فاطمة قاسم طيب مرشحة رئاسة الصومال

- -

من بين السيدات الذين يعتبروا من النماذج المشرفة الذي يجب ان يقتدي به معظم العالم السيدة السمراء فاطمة طيب ، كانت بدايات فاطمة طيب قاسية جدا حيث انها تعرضت الى الموت و الدفن حي فكانت تحارب ثلاث اتجاهات الامية و الفقر و الحرب و برغم من ذلك هزمتهم جميعا ، فاطمة قاسم طيب هي ناشطة سياسية تمكنت من الصمود و قررت ان تحارب الجهل و الامية وتناولت بدايات تعليم القراءة و الكتاببة في عمر 14 عام و ذلك بعد ان هاجرت وطنها و تمكنت ايضا من الوصول الى المرحلة الجامعية وحصلت على شهادة منها … تابع معانا هذه المقالة و تعرف على السمراء فاطمة طيب التي حاربت الموت واصبحت المرشحة الاقوى الان لرئاسة الصومال …

لمحة سريعة عن فاطمة قاسم طيب

فاطمة طيب هي  .. اسمها بالكامل فاطمة قاسم طيب ولكن تعددت اسمائها فهي ايضا تسمى ” فادومو دايب ” ، جاء ميلاد فاطمة طيب  على ارض كينيا تحديدا في منتصف عقد السبعينات .

طفولة فاطمة طيب .. بالنسبة لطفولة فاطمة طيب فكانت على ارض الصومال حيث انها عانت كثيرا فكانت طفولة صعبة للغاية تعاني فيها من كل شئ من الامية و الجهل و الفقر و قلة الاموال حتى لتكفي الطعام و ليس ذلك فقط بل كان هناك حرب ناشبة ، و من هنا قررت الفرار مع عائلتها و لجئت الى فلندا  وكان عمرها في ذلك الوقت 14 عام و ربما اقل و برغم من سنها الكبير الا انها لم تنال اي تعليم جاانت امية تماما لا تتمكن من الكتابة ولا القراءة و لا تفقه اي شئ .

حياة فاطمة طيب الان .. برغم من صعوبة البدايات الا ان فاطمة طيب الان في قمة نجاحها فهي الان واحدة من اهم السيدات النشطة في مجال العمل الانساني و العمل السياسي ايضا فهي سياسية من الدرجة الاولى .

حياة فاطمة طيب الشخصية .. هي الان متزوجة و ام لاربعة اطفال ، اما عن تفاصيل زواجها فلقد تزوجت بعد ان انتقلت الى فنلندا بفترة و هناك اسست اسرتها .

 مناصب فاطمة طيب .. من اهم المناصب التي تولتهافاطمة طيب هو عملها معالأمم المتحدة في محموعة من المشاريع الموجهة نحو الصومال ، هذا بجانب جميع الانشطة الساسية و الانسانية التي تقدمها للعالم باجمعه و للصومال بوجه خاص .

تعليم فاطمة طيب .. برغم من ان فاطمة كانت تعاني من الجهل و الامية حتى عمر 14 عام الا انها لم تستسلم نهائيا و بدأت في تلقى اساسيات الكتابة و القراءة بعد ان انتقلت الى فنلندا و تمكنت من الوصول الى اعلى الشهادات الجامعية حيث حصلت على درجة الماجستير في علوم الإدارة من  جامعة يوفاسكولا و هي جامعة فنلندية  ، الان تجتهد  فاطمة طيب من اجل الحصول على شهادة الدكتوراة .

المستقبل التي تتطلع اليه فاطمة طيب و طموحها .. طموحات فاطمة طيب ليست مستحيلة لكل انسان سعيه الى السماء و لا يعرف طريق للفشل او الانهزام فهي تطمح ان تصبح ” اول  امرأة تحصل على  منصب رئيسة الجمهورية في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2016  ميلاديا  للصومال ” … بسبب هذا الحلم الذي يجده الكثيرون مستحيل تواجه فاطمة العديد من الصعوبات و المعوقات الا انها مصممة على خوض المغامرة و المعركة الا النهاية ، حصلت فاطمة طيب على العديد من المؤيدين الذين دعموها بكل قوتهم و من بين هؤلاء الأكاديميين و النساء و النشطاء و الشباب و الطلاب و مجموعة كبيرة من السياسين .

في النهاية ترى فاطمة طيب ان خطوة الترشيح الى الانتخابات نفسها تعتبر جزء كبير من طموحتها و خطوة جرئية وهامة جدا في تاريخها  السياسي .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *