Monday, Jan. 23, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

لماذا تفضل النساء البوسنيات الزواج من الرجال العرب ؟

لماذا تفضل النساء البوسنيات الزواج من الرجال العرب ؟
يونيو 08, 2016 - -

بعد أن اتجه العديد من رجال الأعمال العرب إلى البوسنة في السنوات الأخيرة، ارتفعت نسبة زواج الرجال العرب من النساء البوسنيات كزوجة ثانية أو ثالثة، و يبقين في البلاد حتى يزرهن الرجال بشكل عرضي في المناسبات المهنية.
و حكت امرأة من سراييفو و هي تبلغ من العمر 36 عاما ولديها طفلان من زوجها الأول عن كيفية زواجها بعربي لتكون الزوجة الثانية له.

ما قصة هذه السيدة ؟
تقول السيدة التي يبلغ زوجها 51 عاما و الذي جاء للبوسنة من أجل أعماله التجارية و لتأسيس شركة صغيرة في سراييفو. تتذكر السيدة أنها التقيا عندما زار مكان عملها و تمازحا و لاحظت انه مهتم من خلال نظراته لوجهها. و بعد مرور فترة من الوقت قام صديقه المشترك و المتزوج بتقديمه و قال لها أن الرجل يرغب في الزواج من بوسنية.

آلاف العرب في البوسنة
و صرحت السيدة البوسنية أنها استغرقت مدة شهرين لتتعرف على طريقة عيشه و عاداته من خلال الحديث عبر الهاتف و المحادثة بالفيديو. ثم وافق والدها على الزواج ليتزوجا في سراييفو، و تقول أنها وافقت على هذا الزواج و هي تعلم أنها ليست زوجته الوحيدة و انه لم يخدعها احد في هذا الأمر.
هذه القصة تجسد اتجاها جديد في الزواج من البوسنيات و بموافقة آبائهن أو إخوانهن من رجال أعمال عرب أصبحوا يزورون بشكل متزايد البوسنة إما بهدف العمل أو قضاء العطل في شققهم التي يشترونها أو يؤجرونها هناك.

آلاف الرجال الخليجيين
زار في السنوات القليلة الأخيرة عشرات الآلاف من دول مجلس التعاون الخليجي البوسنة، بسبب مناخها الجيد المعتدل و طبيعتها البكر الخلابة و ثقافتها المنفتحة إضافة لأن نصف سكانها من المسلمين و توجد بها مساجد. و أغلب هؤلاء الرجال لديهم زوجة أو أكثر و هو ما لا يتعارض مع قواعد الشريعة الإسلامية.
يتم الزفاف في البوسنة و الهرسك من طرف أيدي رجال الدين و لكن هذه الشهادات الصادرة غير معترف بها لا في التشريعات والقوانين البوسنية و لا قواعد المجتمع الإسلامي هناك. و تبقى الزوجات البوسنيات في بلادهن في الغالب في انتظار زيارات رجالهن.

أمام الله و غير قانوني
و تقول سيدة من سراييفو أنهن يتزوجن أمام الله و أن في تلك المنطقة أكثر من 20 امرأة أخرى أصبحن زوجة ثانية لرجال عرب كما أن واحدة منهن أصبحت زوجة ثالثة. و تقول أن هناك مجموعة من 20 امرأة متزوجات من رجال عرب يلتقين بهم و يصلين معهم بشكل منتظم. في المقابل تقول الجمعية الإسلامية في البوسنة و الهرسك أنه لا وجود لبيانات عن الموضوع لأنه في حالة أتم إمام عقد القران فستكون هناك إجراءات تأديبية ضده لأنه ينتهك الإجراءات المتبعة في البلد. حيث يسمح بالزواج وفق الشريعة الإسلامية بشكل رمزي لأن تعدد الزوجات غير قانوني.

لماذا تتزوج البوسنيات العرب؟
حسب سيدة بوسنية فإنها تزوجت رجل عربي لأنها تحبه و لكنها لا تنكر أن الدعم المالي هو أيضا عامل في هذا الزواج و تقول أنها فرصة لحياة أفضل. و تقول أن في مجموعتها هناك بوسنيات متزوجات بسبب الحب و أخريات بسبب المال. و تقول انه باعتبار أنهم لديهم زوجات بنفس أعمارهن فهم يبحثون عن نساء شابات، و أحيانا من نفس السن كذلك و اغلب المتزوجين من البوسنيات هم من المملكة العربية السعودية و الإمارات و الكويت و مصر و ليبيا.

و في سراييفو تحصل المرأة على مهرها و مؤخرها عندما تتزوج الرجل العربي لذلك فهن لا يقلقن من غياب الزوج أو عدم قدومه إليهن، و تقول سيدة متزوجة أنها تعرف الرجل العربي جيدا و تعرف كرمه فهو يقدم لها من المال كل شهر من اجل إعالة أسرتها و تغطية تكاليف أخرى.

معلومات الكاتب

سكينة القتبيوي

سكينة القتبيوي

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *