اكثر دولة انتاجا للارز

- -

الأرز هو ثاني أكثر الحبوب إنتاجاً في العالم بعد الذرة . سوف نطرح إليكم في موضوعنا هذا لقائمة بأكبر الدول المنتجة للأرز في العالم . تتناول الدول الآسيوية للأرز في وجباتها اليومية مع الدجاج والخضار ، بالإضافة إلى إستخدامها من معظم سكان العالم .الدول المنتجة للأرز
هناك العديد من الأصناف المطبوخ في الأرز التي تنتج في البلاد حسب الطلب . البعض يطبخ الأرز مع السكر لإضافة الطعم الحلو .

Largest Rice Producing Countriesاكثر دولة انتاجا للارز
الأرز هو المحصول الرئيسي النقدي في العالم . يستخدم الأرز في الطهي بشكل رئيسي في جميع أنحاء العالم ، وخصوصا في آسيا . بدأ إنتاج الأرز منذ العصور القديمة في الحضارة الصينية ، من شرق الصين ، حتى إنتشر إنتاجه في جميع أنحاء العالم وبخاصة في جنوب شرق آسيا وغرب آسيا . تلقت أوروبا تأثيرها من غرب آسيا . ومع ذلك ، فإن الدول المقيمين في الأجزاء الشرقية والجنوبية من آسيا تحتوي على التربة الخصبة الصالحة لإنتاجها . البيئة الرطبة ، وإمدادات المياه الفائضة والأرض المخصبة وارتفاع درجات الحرارة هي المتطلبات الأساسية للإنتاج في العدد من الدول مثل الصين والهند وباكستان ، وإندونيسيا .

تتوافر أنواع وفئات عديد من أنواع من الأرز . يعتبر الأرز البسمتي هو من أفضل أنواع الأرز المعروفة على كوكب الأرض . بينما يفضل بعض البشر مع بعض أجزاء العالم لتناول الأرز البني بدلا من الأبيض ، فهو غني بالكربوهيدرات . وبالتالي ، فهو واحدة من أرخص مصادر السعرات الحرارية .

يستخدم الأرز عادة في الطبخ في المنزل أو في المطاعم ، وهو ثالث أعلى محصول إنتاجاً في العالم ، كما يحظى بشعبية كبيرة في البلدان الآسيوية وبعض البلدان التي تستخدمه في الوجبات اليومية . يستخدم الأرز كمكون رئيسي للمئات من الأطباق في جميع أنحاء العالم وبخاصة في المطبخ العربي الذي يضم العديد من الوجبات مع السمك والدواجن وأنواع أخرى من اللحوم . ينمو الأرز في الأراضي التي يوجد فيها الكثير من الماء والتي تحتاج إلى الكثير من الأمطار ، حيث يتطلب أكثر من 20 درجة مئوية درجة الحرارة في النمو . ويزرع على نطاق واسع كمحصول سنوي . ينتج العالم حوالي 740 مليون طن من الأرز سنويا ، وتتصدر الصين للدول المنتجة للارز مع حوالي 205 ملايين طن إنتاج كل عام .

دعونا نطرح إليكم قائمة بأكثر دول العالم إنتاجا للارز :
10 . اليابان :
اليابان هي أرض المليئة بحقول الأرز ، وذلك لطبيعتها الملائمة لإنتاج الأرز ، إلا انها متأثرة بنقص الاراضي الزراعية ، مما يجعلها غير قادرة على إنتاج ما يكفي من العوائد ، وبذلك فإنها تحتل المرتبة العاشرة من بين بلاد العالم إنتاجا للارز ، مع مايقرب من 11573000 طن في عام 2015 .

9 . البرازيل :
البرازيل هي الدولة الوحيدة في أمريكا الجنوبية الغنية بإنتاج الأرز . تنتج البرازيل 1.7نحو ٪ من إجمالي إنتاج الأرز العالمي . هناك ما يقرب من 251 صنف من الأصناف المختلفة التي يتم إنتاجها في البلاد .

8 . الفلبين :
الفلبين هي واحدة من أكثر البلدان انتاجا للأرز . وهو بمثابة العنصر الغذائي الهام من بين المواد الغذائية الأساسية في البلاد ، مما يساعد على تعزيز الاقتصاد . إنتاج الأرز في الفلبين يمثل نحو 2 .8٪ من إجمالي الإنتاج العالمي للعالم .

7 . بورما :
الأراضي المنخفضة من ميانمار في بورما ، هي بمثابة البيئة الأكثر ملائمة لإنتاج الأرز . وعلى الرغم من قلة الموارد والاستثمار في القطاع الزراعي ، فقد أظهرت هذا البلد في قدرتها الكبيرة على انتج ، إذ وصل الانتاج لنحو 34 .250 مليون طن متري وفقا لاحدث الاحصاءات من العام الماضي . الحكومة لا تزال بحاجة إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لاستغلال أكبر المساحات الزراعية لإنتاج وتعزيز العوائد بها .Burma

6 . بنجلاديش :
تشتهر بنجلاديش بإنتاج الأرز جيث يساعدها الاستقبال الجيد من الأمطار في المساعدة علي نمو الارز في بيئة مناسبة للغاية . يبلغ إجمالي إنتج الأرز بحوالي 28٪ من الناتج المحلي للبلاد . بينما يستخدم 75٪ من الأراضي الزراعية في بنغلاديش للزراعة فقط .

5 . تايلاند :
تايلاند لديها تاريخ غني في إنتاج الأرز . وتبلغ مساحتها 9 .2 مليون هكتار للزراعة ، ومن المتوقع أن تزداد مساحات الأراضي المزروعة في السنوات القادمة ، وذلك بناءا على التقديرلعام 2016-2017 .

4 . فيتنام :
فيتنام تضم نحو 33 مليون هكتار لزراعة ، وتستخدم معظم هذه المنطقة في إنتاج الأرز . دلتا ميكونغ هي المنطقة الرئيسية المرتبطة بإنتاجها . ويسمى أيضا “رايس السلطانية” في البلاد لنفس السبب . مجموع إنتاجها يلبي ما يكفي لاحتياجات السعرات الحرارية الأساسية للسكان . يبلغ عدد سكان فيتنام حوالي 17 مليون نسمة . تضم فيتنام بحوالي 18٪ من انتاج الأرز المقتصر على الزراعة مثل إنتاج الأرز بإعتباره المصدر الرئيسي للاقتصاد الوطني في البلاد .

3 . إندونيسيا :
تساعد التربة الاندونيسية مع حقول الأرز الخضراء والمنتشرة في بقع واسعة من الأراضي علي انتشار الزراعة في البلاد بما يصل إلى 10 مليون هكتار من الأراضي في البلاد . وهو جزء مهم من الاقتصاد الوطني . في السنوات الأخيرة ، اتخذت الحكومة العديد من المبادرات لزيادة الغلة .

2 . الهند :
مساحات الأراضي الشاسعة في الهند يجعلها مناسبة بشكل مثالي للزراعة . معدل سقوط الأمطار السنوي ، والتغيرات الموسمية ، وموسم الرياح الموسمية والمناطق الواسعة من الزراعة هي من العوامل الأساسية التي أدت إلى حصول الهند على المرتبة الثانية لأكبر دولة منتجة للأرز في العالم . نظام الري من الهند لم يتطور بشكل جيد للغاية ، إلا ان كميات هطول الأمطار تساعد في هذا الغرض . تمثل الهند نحو 20٪ من إجمالي الإنتاج في العالم . وهي من بين أكبر دول العلم إنتاجا للأرز الأبيض والبني .

1 . الصين :
الصين هي البلد المتصدرة لإنتاج الأرز ، بما لديها من التقاليد القديمة الطويلة من وجود الأرز باعتباره جزءا أساسيا من النظام الغذائي . من خلال مساحة أراضيها ، أصبحت الصين هي واحدة من أكبر البلدان في العالم . ولذلك ، لأنها توفر كتلة كبيرة من الأراضي للاستخدام الزراعي ، خصوصا لزراعته .Thailand Indonesian India

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *