Friday, Jul. 28, 2017

  • تابعنا

الجبل الاسود “مونتينيغرو”

يوليو 21, 2013 - -

الجبل الاسود أو مونتينيغرو  هي دولة تقع في جنوب أوروبا ، وكانت إحدى الدول الاثنتين المشكلتين لاتحاد صربيا وفي21  مايو 2006 جرى استفتاء لانفصال الجبل الأسود عن صربيا ، وقد أيّد الانفصال 55.5%.

تبلغ مساحتها حوالي 13812 كم2 وعدد سكانها حوالي 650,000 نسمة ، وعاصمتها بودغوريكا (تيتوجراد سابقًا) ، وعدد سكانها 117,875 نسمة.

الجبل الأسود هي إحدى جمهوريتي يوغوسلافيا الجديدة ، بعد أن استقلت عن الاتحاد اليوغوسلافي السابق أربعٌ من جمهورياته الست ، ما بين عامي 1991م و1992م ، وبذا اقتصرت يوغوسلافيا حاليًا ، على جمهوريتين فقط ، هما صربيا والجبل الأسود وقد تم إعلان دولة الجبل الأسود استقلالها في 3 يونيو 2006.

تقع الجبل الأسود في جنوب شبه جزيرة البلقان ، ومساحتها تُعد صغيرة نسبيا ، تحدها من الغرب دولة كرواتيا ، ومن الشمال البوسنة والهرسك ، ومن الشرق صربيا وكوسوفا، ومن الجنوب ألبانيا ، الجبل الأسود هي دولة ساحلية حيث أنها تمتد لـ200 كم على ساحل البحر الأدرياتيكي الذي يحدها من الجنوب الغربي , ساحل الجبل الأسود هو مساحة ضيقة من الأرض مرتفعة في الكثير من المناطق ، لكن بالرغم من ذلك فهي مشهورة ببعض سواحلها الرملية والتي تنتشر فيها النباتات الاستوائية. يَشغل معظم مساحة الجبل الأسود جبل ضخم وعالٍ تقطعه أنهار وأودية عميقة ، وأكبر المُنخفضات فيها تُوجد في جنوبها قريبا من الساحل. تنتشر في الجبل الأسود المناطق الجبلية والغابات الكثيفة، وتتوسطها السهول.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اكبر مسجد في العالم … المسجد الحرام
طائرة F-16 فايتنج فالكون … المقاتلة
بحر المرجان

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    01/08/2016 at 12:35 ص

    الجبل الاسود احد جبال العالم شهرة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *