Wednesday, Feb. 22, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

“سناء حمزة” طالبة مسلمة استطاعت الولوج لجامعة “نوروتش العسكرية” بزي إسلامي

يونيو 03, 2016 - -

بعد جهود، وافقت جامعة نوروتش العسكرية الخاصة المتواجدة في نورثفيلد “ولاية فيرمونت” على ولوج طالبة مسلمة محجبة إليها. و كانت الطالبة “سناء” حمزة البالغة 18 عاما قد رفضت من الدخول إلى جامعة “سيتاديل” العسكرية الحكومية المعروفة في شارلستون “ولاية ساوث كارولينا” لما تعرف به من أجواء متوترة في العلاقات العنصرية و الدينية في المدينة، و في إشارة إلى رفضهم ارتدى الطلاب العسكريون زي منظمة “كوكلس كلان” العنصرية المناهضة للإسلام.

ما رد فعل والد سناء ؟
قال والد سناء “نزار حمزة” و هو يعمل شرطي في ولاية فلوريدا أنه يقوم برفع قضية ضد جامعة “سيتاديل” بالتعاون مع مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية “كير” و هي أكبر منظمة اللوبي الإسلامي في واشنطن. بينما صرحت سناء لصحيفة واشنطن بوست أنها كانت تعلم مدى الصعوبة التي ستواجهها في طلبها ولوج جامعة “سيتاديل” لكنها كانت متأكدة من أنه لا مجال للمساومة على الدين في سبيل طموح الوظيفة.

Sana Hamze

كانت تعرف أنها سترفض
رغم حلم سناء أن تكون ضابطة عسكرية إلا أنها ملتزمة بتغطية شعر رأسها و جسمها و ليس ذلك بالزي العسكري و غنما حتى خلال التمارين الرياضية و تمارين السباحة خاصة و علمها بأن هذا هو الرد الذي سيكون من الجامعة بسبب الموجة العنصرية التي تجتاح أمريكا عن الإسلام و المسلمين، إلا أنها كانت مصرة على تقديم طلبها. ففي بداية التقديم كانت الجامعة موافقة على قبول الطلب و بحث طلب الحجاب بحيث لو دخلت سناء للجامعة ستكون حالة استثناء في الزي العسكري في الجامعة. لكن المنظمات المحافظة و الدينية هناك احتجت على الأمر حتى رفضت الجامعة قبول سناء.

أجواء عنصرية في المدينة
و كانت الجامعة قد عاقبت عددا من طلبتها بسبب ارتدائهم ملابس بيضاء فضفاضة مشابهة لملابس أفراد منظمة “كوكلس كلان” العنصرية. و كانوا ينشرون نشرات تتحدث عن القيم الأمريكية البيضاء و كان ذلك بالتزامن مع توترات عرقية في المدينة ، حيث قتل رجل أبيض 9 رجال من السود خلال تواجدهم في كنيستهم يؤدون صلاة يوم الأحد. لذلك فقد تصدرت عناوين الصحف و أخبار التلفزيون حادثة سناء حمزة، و أثارت العديد من النقاشات حول الحرية الدينية.

إساءات ضد المحجبات
و قالت صحيفة “شارلستون نيوز كاريار” إن سناء تسلمت خطاب الرفض في “سيتاديل” و توجهت إلى رئيس الجامعة العسكري قائلا له أنه ليس من العدل أن يتم تخييرها بين عقيدتها و تعليمها العسكري. و في نفس الصدد كانت منظمة “كير” قد رفعت العديد من الدعاوى القضائية ضد إساءات للمحجبات المسلمات في تصريحات العديد من الخطابات السياسية و الكتابات الصحافية خاصة بعد تصريح ترامب عن منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

تتويج مسلمة في فونتانا
لكن رغم أن اعتقال شركة مكتب التحقيق الاتحادي “إف بي أي” أربعة من عائلة سيد فاروق الأمريكي الباكستاني الذي قتل رفقة زوجته 14 شخصا في نهاية السنة الماضية، في سان برنادينو في كاليفورنيا، تم في المقابل تتويج الطالبة الأمريكية الباكستانية “ظريفة شلبي” ملكة حفل تخرج السنة في ثانوية “سميث” في فونتانا القريبة من نفس الولاية. و كانت عائلة ظريفة رفضت ما أسمته “حفلا أمريكيا” لكنها في النهاية وافقت، حيث تم انتخاب ظريفة باللقب وسط أفراد الدفعة المتخرجة حسب معايير جمالية و إنجازاتها الأكاديمية و الاجتماعية و سلوكها الشخصي في المدرسة.

ظريفة شلبي

تصريح ظريفة شلبي
قالت ظريفة شلبي في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” أنها لاحظت المفارقة بين فوزها باللقب في مكان وقوع جريمة فاروق و زوجته، رغم ما تشعر به الجالية المسلمة من خوف من نظرات الآخرين في تلك الظروف خاصة و أنها و أختها و والدتها محجبات.

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *