Thursday, Jun. 22, 2017

  • تابعنا

هل يمكن نزول الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل ؟

هل يمكن نزول الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل ؟
أبريل 26, 2016 - -

وصول الدورة الشهرية عموما يمثل مؤشراً قوياً جدا أنكِ لست حاملا،ولكن ليس دائما. وفي المعتاد تحكي بعض النساء أنهن شككن في وقوع الحمل حتى الثلث الثاني منه نظراً لاستمرار نزول الدورة الشهرية في موعدها !! ولكن هناك بعض الظروف التي أن تتسبب في معاناة المرأة من أعراض شبيهه لأعراض الدورة الشهرية خلال فترة الحمل ، تلك الأعراض الجسدية والفسيولوجية تشبه أعراض الطمث ولكن فعلياً من المستحيل أن تأتيك الدورة الشهرية عقب حدوث الحمل ، تابعي القراءة لمعرفة أسباب حدوث النزيف في بعض الأحيان أثناء الحمل.

ملاحظة: يغطي هذا المقال النزيف الذي يبدو وكأنه دورة شهرية أثناء الحمل ، في الحمل المبكر جداً وعادة قبل تأكيد الحمل. يمكنك العثور على مزيد من أسباب النزيف أثناء الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى هنا والثلثين الثاني والثالث أيضاً.

هل يمكن نزول الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل ؟
الجواب القصير هو لا ، لا يمكن حدوث دورة شهرية أثناء حدوث الحمل. ذلك أن الهرمونات التي يفرزها جسمك خلال فترة الحمل لا تسمح لجسمك باستقبال دورة شهرية جديدة خلال تلك الفترة. ويشمل الحيض سفك ووقوع بطانة الرحم. فلو كنت في الواقع تعانين من دورتك الشهرية فإنك لن تكونين قادرة على البقاء حاملاً. ومع ذلك، هناك أوقات قد تواجه فيها المرأة الحامل نزيف منتظم أو متقطع يصاحبه أعراض شبيهة بأعراض الحيض ، مما قد يسبب لها اعتقاداً قوياً بأنها دورة شهرية.

ويجب عليكِ ألا تعزي أي نزيف قد يحدث خلال فترة الحمل إلى وجود دورة شهرية ، وإنما يجب عليك الذهاب فوراً إلى الطبيب المختص من أجل الفحص وتقييم الحالة ، فأنتِ قد تكتشفين حدوث نزيف بسيط أو منتظم خلال مرحلة مبكرة من الحمل يكون لونه مائل عادة إلى الوردي الفاتح أو البني الداكن ، ولكن لا ينبغي أن يستمر كما لو كان دورة شهرية ، ففي حالة كنتِ تعرفين أنكِ حاملاً بالفعل وزاد النزيف بخبرتك إلى أن احتجت وضع واستخدام الفوط الصحية ، إذا فقد حان الوقت إلى التوجه لمركز الرعاية الصية والحصول على ا لمساعدة فوراً .

ذلك أنه ليس من الممكن أن تأتيك الدورة الشهرية أثناء الحمل ، لذا فهناك عدة أسباب أخرى تتسبب في حدوث النزيف الشبيه بالدورة الشهرية خلال تلك الفترة ، ويمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية :

  1. نزيف الغرس

يحدث هذا النوع من نزيف الغرس عندما تعلق البويضة الملقحة نفسها  داخل الرحم ؛ ذلك أن البيضة تقوم  “بزرع” نفسها في بطانة الرحم وتترك نفسها للنمو داخل بطانة الرحم  لمدة الحمل. ويحدث هذا النوع من النزيف عادة بعد حوالي 12 يوما من تخصيب البويضة، ويمكن أن تكون مصحوبة بتقلصات خفيفة تشبه تقلصات الدورة الشهرية إلى جانب النزيف،و سوف تلاحظين هنا أيضا وجود الإفرازات المهبلية الحليبية البيضاء و التي تعود إلى سماكة جدران المهبل.

  1. الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم أو “البوق” ؛ هو حالة خطيرة للغاية ؛ حيث تبدأ البويضة المخصبة في النمو في حين لا تزال موجودة داخل قناة فالوب. ويحدث الألم والنزيف عادة عند تمزق الأنبوب ، وهذه الحالة يمكن أن تكون مهددة للحياة لذلك فهي تتطلب عناية طبية فورية وعاجلة على وجه السرعة. في الحمل خارج الرحم، يمكن للنزيف أن يختلف من حيث كمية الدم التي تخرج من جسم الأم وكذلك شدة الألم ، ذلك الألم الذي تشعر به الأم على جانبها الأيمن من البطن مع الشعور القوي بالقيئ والدوخة والصداع .

ومن المهم جدا بالنسبة لك استدعاء الطبيب فوراً إذا كنت تواجهين أي أعراض من الموضحة أعلاه من حيث الألم أو كمية النزيف أو لونه ، لأنه قد يكون هناك شيء خاطئ مع الحمل.

  1. النزيف بعد تحديد النسل

إذا كنت تستخدمين إحدى وسائل منع الحمل ، قبل حدوث الحمل الجديد ثم توقفت في الآونة الأخيرة بسبب حدوث الحمل ، فقد تواجهين حدوث نزيف مهبلي نظراً لمحاولة الهرمونات تنظيم نفسها مرة أخرى داخل الجسم مع حدوث الحمل وتغير مستوياتها .

  1. الإجهاض

حوالي 20-30٪ من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض وأسباب ذلك غير معروفة دائما. ولكن خلال عملية الاجهاض من المرجح للمرأة أن تواجه نزيف حاد وتقلصات شديدة. التماس العناية الطبية على الفور إذا كنت تشكين بأنك تواجهين إجهاضا أو إذا واجهت أي نوع من أنواع النزيف الحاد.

  1. أسباب أخرى

العديد من الأسباب الأخرى يمكن أن تتسبب في حدوث النزيف أثناء الحمل مثل ربط المشيمة وهو الذي يحدث عند دمج المشيمة في مكان قريب جدا أو على الجزء العلوي من عنق الرحم وهذا يمكن أن يتسبب في حدوث النزيف، الشروط الأخرى تشتمل على انفصال المشيمة، أو تشوهات الرحم، أو حتى الإصابة التي يمكن أيضا أن تسبب النزيف.

تحذير

أي نزيف أثناء الحمل يجب أن يتم تقييمه فورا من قبل الفنيين المؤهلين ( أطباء النساء والتوليد). في كثير من الأحيان لا يتسبب النزيف في حدوث القلق ولكن فقط يمكن للطبيب تحديد هذا. العديد من النساء اللاتي يعانين من النزيف أثناء الحمل يمضين قدما في حمل صحي وأطفال أصحاء ، فلا داعي للقلق. وإذا كنت تقومين بإجراء اختبار الحمل واكتشفتي حدوث نزيف مفاجئ ، يجب عليك هنا الذهاب فوراً إلى الطبيب وتلقي العناية الصحية.

كذلك فالحمل الذي يحدث بالقرب من الحيض أو تصاحبه مستويات منخفضة من هرمون البروجسترون قد يسبب ما يشبه الدورة الشهرية أثناء الحمل :

الحمل أيضاً لا يحدث قبل أيام من وصول الدورة الشهرية فإذا كان لديك دورة شهرية قصيرة أو ضعيفة فقد لا يحدث إباضة في منتصفها ( راجعي مقالنا حول إمكانية حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية) على سبيل المثال، إذا كان لديك دورة منتظمة تحدث بانتظام كل 26 يوم. هناك احتمالات أن تحدث الإباضة لديك حوالي اليوم 13. وحتى لو كنت تقومين بممارسة الجنس غير الآمن في ذلك اليوم فقد تجد الحيوانات المنوية البويضة في وقت لاحق من ذلك اليوم، حيث تبقى البيضة المخصبة لمدة من 6 إلى 12 يوم داخل الرحم حتى تغرس نفسها في بطانة الرحم لديك . خلال هذا الإطار الزمني، فإن جسمك يستمر في  إنتاج هرمون البروجسترون إلى أن يتوقف الحيض ما بين يوم 20 و 25 من دورتك الشهرية. وهذا يمكن أن يترك ما لا يزيد عن يوم واحد بين الحمل والحيض فإذا كانت مستويات الهرمون غير كافية يحدث النزيف، هذا النوع من النزيف غالبا ما يشار إليها باسم “اختراق النزيف”، وهو النوع الأكثر شيوعاً من النزيف للدروة الشهرية أثناء فترة الحمل. وعادة ما يحدث اختراق النزيف خلال الدورة الأولى (الثلث الأول) من الحمل. كما أن اختراق النزيف يمكن أن يكون مؤشراً على انخفاض هرمون البروجسترون وهنا يجب الحصول على تقييم الطبيب ، في الواقع، لا يمكنك المرور بفترة الدورة الشهرية أثناء الحمل، وذلك لأن بطانة الرحم لا تنهار أو تقع وإلا سوف يضر ذلك الجنين بشدة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

(6) Readers Comments

  1. samoudi fadila
    24/09/2016 at 4:36 م

    شكرا على المعلومات

  2. اميرة بكلمتها
    17/12/2016 at 1:40 ص

    انا الي 7 سنوات ما حملت هلا بدي احمل بس ماصار حمل ايش اسوي ساعدوني

  3. charaf naim alaoui
    25/12/2016 at 6:31 م

    السلام عليكم أنا متزوجة منذ فترة كنت أخذ حبوب (duphaston)من أجل تنظيم الدورة الشهرية ﻷني امتنعت عن حبوب منع الحمل منذ 7 أشهر ولم يحدث أي حمل و حاليا وقع نزيف معي نزيف قبل موعد الدورة الشهرية هل يمكن ان أكون حامل . أود تفسير من فضلكم شكرا

  4. سهام
    01/01/2017 at 9:56 م

    هل مومكين ان تاتي الدورة شهرية بعت انغرس لبويضة

  5. ام محمد
    29/01/2017 at 12:03 ص

    السلام عليكم انا لدي طفله عمرها سنتين وارد ان احمل ولكن اجد صعوبه رغم ان دورتي كانت غير منتظمه ولكن منذ تسعه شهور استعملت حبوب والحمدلله انتظمت.انا محبط حدا لا ارعرف سبب عدم حدوث الحمل

  6. الذاكرة لله
    04/03/2017 at 11:43 ص

    السلام عليكم الى كل امرأة لم تحمل عليك بالاستغفار قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 1 قال جعفر الصادق : لو نزلت صاعقة من السماء ما أصابت مستغفر قال تعالى (وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *