من هي ” هدى درويش ” رائدة الإعلام  والأدب في الجزائر ؟

- -

لا أحد يقدر أن ينسى دور المرأة في المجمتع فكثير من السيدات تحملن المسئولية على عاتقهم منذ نعومة أظافرهن وتمكنوا فعلاً من رفع اسم بلدهن عالياً من بينهن بنت الجزائر الكاتبة هدى درويش رائدة من روائد الإعلام  والأدب في الجزائر التي تأخذنا أعمالها الى عالم  الأدب الراقي فهى روائية ، شاعرة ، و كاتبة  و مقدمة برامج اذاعية وضروري أن نفرق بين عدة شخصيات تحملن أسم هدى درويش فهناك المذيعة هدى درويش بنت البحرين ، والمطربة “هدى دوريش ” بنت سوريا وأخصائية الحوار بين الأديان والثقافات بجامعة الزقازيق الدكتورة” هدى درويش ” بنت مصر ولكن شخصية هذه المقالة هي الأديبة والشاعرة هدى درويش بنت الجزائر وسوف تتناولها في هذا المقال ..

من هى  الأديبة هدى درويش ؟

هدى درويش هي .. هدى عامر درويش  وهى التي أختارت لنفسها كنية “هدى درويش ” و هي رائدة من روائد الإعلام  والأدب في الجزائر التي تأخذنا أعمالها الى عالم  الأدب الراقي فهى روائية ، شاعرة ، و كاتبة  و مقدمة برامج اذاعية .

تاريخ ميلاد هدى درويش .. جاء ميلاد هدى درويش بالجزائر بتاريخ 26  نوفمبر .

أسرة هدى درويش .. ترعرعت هدى درويش وسط أسرة تربوية خالصة فكان والدها مدرس لغة عربية وكانت والدتها تحمل الجنسيتين الجزائرية ، السورية اكتسبت هدى درويش ثقافات متعددة  من الأدباء الجزائرين ، الثقافات الفرنسية  .

تعليم هدى درويش .. أستطاعت الحصول على البكالوريا واجتهدت بعد ذلك لتحضر الدكتوراة في العلوم الطبية .فتولت مسئولية التعليم في معهد خاص بالتكوين في اللغات الأجنبية بالتوافق مع المركز الثقافي الفرنسي بالجزائركانت الكتابة بالنسبة لها مؤنسها الوحيد الذي يأخذها بعيداً عن هموم وضجر الحياة .

أسلوب وطريقة هدى درويش
عرف عن مقالات وروايات هدى درويش أنها صاحبة الأسلوب الواضح المميز وقد جمعت أعمالها بين الثوريات والرومانسيات  والزخرفات الأدبية . لقبها الناقد الفلسطيني “عبد المجيد جابر ” بحسناء الأدب الجزائري نشرت مقالتها وروايتها بالكثير من الجرائد والمجلات والصحف العالمية من بينها صحيفة الدينار الليندنية الأسبوعية وأسبوعية وطن الصادرة بولاية كاليفورنيا ، مجلة روزر يوسف المصرية ، مجلة العربي الكويتية ومجلة الدوحة الثقافية

أشهر أقوال ونفحات هدى درويش
عبرت هدى درويش عن ما يعانية المواطن العربي من خلال أقوالها ومن أبرز النفحات لهدى درويش ..
– ” اذا رأيتَ مفّكرا يكتبُ لعشرات السنين, عن نفس الجراح, بقدر ٍ يزداد من الألم…فاعلم أنّه عربي ”
– “ليتَ حياتنا نافذة ٌ لنغلقها …في وجه كلّ من مرّ بها و هو لا يستحق ”
– ” ما أشقى أن تتعامل بحضارة مع من لا حضارة لفكره”
– ” أينما تنبض الحياة فثمة كاتب مرتبطة نهاية عمره بالتوقف عن الكتابة”
– “الغضب لحظة من غيظ الجراح و التسامح عمرٌ من زمن الحضارة”
– ” في الحبّ وحده يحدث أن تتماثل الحرية و العبودية حين تعنيان معًا: التعلّق”.

أشهر مقالات ورويات و حوارات هدى درويش

قدمت هدى درويش العديد من المقالات منها .. ”  نساء بلاذاكرة  ، لك وحدك شعر ، خلود الياسمين  ، آمال ..حب يبحث عن وطن  ” .

حوارات هدى درويش .. لهدى درويش حوارت صحفية  مع أشهر كتاب وأدباء وفنانيين الوطن العربي من بينهم ”  المغنية اللبنانية “هدى القواس ” مغنية الأوبرا ،  المغنية الجزائرية ” لينا دوران ” مغنية الجاز ،   الرسامة الفرنسية “آن سلاسيك ” أشهر الرسامات الفرنسيات  ،  الأعلامية “مايا الحاج ” ناقدة لبنانية شهيرة  ” .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *