Friday, Aug. 18, 2017

  • تابعنا

تاريخ صناعة الرسوم المتحركة

مايو 08, 2016 - -

الرسوم المتحركة هي سلسلة من الصور المرسومة ، التي تنتجها الوسائل الفنية لتصوير الوهم في الحركة ، حيث تشير الرسوم المتحركة إلى العملية التي يتم إنتاجها في إطار الأفلام ، أو عن طريق تصوير صورة مرسومة ، أو تحويل التغييرات الصغيرة مرارا إلى نموذج ثم إيقاف الحركة ، ومن ثم يتم تصوير النتيجة . The animation industryوعندما ينظر إلي حركة الفيلم الناتج بسرعة 16 أو أكثر من لقطة في الثانية الواحدة ، فهناك وهم كبير في الحركة المستمرة ” بسبب استمرار الرؤية ” ، ولتوليد مثل هذا الفيلم فهو يحتاج لعمل مكثف جدا وممل ، على الرغم من أن تطوير الكمبيوتر للرسوم المتحركة أصبح عملية سريعه إلى حد كبير .Animation

ولأن الرسوم المتحركة تستغرق وقتا طويلا جدا ، وغالبا ما تكون مكلفة للغاية في الإنتاج ، فنجد أن الغالبية العظمى من الرسوم المتحركة للتلفزيون والأفلام تأتي من استوديوهات الرسوم المتحركة المهنية ، ومع ذلك ، فقد وجدت الرسوم المتحركة مجال مستقل على الأقل منذ عام 1950، مع الرسوم المتحركة التي تنتجها الأستوديوهات المستقلة ” وأحيانا تنتج من قبل شخص واحد” ، وقد أتجه العديد من المنتجين للرسوم المتحركة المستقله للدخول في صناعة الرسوم المتحركة المهنية .

تاريخ صناعة الرسوم المتحركة :
بدأ تاريخ أفلام الرسوم المتحركة مع الأيام الأولى من الفيلم الصامت ، ليستمر حتى يومنا هذا . ولأن تاريخ الرسوم المتحركة له شكل فني ، فقد شهدت تغييرات كثيرة في تاريخها الممتد لتطوير الرسوم المتحركة :
الرسوم المتحركة في هوليوود : ظهرت الرسوم الصامته خلال الفترة من”1900 إلي 1920″
وظهرت بدايات الرسوم المتحركة المسرحية في عصر السينما الصامتة ، بدءا من أعمال الطبعات المكاي من خلال كوكو المهرج والقط فليكس .
هوليوود الرسوم المتحركة : العصر الذهبي بين ” 1930 و 1940″ .
وهيمنة والت ديزني في جميع أنحاء العالم عام 1930 .
صعود وارنر بروس وMGM
الرحيل من الواقعية ، والتحالف التقدمي المتحد .
هوليوود الرسوم المتحركة : في عصر التلفزيون خلال عام “1950 إلي 1980″ .
ظهور سلسلة التلفزيون للرسوم المتحركة من حنا وباربيرا للإنتاج .
انخفاض الرسوم المسرحية والأفلام الروائية .
الرسوم الكاريكاتورية صباح يوم السبت .
محاولات إحياء ملامح الرسوم المتحركة خلال عام 1960 و 1970م .
هجمة الرسوم التجارية في عام 1980م .
هوليوود الرسوم المتحركة : في عصر النهضة منذ عام ” 1990 حتى الآن”
الذين وضعوا الأرنب روجر وعودة ديزني .
تعاون ستيفن سبيلبرغ مع وارنر بروس .
سيل من أحدث وأكثر جرأة لاستوديوهات الرسوم المتحركة .
عائلة سمبسون ، جنوب بارك ، والرسوم المتحركة للبالغين .
تعميم التيار الرئيسي للأنيمي .
صعود كمبيوتر للرسوم المتحركة .
انخفاض الرسوم الكاريكاتورية صباح يوم السبت ، وصعود مسرح وشبكة الكرتون .

أفلام الرسوم المتحركة :
أنتج أول فيلم للرسوم المتحركة في عام “1906” من قبل ستيوارت بلاكتون ، وكان فيلماً بسيطاً . ويعتبر البعض فيلم Fantasmagorie في عام “1908” هو أول فيلم للرسوم المتحركة بشكل كامل ، وكان فيلم كول ” يتألف من 700 شكل من الرسوم ” .

العصر الذهبي لأفلام الكرتون :
الفترة ما بين 1930م و 1950م هي واحدة من أكثر الفترات الملهمة والمحبوبة في تاريخ الرسوم المتحركة ، وخلال هذه الفترة تغيرت والت ديزني في تطوير الرسوم المتحركة مع إصدار ميكي ماوس ودونالد دارك ، حتى ظهرت الأفلام الروائية والرسوم المتحركة علي يد العديد من الموهوبين ، مثل : تشاك جونز ، وفريز فريلينغ ، وبوب كلامبيت وغيرهم .

خلال عام 1940، ظهرت اثنين من التيارات الجديدة الهامة من الرسوم المتحركة في شكل U.P.A. من إنتاج الولايات الأمريكية ونورمان ماكلارين .
وفي عام 1939، أسست الحكومة الكندية للمجلس القومي للسينما في كندا “NFB” فيلم استوديو الدولة ، وفي عام 1942، أنشأ الاتحاد الوطني للمكفوفين قسم الرسوم المتحركة تحت إشراف الفنان الاسكتلندي الذي يدعى نورمان ماكلارين ، وهو الذي أنتج الأفلام الدعائية لحقوق المعاقين” بتوجيه من نورمان ماكلارين .

شجع مكلارين للأفلام الأصلية المبهرة ، وأيضا للكثير من الفنانين ، كما ساعد نجاح نورمان ماكلارين في نواح كثيرة ، مما أدى إلى ولادة نوع جديد من الرسوم المتحركة ، التي كانت تمثل الشخصية والشعرية ، والتي لا تعتمد على الكمامات أو أحرف بلهاء . وكانت هذه الحركة تعادل أي لوحة أو قصيدة .

وتشكلت U.P.A من قبل عدد من المضربين عن الرسوم المتحركة السابقه ديزني وخاصة ” Joan Hubley” الذي كان معتقد أن الرسوم المتحركة بأنها التقليد الواقعي من الحياة . حيث تأثر بالفن الحديث ، مما زاد من التحالف التقدمي المتحد لمجموعة رائعة ومؤثرة في العمل مثل “جيرالد مكبوينغ بوينغ ، السيد ماجو ، روتي توت توت” .

وفي تناقض مثير للاهتمام ، أصبح التحالف التقدمي المتحد لا يفتح أبوابه إلا للرسوم المتحركة التجريبية ، بينما أصبح الحد الأدنى لهذا النهج ، قد مهد أيضا الطريق لولادة الرسوم المتحركة التلفزيونيه.في تاريخ الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة التلفزيونيه :
كانت حركة الرسوم المتحركة هي حركة مكلفة ، وكان التلفزيون بطيئ في تبني إنتاج الرسوم المتحركة الأصليه ، في حين أستطاع وارنر بروس أن ينتج الأفلام القصيرة والرسوم المتحركة التي أستغرقت ستة أشهر أو نحو ذلك ، لاستكمال شبكات التلفزيون ، لأنها كانت بحاجة إلي حوالي من 10-20 حلقة وكانت كل حلقه تستغرق حوالي نصف ساعة .

وباستخدام نهج U.P.A. في الحد الأدنى للتصميم والتقنية ، وسرعان ما عمل المنتجين للرسوم المتحركة علي توفير الوقت والمال من خلال وضع الاختصارات المختلفة في عملية الإنتاج، وكانت النتيجة ظهور تيار من الرسوم ذات الميزانيات المنخفضة .

في حين حقق التحالف التقدمي المتحد ل “ديك تريسي” وجاي وارد “روكي وBullwinkle ” بعض النجاح التلفزيوني المتواضع ، حيث أتقن الأستوديو فن الرسوم المتحركة المحدود أكثر من حنا وباربيرا .

مهرجانات الرسوم المتحركة :
كان عام 1960م أيضا فترة هامة من الرسوم المتحركة المستقلة ، وفي عام 1960، آنسي، استضافت فرنسا أول مهرجان للرسوم المتحركة الدولي . بمبادرة من ” الرابطة الدولية للرسوم المتحركة” ، وكان الهدف من أنيسي هو تقدم فن الرسوم المتحركة ” حيث كانت الرسوم التلفزيونيه النموذجية التي تعرض علي الجمهور . وقدم المهرجان أيضا للعرض الاجتماعي المهم جدا للرسوم المتحركة الدولية التي يمكن حضورها وتلبية بعضها البعض .

ومنذ ذلك الحين ظهرت مهرجانات الرسوم المتحركة في جميع أنحاء العالم . وبالإضافة إلى انسي ، فقد ظهر أقدم وأشهر المهرجانات للرسوم المتحركة في زغرب ، بكرواتيا عام “1972” ، وأوتاوا ، بكندا عام “1976”، وهيروشيما ، باليابان عام “1984” .

وفي العصر الذهبي ، أدت الابتكارات في مجال التكنولوجيا جنبا إلى جنب مع النجاح الهائل من عائلة سمبسون عام ” 1989″ إلي انفجار في شعبية الحركة في عام 1990 وأوائل القرن ال21.

وخلال هذه الفترة :
كانت الموجهه لكبار الرسوم المتحركة مثل ” الأسرة غي ، جنوب بارك ، بيفيز و Butthead” التي أصبحت ذات شعبية ؛ وأنيمي اليابانية ، مع مواضيع الكبار التي غالبا ما كانت معقدة حيث أنتشرت في جميع أنحاء العالم بفضل بعض الأفلام .

الأفلام الروائية والرسوم المتحركة – التي هيمنت عليها ديزني – نجحت بفضل شعبيتها المتزايدة وبخاصة لفيلم وراغراتس ، الفضاء المربى ، العملاق الحديدي ، النملة زد ، وشركة بيكسار وأفلامها ” قصة اللعبة ، حياة حشرة ، العثور على نيمو الخ … ” ؛

ومرة أخرى ، توسعت الحركة لشاشة التلفزيون من خلال الإعلانات التجارية ، وأشرطة الفيديو والموسيقى ، وهويات وبرامج جديدة ، وسرعان ما بدأت قنوات التلفزيون المكرسة كليا علي الرسوم المتحركة في الولايات المتحدة ” شبكة الكرتون” وكندا ” Teletoon ” .

وللاستفادة من هذا النجاح الجديد ، وضعت برامج الرسوم المتحركة في المدارس في جميع أنحاء العالم ، مما أدى إلى سقوط الآلاف من الأفلام والرسوم المتحركة الجديدة التي تبذل من قبل الأفراد سنويا .

انتشار الرسوم المتحركة
في الواقع ، تعرضت الرسوم المتحركة للكثير من التطوير حتى أصبحت متطورة ، حتى أنتجت أفلام متعددة و رائجة وذلك بفضل التكنولوجيا مثل الإعصار ، والحديقة الجوراسية ، والرجل العنكبوت ، وحرب النجوم الثلاثية الجديدة . The History of Animation

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *