اسباب ايقاف و سجن الشاعر عبدالمجيد الزهراني

- -

أثار نبأ اعتقال الشاعر والكاتب السعودي ” عبدالمجيد الزهراني ” الملقب بشاعر الفقراء ، ضجة كبيرة جدا في مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث تم اعتقاله يوم الأربعاء الذي وافق 24/2/2016 ، وقد تساءل العديد من النشطاء عن أسباب اعتقال الشاعر ، الذي لديه قاعدة جماهيرية عريضة في السعودية والوطن العربي ، على الرغم من أن له بعض القصائد المثيرة للجدل بسبب انتقاداته اللاذعة في محاربة الفساد من خلال قصائده … فما هي أسباب اعتقال الشاعر عبدالمجيد الزهراني ؟ .. التفاصيل سنسردها لكم في مقالنا ، ولكن قبل ذلك دعونا نتعرف على هوية الشاعر مجيد الزهراني وقصته مع الشعر .

من هو الشاعر عبدالمجيد الزهراني :
عبدالمجيد الزهراني ، شاعر سعودي وكاتب في جريدة الوطن السعودية ، ولد في مدينة جدة ، اشتهر بقصائده الشعرية التي تحاكي الشارع وهموم الفقراء والمساكين ، حتى لقّب بـ ” شاعر الفقراء والمساكين ” ، يتميز في كتابة الشعر الحديث بأسلوب خاص به ، ويشتهر بجرأته في طرح قضايا هامة وانتقادات صريحة حول الفساد ، وهو ليس كغيره من الشعراء ، لا يحب الظهور الإعلامي ولا الأمسيات الشعرية في الفنادق والقاعات الفخمة ، دائما ما يطالب إلقاء قصائده وسط الشارع بين عامة الناس البسطاء ، ولذلك ، كون شهرة واسعة تعدت حدود الوطن ، حيث نذر لنفسه التحدث باسم الفقراء وبلسانهم ، يعبر عنهم وينشر همومهم واحتياجاتهم ، أسلوبه بالكتابة أشبه بالسهل الممتنع ، فكلماته مفهومة وبسيطة ، إلا أنها تحمل معاني عميقة وهامة ، وقد شبهه بعض متابعيه بالشاعر المصري الراحل أحمد فؤاد نجم ، حيث ان الشاعر الشهراني يمشي على نفس خطى الشاعر نجم في قصائده المختصة بالطبقة الفقيرة .

منعه من دخول الإمارات :
من المعروف عن الشاعر عبدالمجيد الزهراني ، بقصائده المثيرة للجدل والتي تحمل في طياتها العديد من الانتقادات اللاذعة التي قد تتجاوز الحد المعقول ، حيث تم منعه من دخول دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب قصيدة انتقد فيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، وكانت القصيدة لاذعة جدا ، وأغضبت العديد من الإماراتيين خاصة أن الشيخ محمد بن راشد من أهم الشخصيات المؤثرة في الإمارات وله شعبية كبيرة وإنجازات عظيمة حققها في الدولة لمواطنيه ، كما أنه ألقى قصيدة عن برنامج شاعر المليون ، ينتقد فيها البرنامج بشدة حيث اعتبره متاجرة بالشعر .

أسباب اعتقاله :
لم يتم الإعلان رسميا عن أسباب اعتقال الشاعر عبدالمجيد الزهراني ، ولكن هناك مصادر صرحت في الصحف المحلية الإلكترونية بأن أسباب الاعتقال تعود إلى قصائده التي كان ينشرها في الفترة الماضية والتي انتقد فيها الفساد في المنطقة ، كما أنه هاجم في قصائده المباحث السياسية بسبب اعتقال المعارضين .

وللشاعر عبدالمجيد الزهراني ، قصيدة أثارت جدلا واسعا ويرجح أن تكون هي السبب الرئيسي في اعتقاله ، وهي قصيدة بعنوان ” طز يا شعب الكلام ! ” ، كتبها الشاعر لينتقد بها حال البلدان العربية ، ووصف بإحدى أبياتها السعودية ببلد المليون مخبر ، وقد أغضبت القصيدة العديد من المواطنين بما فيهم محبي الشاعر ومتابعيه .

ردود الأفعال :
الشاعر عبدالمجيد الشهراني :
صرح أحد أصدقاء الشاعر عبدالمجيد الشهراني ، عندما قام بزيارته في السجن ، بأن الشاعر الزهراني معنوياته مرتفعة وهو على ثقة تامة في نزاهة وعدالة القضاء السعودي والسلطات الأمنية التي تحقق معه ، وكله أمل في أن يخرج من سجنه قريبا .

مواقع التواصل :
اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي فور انتشار خبر اعتقال الشاعر عبدالمجيد الزهراني ، فانطلق هاشتاق على موقع تويتر الشهير بعنواني ” #عبدالمجيد_الزهراني ” وهاشتاق آخر بعنوان ” #اعتقال_عبدالمجيد_الزهراني ” ، حيث انهالت التعليقات التي تتساءل عن أسباب اعتقاله ، كما استنكر العديد من متابعيه ومحبيه نبأ اعتقاله وقوبل بالرفض التام ، وفي المقابل فقد اعترف بعض المغردين بأن الشاعر له أخطاء كثيرة خاصة في حق بلاده ، إلا أنها لا تستدعي الاعتقال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(1) Reader Comment

  1. سعود
    2016-06-26 at 10:09

    والله ما ندري هو زهراني وإلا شهراني

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *