Friday, Aug. 18, 2017

  • تابعنا

طريقة ضغط الملفات وتصغير حجمها بالـwinrar

مايو 22, 2016 - -

رفع الملفات على الانترنت يضعنا امام مشكلة من حيث حجم الملف , فالملفات الكبيرة لا يمكن رفعها على الانترنت حيث ان رفعها محدود بحجم معين لكن نضطر الى رفع بعض الملفات الهامة و ارسالها سواء ملفات تخص عمل او جهات حكومية او حتى ملفات خاصة و لكم من المهم ارسالها , حتى عملية نقل هذه الملفات الى الفلاش ميموري قد تواجه بها صعوبة حتى يتم نقلها بسبب الحجم الكبير لتلك الملفات , لكن هل حجم الملفات عائق ليس له حل حتى يمكن ارسال المفات بالانترنت او نقلها على الفلاش ميموري او الذاكرة الخارجية او هل فكرت ان تقوم بالاحتفاظ بملفاتك الهامة على قرص خارجي للرجوع اليها عند الحاجة او للرجوع اليها اذا تعرضت ملفاتك الى الفيروسات او التلف ؟ اجل تستطيع القيام بكل ذلك بسهولة دون ن يمثل الحجدم الكبير للملفات عائق او مشكلة تحول دون القيام بذلك و تستطيع القيام بذلك بمساعدة برنامج (Winrar ) .

كبف تقوم بتصغير او ضغط الملفات باستخدام (Winrar ) ؟
للقيام بعملية ضغط او تصغير حجم الملفات باستخدام برنامج الـ(Winrar ) قم باتباع الخطوات التالية : –
1- اولًا قم بتنزيل او تحميل البرنامج على حاسوبك و اختر المناسب له حسب نسخة الويندوز على جهازك سواء كانت(64 بت أو 32 بت ) , لكي تتعرف على نوع الويندوز لديك اذهب الى ايقونة الكمبيوتر على سطح المكتب و انقر عليها بالفأر كليك يمين و اختر من القائمة الظاهرة خصائص و هنا ستظهر نافذة توضح مختلف البيانات عن حاسوبك حيث تجد بها نوع النظام و التي سيكتب بجانبها إما (نظام التشغيل 64 بت) أو (نظام التشغيل 32 بت) .
2- راعي ان يتم تنزيل البرنامج من خلال الموقع الرسمي له ثم قم بتثبيت البرنامج على الحاسوب و بذلك يصبح البرنامج مفعل على حاسوبك و ستجده يظهر في القوائم عند النقر كليك يمين على اي ملف .
3- الآن اذهب الى الملف الذي تود ضغطه او تصغير حجمه سواء كان ملف واحد او عدة ملفات او مجلدات و حددها او علم عليها .
4- ثم بالفأرة اثبت عليها و قم بالنقر كليك يمين .
5- القائمة الظاهرة قم بالنقر على خيار اضافة الى ارشيف ( add to archive ) .
6- قم بالنقر على على (OK ) او موافق .
7- بعدها تبدأ عملية الضغط او تصغير الملفات و الوقت الذي ستستغرقه العملية يعتمد على حجم الملفات المراد ضغطها او تصغيرها .
8- عندما تنتهي عملية الضغط سيظهر ملف مضغوط في نفس المكان الموجود به الملف الاصلي و له نفس الاسم و بذلك نكون قد حصلنا على ملف مضغوط للملف الاصلي .
9- حتى تتاكد انه تم تصغير او ضغط الملف تعالى بالفأرة و انقر على كلا الملفين كليك يمين و اختر خصائص و فيها ستجد حجم كل ملف و بالمقارنة بينهما ستتأكد من تصغير حجم الملف .

كيف تقم بفك ضغط ملف ؟
في حال اردت استعادة الملف من الفلاش ميموري او القرص الخارجي او انه تم ارسال ملف مضغود لك فكيف تطلع على الملفات به اي كيف تستطيع فك الضغط عن الملف ؟ , تستطيع ذلك باتباع الخطوات التالية :-
1- يجب اولًا التأكد من وجود برنامج (Winrar ) مثبت على حاسوبك و ان لم يكن قم بتنزيله و تثيته .
2- اذهب الى الملف المراد فك ضغطه او الملفات و علمها .
3- قف عليها بالفأرة و قم بالنقر كليك يمين .
4- من القائمة الظاهرة قم بالنقر على خيار استخراج هنا (Extract here ) .
5- انتظر الى ان تنتهي عملية الاستخراج او فك الضغط و الوقت المستغرق فيها يعتمد على مدى كبر حجم الملف او البيانات به .
6- بعد انتهاء فك الضغط سيظهر ملف في نفس المكان الذي به الملف المضغوط و يحمل نفس الاسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هناء محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *