Sunday, Jun. 25, 2017

  • تابعنا

الصحابي الجليل  سعيد بن زيد رضي الله عنه

الصحابي الجليل  سعيد بن زيد رضي الله عنه
أبريل 05, 2016 - -

مقالنا اليوم شخصية اسلامية جليلة لها شأنها في التاريخ الاسلامي .. فتحن سنتكلم اليوم عن الصحابي الجليل سعيد بن زيد أحد العشرة المبشريين بالجنة … و لقد كان لسعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب دور كبير في اسلام عمر بن الخطاب …وكان لسعيد بن زيد صفات جميلة تعالوا معنا  لنتعرف عليه اكثر من خلال هذا المقال .

اسمه ونسبه  : اسمه هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك … أبوه هو زيد بن عمرو بن نفيل الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم  يُبْعَثُ أُمَّةً وَحْدَهُ، لانه فر من عبادة الاصنام التي كان عليها اجداده وقال لقومه انا الوحيد فيكم الذى على دين ابراهيم ولكنه مات قبل بعثة الرسول  صلى الله عليه وسلم قَالَ سَعِيْدٌ: “فَقُلْتُ: يَا رسول الله! إِنَّ أَبِي كَانَ كَمَا قَدْ رَأَيْتَ وَبَلَغَكَ، وَلَو أَدْرَكَكَ لآمَنَ بِكَ وَاتَّبَعَكَ، فَاسْتَغْفِرْ لَهُ. قَالَ: (نَعَم، فَأَسْتَغْفِرُوا لَهُ، فَإِنَّهُ يُبْعَثُ أُمَّةً وَحْدَهُ) … وابوه هو ابن عم عمر بن الخطاب …. وأمه هي  فاطمة بنت نعجة بن مليح الخزاعية … و أخته هي عاتكة بنت زيد زوجة عمر بن الخطاب … وزوجته هي فاطمة بنت الخطاب اخت عمر بن الخطاب وابنة عمه .

اسلامه : اسلم الصحابي الجليل سعيد بن زيد رضي الله عنه  قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم الى دار الارقم … وكان محبوبا من النبي عليه والصلاة والسلام  وبشره رسول الله صلي الله عليه وسلم بالجنة وادلة انه من العشرة المبشريين بالجنة  في احاديث كثيرة منها عن عبد الرحمن بن عوف أن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: ” أبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعثمان في الجنة وعلي في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وعبد الرحمن بن عوف في الجنة وسعد بن أبي وقاص في الجنة وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ” أخرجه أحمد والترمذي .

دور سعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب  في اسلام عمر بن الخطاب :
لقد كان لسعيد بن زيد وزوجته فاطمة بنت الخطاب دور كبير في اسلام عمر بن الخطاب فعندما سمع عمر بن الخطاب ان اخته فاطمة وزوجها سعيد اسلما ذهبا لهما وقال لهما : لعلكما قد صبوتما؟ فقال له زوج أخته سعيد بن زيد : أرأيت يا عمر إن كان الحق في غير دينك؟ فقفز عمر على سعيد وقيده واخذ يضرب فيه فجاءت اخت عمر فاطمة لتدافع عن زوجها فضربها عمر على وجهها فاصبح وجهها ينزف دما فلما راى عمر ما حدث لاخته ندم ورق قلبه وقال لهما اعطوني الكتاب الذي تقرأوه فقالوا له لا يمسه الا المطهرون لابد ان تغتسل اولا فاغتسل وبدأ  يقرأ في سورة طه فانشرح صدر عمر للاسلام وقال دلوني على محمد فذهب اليه واعلن اسلامه وفرح النبي صلى الله عليه وسلم  به .

جهاده  : شارك الصحابي الجليل سعيد بن زيد رضى الله عنه كل المعارك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ماعدا غزوة بدر لانه كان وقتها قد بعثه الرسول في مهمة اخرى هى انه أرسله هو وطلحة بن عبيد الله إلى الشام ليأتياه بخبر عن قريش.فلما عادا من مهمتهما كانت غزوة بدر قد انتهت … وبعد وفاة الرسول واصل جهاده واشترك في الفتوحات الاسلامية في عهد الخلفاء الراشدين وأبلى في كل المعارك بلاءا حسنا  حتى توفي في عهد معاوية بن ابى سفيان .

بعض صفاته : كان يتميز سعيد بن زيد رضي الله عنه بالزهد والورع  فكان زاهدا في الدنيا راغبا في الاخرة قوي الايمان محبا للجهاد في سبيل الله … ومن اشهر صفاته انه كان مستجاب الدعوة لقوة ايمانه رضي الله عنه .

وفاته : لقد توفي الصحابي الجليل سعيد بن زيد عام 51 هجريا في العقيق ودفن بالمدينة المنورة والذي غسله وكفنه هو سعد بن ابى وقاص … وكان عمره وقت وفاتة بضع وسبعون سنة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

أم نور

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *