Tuesday, Jul. 25, 2017

  • تابعنا

أعراض الحمل بالتلقيح الصناعي

مايو 05, 2016 - -

في كثير من الأحيان تكون عدم القدرة فى الحصول على الحمل أسباب متعلقة بالهرمونات وهي أهم العوامل واكثرها شيوعاً بالنسبة لتأخر الحمل ، فإذا كان التأخر لسبب مفهوم فيجب عليك التأكد بان الحمل قد يحدث في أي وقت مع معالجة السبب ، والتلقيح الصناعي هو بديل التلقيح الطبيعي مع نسبة نجاح عالية. بكل بساطة، يتم تخصيب البويضة مع الحيوان المنوي خارج الجسم وإدراجها في الرحم. بعد زرع البويضة ويجب الانتظار ربما أطول أسبوعين من حياتك للشعور بأعراض حمل التلقيح الصناعي حتى تظهر .

الأعراض المبكرة للحمل عن طريق التلقيح الصناعي

بعد عمل إجراء التلقيح الصناعي سوف تنتظرين أسبوعين حتى ظهور أعراض الحمل وسوف يمكنك في هذه الفترة ملاحظة كل تغيير جديد في جسمك ، ويجب أن تكونين على علم بكل التطورات التي يمكن أن تحدث لك ولكن مع عدم خلطها بالأعراض الإيجابية لحدوث الحمل ، فهذه الأعراض التي سوف ندرجها أسفله تتشابه إلى حد كبير مع أعراض الدورة الشهرية عندما تكون على وشك النزول.

الأعراض والعلامات المتوقعة مع وصفها 

غياب الدورة الشهرية

تلاحظ العديد من النساء هذا العرض الأكثر شيوعاً مع حدوث الحمل الطبيعي ،ولكنه ليس أمراً مطلقا ، ففي كثير من الأحيان نجد أن السيدات اللاتي أجرين تلقيحاً صناعياً تواجهن فترات من الدورة الشهرية غيير المنتظمة بعد نحو أسبوعين بعد عملية الزرع. ذلك أن اختباء الجنين داخل الرحم يسبب التشنج والنزيف. أعراض مثل هذه يمكن أن تشير إلى الحمل، ولكنها ليست دليلا على النجاح.

تغيير الثدي

تغيير الثدي يمكن أن يكون واحدا من أعراض التلقيح الصناعي للحمل. والتغيرات في الثدي تختلف من الشعور بالامتلاء أو الشعور بعدم الراحة في ارتداء حمالة الصدر العادية، أو يكون الثديين شديدي الحساسية جدا للمس ، هذا بالإضافة إلى إظلام  الهالة حول الحلمة بشكل أكبر وتصبح الحلمات أكثر حساسية للمؤثرات.

الصداع

يعود سبب الصداع إلى ارتفاع الهرمونات، إما لأنك تكونين على استعداد لاستقبال دورتك الشهرية  أو أن علاجك الهرموني و التلقيح الصناعي الخاص بك نجح وأصبح مثمراً.

تعب

هل أنت متعبة أكثر من المعتاد أو استنفدت طاقتك تماما؟ هذه علامة على أن جسمك يستعد لاستقبال وتغذية حياة جديدة.

غثيان

حدوث الغثيان هو سمة مميزة مع الحمل الإيجابي سواء المفهوم هو التلقيح الصناعي أم لا ، وهذا العرض يمكن أن يكون خفيفاً ويمر بسرعة وقد يكون شديداً أو طويل جدا ويستمر حتى حدوث القيء.

كثرة التبول والعطش الزائد

كثرة التبول والعطش الزائد يمكن أيضا أن تكون من أعراض الحمل عن طريق التلقيح الصناعي ؛ وذلك نظراً لزيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بك للتعامل مع حجم السائل الإضافي اللازم عندما يكون لديك طفل ينمو بداخلك. وعندما يرتفع هذا المعدل تتجه الكلى إلى تصفية المزيد من النفايات من الدم. وهذا يزيد من وتيرة وكمية البول الذي يتم إفرازه والبول غالبا ما تكون أقوى في رائحة.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

غالبا ما ترصد الزوجة تغيرات في درجة حرارة الجسم القاعدية بعد التلقيح الاصطناعي ، فإذا حدث ذلك معك يجب أن تقومي باستشارة الطبيب ومعرفة كيفية التصرف.

اللعاب الزائد

اللعاب المفرط هو استجابة مباشرة لتقلب الهرمونات والغثيان.

التشنجات

حدوث حمل ووجود جنين داخل الرحم  كما ذكر أعلاه، يمكن أن يسبب تشنجات

النزيف أو قطرات من الدم

العلاج الهرموني من أجل حدوث الحمل يمكن أن يسبب عدم انتظام للدورة الشهرية ولكن من المتوقع زول قطرات من الدماء أو حدوث نزيف.

تقلب المزاج

المزاج المتقلب ليس فقط واحداً من أعراض الحمل عقب التلقيح الصناعي، ولكنه على الأرجح واحداً من الأعراض الأكثر شيوعاً في جميع حالات الحمل.وربما يحذرك طبيبك من حدوث تغيرات في المزاج مع التلقيح الاصطناعي. وسوف تجدين نفسك تضحكين حول أسخف الأمور ثم ينتابك البكاء من دون سبب على الإطلاق. وسوف تغضبين على الروتين اليومي العادي، ولكن لا تقلقي فأنت لست مجنونة ، ولكن مستوى الهرمونات سوف يجعلك تخرجين عن السيطرة عاطفياً ويمكن أن يكون من الصعب السيطرة عليها تماماً خلال تلك الفترة. توقعي ذلك والذي هو الخطوة الأولى في استعادة التوازن. أفضل الأخبار هي التغيرات الدراماتيكية من المزاج الخاص والتي تشير إلى أنك سوف تجدين نتائج إيجابية جيدة من إجراء التلقيح الاصطناعي.

نصائح من أجل التكيف مع التقلبات المزاجية بعد أسبوعين من إجراء التلقيح الصناعي

تقلب المزاج يمكن أن يسبب قدرا كبيرا من الخلاف في الزواج وقد يمتد إلى العائلة وهنا يجب أن تعلمين بهذا الأمر حتى تكونين على قدر من المعلومات بشأنه ومن ثم مواجتهه ويكون من  السهل التعامل معه. أصغر الأشياء يمكن أن تدفعك حالا في نوبة غضب لا تيأسي فهناك عدد قليل من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعويض هذه المشاعر التي لا يمكن السيطرة عليها.

  1. لا تخبري أحداً عن قيامك بإجراء تلقيحاً اصطناعياً

تحدثي مع زوجك أو شريك وقرري متى تريدين معرفة موعد إجراء التلقيح الاصطناعي ، ثم قررا مشاركة عائلتيكما أو أحد الأصدقاء المقربين من ذوي الخبرة فقط ، وذلك من أجل تجنب العديد من الأسئلة التي تكونا في غنى عنها خلال هذا الوقت . ثم يجب عليكما أن تقررا متى سوف تنشرا الخبر كزوجينمع استبعاد الإجابة عن بعض الأسئلة حول عملية التلقيح ، لذا فمن الأفضل إخبار الجميع عقب إجراء التلقيح والحصول أيضاً على نتيجة إيجابية من أجل تجنب الأسئلة المتتابعة خلال فترة الانتظار الصعبة .

  1. تحدثي مع شريك حياتك

الحفاظ على مشاعرك مع شريكك هي مفتاح السيطرة على تقلباتك المزاجية خلال فترة الأسبوعين عقب التلقيح الاصطناعي سواء الإثارة أو المشاعر النقية ، فالعاطفة هي أكثر الأشياء يمكنكما مشاركتها سوياً ، فالنتائج السلبية قد تكون مدمرة عاطفياً للبعض وكيفية تعاملك معها هي ما يجعلك تتخطين تلك الفترة العصيبة بأريحية شديدة  ، ويمكنك هنا التحدث مع زوجك حول إمكانية فشل التجربة أو مخافك تجاه العملية ككل ، وإذا ماكنت ترغبين في تكرارها أو أنك لا تريدين فعلها مرة أخرى .

  1. عالجي نفسك بطريقة مختلفة

يمكنك القيام برحلة لمدة يوم، والحصول على تسريحة جديدة لشعرك أو المشي في مكان آمن. فإيجاد وسيلة للشعور بالرضا كل يوم ربما تعني على سبيل المثال قراءة كتاب أو طبخ وجبة من الطعام المفضل لك ، علينا جميعا أن نجرب النشاط الذي يجعلنا سعداء ويخلق بداخلنا الطاقة الإيجابية.

  1. محاولة التهدئة والبقاء إيجابية

تعلمي كيفية التحدث مع نفسك للخروج من لحظات القلق  بالتأمل، والتنفس العميق أو اللحظات الهادئة ؛ فقد يكون هذا كل ما تحتاجينه ، وهنا يمكنك توقع الأشياء الإيجابية حول الطفل إذا نجحت هذه التجربة المثيرة في حصولك على الحمل .

المزيد من الأسئلة حول التلقيح الاصطناعي وانتظار أسبوعين من أجل الكشف عن أعراض الحمل

  1. إذا كان لدي أعراض، فهل يعني هذا أنني حامل؟

ليس هناك ما هو مطلق باستثناء اختبار التلقيح الاصطناعي الحمل، فعندما تتناولين منشاطات  الهرمونات يمكنك مواجهة نفس الأعراض التي تحدث في مرحلة مبكرة من الحمل.

  1. هل يجب الراحة التامة على الفراش بعد التلقيح الصناعي؟

أوصى الأطباء منذ سنوات بالتزام الراحة في الفراش بعد التلقيح الاصطناعي. والآن اختلف الأمر ؛ لأن معدلات الحمل قد تحسنت مع النشاط العادي ، ولكن قد يطلب الطبيب البقاء في الفراش إذا كان لديك حالة طبية تستدعي ذلك.

  1. هل يمكنني ممارسة الجنس أثناء الانتظار لمدة أسبوعين ؟

ليس مسموحاً بممارسة الجنس خلال تلك الفترة ، حتى يأمر الطبيب بذلك ، وذلك حتى يتم ترك الفرصة للحيوانات المنوية من أجل تخصيب البويضة التي تزرع نفسها داخل الرحم  وفقا لدراسة أجريت في أستراليا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

(2) Readers Comments

  1. A
    A
    09/08/2016 at 2:14 م

    الله يرزق جميع المسلمات بحمل معافى سهل

  2. Gena
    28/01/2017 at 8:28 ص

    ربنا بيرزق الجميع على فكره مش بس المسلمات لو تلاحظى كده المسيحيين واليهود والبوذيين والهندوس كلهم عندهم اطفال مش شارينهم من الماركت انما ربنا اللى رزقهم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *