” أمينة بوعياش ” سفيرة المغرب في السويد

- -

المراءة الخليجية تمكنت من ان تثبت مكانتها و خاصة في الاونة الاخيرة و استطاعت ان تصل الى العديد من المناصب و من بين هؤلاء السيدات سيدة يعود اصولها الى المغرب تمكنت من الوصول الى منصب ” سفيرة لبلادها المغرب في السويد و هي السيدة ” أمينة بوعياش ” ، حصلت امينه بوعياش على منصب سفيرة للمغرب بالسويد في عمر 59 عام هي سيدة تعود اصولها الى المغرب و تعيش الان بداخل عاصمة المغرب ”  الرباط  ”   … أمينة بوعياش تولت منذ عام 2006 ميلاديا الى عام 2015 ميلاديا على منصب رئيسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان  .. في عام 2013 ميلاديا حصلت أمينة بوعياش على منصب الأمينة العامة للفدرالية الدولية لحقوق الإنسان  ، من بين المكانات التي نالتها أمينة بوعياش  ايضا هو توشيحها بوسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس للجمهورية الفرنسية  ، أما في هذا العام 2016 ميلاديا تم تتويجها لتحصل على منصب سفيرة للمملكة المغربية بالسويد .

من هي امينة بوعياش ؟

امينة بوعياش هي .. هي سيدة تعود اصولها المغرب تعيش الان بداخل عاصمة المغرب ” الرباط ”  وهي الان تبلغ من العمر 59 عام .. امينة بوعياش هي ناشطة حقوقية يسارية مغربية .

ميلاد ومسقط رأس امينة بوعياش .. ولدت السفيرة أمينة بوعياش في عام 1957 ميلاديا ، أما مسقط رأسها فجاء في  تطوان .

أمينة بوعياش و منصب سفيرة في السويد

في اوقات كثيرة يضع الله سبحانه و تعالى الانسان في اختبارات لكي يجعله يتحدى ذذاته ويقوى و هذا ماحدث للسيدة امينة بوعياش التي  استلمت منصب يبعد الاف الكيلومترات عن مجل ميلادها واقامتها و عائلتها عن وطنها ” المغرب ” تحديد عن المدينة التي تعيش بداخلها ” الرباط ” حيث انه بعد شهرين فقط من احتفال امينة بوعياش بعيد ميلادها شاء الله ان يجعل لها نصيب بأن تاخذ منصب ” سفيرة في السويد ” و بذلك وقع عليها حمل مهمة صعبة جدا حيث انها مطالبة بان تقوم بتشكيل نبراساً لدبلوماسيين مغاربة في المزاوجة بين المطالبة بالحقوق والقيام بالواجبات الوطنية حينما يتطلب الامر منها ذلك .

امينة بوعياش و حصولها على وسام جوقة الشرف الوطني

حصول امينة بوعياش على الوسام .. في عام 2014 ميلاديا تم تكريم السيدة المغربية امينة بوعياش حيث منح لها وسام ” جوقة الشرف الوطني برتبة فارس للجمهورية الفرنسية ” .. وهذا الوسام تم منحه لها تقديرا لجهودها  التي بذلته في المبادرات من اجل النهوض بحقوق الإنسان و تحقيق الفائدة له بالاضافة الى ذلك قيامها بالدفاع عن قضية المرأة و الحرية .

موقف امينة بوعياش بعد ان حصلت على الوسام الفرنسي .. بالنسبة لموقف السيدة امينة بوعياش بعد ان حصلت على هذا الوسام  فهي سعيدة جدا بهذا الوسام خاصة لانه يعتبر اكبر تكليل دولي رسمي للمجهودات التي قدمتها طوال الاعوام السابقة بداخل  مجال الدفاع و النهوض بحقوق الإنسان و المبادرات العديدة التي قدمتها بوعياش  ، ولقد اوضحت ايضا انها من اكثر القضايا التي كانت تسعى اليها  كذا بالنسبة للمدافعين عن حقوق الإنسان الذين اتخذوا مبادرات في تكريس حقوق الإنسان الكونية .

أهم المعلومات الخاصة بالمغربية امينة بوعياش

مناصبها .. امينة بوعياش تعتبر من ابرز السيدات في المغرب ليس فقط لانها عينت في منصب سفيرة ولكن لانها ايضا شغلت العديد من المناصب الهامة و على رأس هذه المناصب ”  منصب نائبة رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان حيث تولته بداية من عام 2013 ميلاديا و لقد حصلت على هذا المنصب عن طريق الانتخاب  حيث حصلت امينة على 66 صوتا من اصل مجموعة اصوات 91 صوت من خلال المؤتمر العام الـ 38 للفيدرالية و هذا المؤتمر تم انعقادة بتركيا تحديدا بداخل العاصمة  إسطنبول  ” ، في عام 2006  ميلاديا وحتى عام 2015  ميلاديا تمكنت امينه ان تحصل على منصب اخر هام جدا و هو منصب رئيسة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان و هذا المنصب  ترجع اهميته الى  ان هذه الجمعية من أقوى الجمعيات الحقوقية في المغرب .

كفاءة امينة بوعياش .. امينة من الشخصيات الناشطة جدا فهي تمتلك كفاءات و قدرات كثيرة عبقرية مثل كفائتها في  التدبير و العلاقات العامة .. هذا بجان تفوقها في المجال الحقوقي  و لعل هذا جعلها أول امرأة مغربية على رأس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان .

مكانة امينة بوعياش بالمغرب ..  امينة بوعياش  على رأس السيدات المغربيات الذين تمكنوا من اثبات مكانة المرأءة المغربية بداخل المغرب بوجه خاص وفي العالم باجمعه بوجه عام  فهي من القلائل اللواتي خاضوا تجربة حقوقية وتدبيرية للشأن العام  وذلك غن طريق استغلال عضويتها للجنة  .

أهم مساهمات امينة بوعياش .. تمكنت امينة بوعياش من المساهمة في العديد من القضايا الدولية والمحلية التي لها علاقة بحقوق الانسان  و الديمقراطية .

و اخيرا الجميع مستبشر خيرا في امينة بوعياش ان تقوم بتكوين صورة جيدة عن بلادها  ( المغرب ) بداخل السويد .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *