - -

عمر بن العاص الصحابي الجليل الذي حسن اسلامه بالرغم انه لم يسلم مع اول من اسلموا في اول ظهور الاسلام ولكن اسلم في السنة الثامنة من الهجرة بعد ان شارك في حروب كثيرة مع المشركين ضد الاسلام والمسلمين … و اهم الاعمال البارزة التي قام بها في حياته وتنسب اليه انه من فتح مصر … وكان يتميز بالعبقرية والدهاء خاصة في امور الحرب   … وكان من ابرع الناس في الخطابة …. عمرو بن العاص هو قرشى الاصل اى من فبيلة قريش … قام عمرو بن العاص بقيادة العديد من المعارك كما شارك في العديد من المعارك ايضا لنصرة الاسلام وكان اولها سرية ذات السلاسل وكانت بعد اسلامه حيث بعث الرسول عمرو بن العاص رئيسا علي هذه السرية ليحارب اعداء الله وانتصر فيها المسلمين بقيادة عمرو بن العاص علي المشركين .

نشائة وحياة عمرو بن العاص
انه في عام 592 ميلاديا ولد عمرو بن العاص بن وائل السهمي … وهو قرشى الاصل اى من فبيلة قريش … ووالده هوالعاص بن وائل السهمي ووادته هي النابغة بنت خزيمة بن الحارث بن كلثوم .

اسلام عمرو بن العاص
لم يسلم عمرو بن العاص في اول ظهور للاسلام بل اسلم في السنة الثامنة من الهجرة بعد ان شارك في حروب كثيرة مع المشركين ضد الاسلام والمسلمين …. ولكنه حسن اسلامه بعد ذلك … وقاد الكثير من المعارك مع المسلمين ضد المشركين .

الغزوات والمعارك التي قادها عمرو بن العاص او شارك فيها
اولها سرية ذات السلاسل وكانت بعد اسلامه حيث بعث الرسول عمرو بن العاص رئيسا علي هذه السرية ليحارب اعداء الله وانتصر فيها المسلمين بقيادة عمرو بن العاص علي المشركين …. وثاني الغزوات التي شارك فيها عمرو بن العاص كانت بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث جعله ابو بكر الصديق (خليفة المسلمين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ) قائدا للجيش المتجه لفتح فلسطين واتحد معه بعد ذلك جيش المسلمين الذى كان في العراق بقيادة خالد بن الوليد واشتركا الجيوش الاسلامية معا في معركة اليرموك بقيادة عمرو بن العاص وخالد بن الوليد بالتناوب بينهم في امور القيادة وكل واحد يصبح قائد للجيش يوما …. وبالفعل انتصر جيش المسلمين على الروم في هذه المعركة وفتح جيش المسلمين بلاد الشام وفلسطين .

عمرو بن العاص وفتح مصر
وقد عين امير المؤمنين عمر بن الخطاب ( الذي تولى الخلافة الاسلامية بعد وفاة ابو بكر الصديق )عين في عهده عمرو بن العاص قائدا للجيش المتجه لفتح مصر … وفعلا تمكن بفضل الله عمرو بن العاص من فتح مصر واصبح بذلك عمرو بن العاص واليا علي مصر … واول ما فعله فيها بعد الفتح تعليم الناس تعاليم الاسلام وبناء جامع عمرو بن العاص … لكن في عهد عثمان بن عفان نشب خلاف بين عمرو بن العاص وعثمان بن عفان وتم عزل عمرو بن العاص عن ولاية مصر ورجع عمرو بن العاص الى المدينة المنورة … ثم تولى عمرو بن العاص ولاية مصر مرة اخرى في عهد معاوية بن ابي سفيان .

وفاة عمرو بن العاص
انه في عام 682 ميلاديا توفي عمرو بن العاص عن عمر يناهز ثمانية وثمانون عاما … وقد توفي في مصر ودفن فيها ايضا ويقال ان قبره بالقرب من المقطم في القاهرة الان .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

(1) Reader Comment

  1. khaled
    03/04/2017 at 5:47 م

    هذة الصفحة جميلة جدا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *