Sunday, Jul. 23, 2017

  • تابعنا

اشهى الحلويات التركية لا يفوتك تذوقها

تختلف الحلويات التركية عن جميع الحلويات بطابع خاص مميز يمتزج بيه السحر الشرقي مع الغربي حيث ان المطبخ التركي خليط كامل من تسع مطابخ رئيسية وتختلف الثقافات و الأكلات حسب القرى و الاماكن على مساحة الدولة التركية، اثرت الحلويات الغربية كثيرًا على المطابخ العربية لا سيما التركية بسبب قرب المسافة مما لا شك فيه ان المطبخ التركي يحتوي على عبق التاريخ كله يتم صناعة الحلويات التركية من الفاكهة والعسل والسكر والشربات ودبس التوت الاحمر البري وهناك عدد من الحلويات لا يفوتك ابدًا الذهاب إلى تركيا دون تذوقها بالطبع و النكهة التركية كالقطايف والكنافة النابلسية والكنافة بجميع انواعها ترجع إلى عهد السلطان العثماني سليمان القانوني تسمى كنافة العسل سوف نتعرف سويًا على اشهى و اشهر الحلويات التركية التي لا يفوتك تذوقها.

راحة الحلقوم

1- راحة الحلقوم (lokum tatlısı): من اشهر الحلويات التركية التي تقدم من الهلام والسكر والنشا مع المكسرات و الفاكهة للحشو تتنوع نكهات الحلوى تقدم في جميع مطاعم تركيا على السواء في فترات بعد الغداء والعشاء مع القهوة التركية المميزة والشاي التركي تنتشر ايضًا في بلاد الشام باسم راحة الحلق اشهر المدن التي تقدم تلك الحلي هي مدينة أفيون كار اشهى نوع من تلك الحلى يمكنك تذوقه على مقاهي تلك المدينة الساحرة.

عاشوراء

2- العاشوراء aşura tatlısı: تصنع حلي العاشوراء احتفالا بيوم عاشوراء المقدس لدينا معشر المسلمين نحتفل سنة عن الرسول صلّ الله عليه وسلم الصوم يوم التاسع و العاشر من محرم ولكنها تقدم في كافة المناسبات و الاعياد والاحتفالات في جميع البيوت التركية تصنع العاشوراء من الحنطة مع الحبوب مثل الحمص والفاصولياء و تغطي بالمكسرات و الفاكهة كالرمان و العنب والبرتقال والزبيب و اللوز مع العسل من اشهى الحلى التركي و تقدم دون اطباق جانبية هي وحدها لدسامتها.

حلوى تريليتشا

3- حلوى تريليتشا : تعرف باسم حلوى البلقان تتكون من الكريمة والحليب و الكراميل تقدم في تركيا بمذاق و شكل مختلف حيث يغطي الكرراميل الوجه يجب ان تكون الحلى هشة جدًا و خفيفة توجد في جميع مطاعم تركيا خصوصًا منطقة بورصة و اسطنبول هي الحلى الاساسي للضيافة في البيت التركي تقدم مع القهوة التركية المميزة.

إرمك حلوى

4- إرمك حلوى (irmik helvası): من اهم الحلويات العثمانية المكونة من السميد انتشرت في جميع انحاء الخلافة العثمانية في فترات العهد العثماني وجميع انحاء تركيا تقدم مع الحليب والكريمة وأحيانا بالفستق هي من الحلويات الخفيفة واللذيذة من مكونات الرئيسية السكر والسميد والسمنة والفستق الشامي والبندق والجوز احيانا تقدم في العزاء التركي مع القهوة تتواجد في جميع المطاعم في جميع انحاء تركيا ولكن اهم المطاعم التي تقدم فيها بنكهة مميزة في منطقة ازمير.

5- حلوى السوتلاش (Sutlac): من الحلويات التركية التقليدية التي تصنع في الفرن في قالب الطمي لتدخل الفرن و تأخذ اللون المطلوب الحلي عبارة عن الأرز بالحليب أو الأرز باللبن مع السكر والزبيب و المسكرات كالفستق و الجوز واللوز و بهار القرفة ذات النكهة المميزة السوتلاش يعتبر من اهم الحلويات التركية بعد الوجبات الدسمة يوجد ايضًا في عدد من الدول العربية كمصر والسودان يسمى مهلبية وفي الشام رز بحليب يقدم بعد وجبات الكباب التركي الدسم والشاورما و الاضنة التركية لسهولة الهضم.

بلح الشام

6- بلح الشام حلويات التولمبا (Tulumba Tatlısı): المكان الاصلي لتلك الحلوى هو بلاد البلقان والبوسنة هي اصل الحلويات التقليدية التركية تم تشكيها على شكل البلح تشكل من العجينة التي تسقى بالعسل المقطر الشربات مع الزبد والماء و تزوق بالفستق المبشور من اشهى الاطعمة التي تتناولها في شوارع تركيا خاصة اسطنبول في ميدان تقسيم .

الحلقة

7- حلوى الحلقة : من الحلويات المميزة التي تشبه بلح الشام تم تسميتها بهذا الاسم لأنها تشبه الحلقة تشتهر بها جميع المدن التركية على اختلاف ثقافتها تباع في الشوارع وعلى الارصفة هي من الحلويات الشعبية المشهورة في تركيا يمكن ان تجدها في ميدان تقسيم على الارجح يمكنك تناولها مع العيران و الشاي التركي او القهوة المميزة.

البقلاوة

8- البقلاوة التركية: هو الحلى الاكثر شعبية في الدولة العثمانية قديمًا و مازال له شعبية كبيرة في الاراضي التركية يقدم شرائح الجلاش مع الكريمة والفستق يجب ان تتذوق البقلاوة في اسطنبول هو حلوى الضيافة الاشهر في جميع المنازل في اسطنبول ومنتشر ايضًا في غازي عنتاب .

صدر الدجاجة

9- طاوك جوغوسو (أو صدر الدجاجة) : هي من الحلويات التركية غير المعروفة عربيًا مكونها اللبن و المكسرات ترجع تلك الحلى لعهد الدولة السلجوقية كانت من الاطعمة المفضلة لدى السلاطين السلاجقة تشتهر بها مدينة قونيا التركية تجدها في جميع المطاعم والمقاهي هناك.

حلى الخشخاش

10- حلوى الهاشهشلي (Haşhaşlı tatlısı) : يسمى بحلوى الخشخاش هو لذيذ الطعم مكون من مسحوق الخشخاش الاسود من الحلويات التركية التر ترجع للعهد العثماني و غير معروفة عربيًا .

شامبلا

11- حلى شاميلا : تشبه البسبوسة نوعًا ما و لكنها اسفنجية الشكل و مختلفة الطعم تحضر بالعسل او مربى العسل .

الكنافة التركية

12 الكنافة التركية : تقدم الكنافة في تركيا بمذاق مختلف تقدم بالجبنه او القشدة الساخنة عكس مصر تقدم بالمهلبية يستخدم نوع من الجنبه الموزاريلا و يضاف لها السكر والمكسرات.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    13/07/2016 at 3:32 م

    لذيذة جدا تركيا معروفة بالحلويات الشرقية الرائعة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *