Friday, May. 26, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

فوائد و أضرار التين المجفف

فوائد و أضرار التين المجفف
يوليو 27, 2016 - - ,

التين المجفف الذي يتم تحضيره من فاكهة التين يستفاد منه في إضافته إلى طبق الخشاف أو تناوله بمفردة فهو له طعم رائع و يستفاد من التين المجفف في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة من بينها محاربة السرطان ،و ضبط ضغط الدم المرتفع ،و الربو و بالرغم من تعدد فوائد التين إلا إن له عدة أضرار و سوف تخبرك تفصيلاً السطور التالية لهذه المقالة بأهم فوائد ،و أضرار التين المجفف .

أولاً لمحة سريعة عن القيمة الغذائية للتين المجفف .. يمتاز التين المجفف بقيمته الغذائية العالية و يرجع ذلك لإحتوائه على عناصر مفيدة من بينها الكالسيوم ،و الحديد ،و الصوديوم ،و الفسفور ،و حمض الفوليك بجانب مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين أ ،و فيتامين ج ،و فيتامين ب1 و يعرف التين المجفف بأسم القطين و يتم صناعة وقت قطف ثمار التين حيث يتم ترك التين في الهواء و تعريضه لأشعة الشمس و بعد ذلك نقوم بتخزينه في أحد الأماكن الباردة .

ثانياً فوائد التين المجفف :
– يتمكن التين المجفف من تفتيت الحصوات الموجودة في الكلى .
– يعتبر التين المجفف من الأطعمة المدرة للبول و بالبالي يحمي الجسم من أمراض المسالك البولية ،و المثانة ،و المرارة .
– يعمل التين المجفف على تخليص الجسم من السموم ،و النفايات عن طريق عمليات الاخراج .
– يحتوي التين المجفف على الكالسيوم اللازم لصحة الأسنان .
– يستفاد من التين المجفف في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الامساك الشديد .
– يساعد التين الجفف في تنشيط الكبد .
– يرفع التين المجفف من كفاءة جهاز المناعة ،و ذلك لأنه يحتوي على الفيتامين المقوية للجسم بوجه عام .
– يتمكن التين المجفف من علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد الشديدة ،و داء الربو التحسسي ،و السعال ،و يعتمد عليه في طرد البلغم .
– يستفاد من التين المجفف في الوقاية من الإصابة بالبواسير .
– يتمكن التين المجفف من ضبط ضغط الدم المرتفع .
– يستفاد من التين المجفف في ضبط نسب الكوليسترول ،و الحد من ارتفاعه لذلك يعتبر التين مفيد لمرضى القلب .

– يستفاد من التين المجفف في التخلص من السمنة المفرطة و ذلك لأنه يحد من الأطعمة التي تزيد الشعور بالشبع و بالتالي يفقد الفرد شهيته تجاه باقي الأطعمة و يتناول كميات محدودة جداً و بتكرار ذلك ينقص الوزن الزائد .

– تعتمد النساء عن وصولها لسن اليأس على التين المجفف كطعام أساسي و يرجع ذلك إلى أن المرأة هذه الفترة تعاني من اضطرابات هرمونية شديد ،و يكون لها مضاعفات و أعراض وخيمة ابرزها نقص هرمونات الأنوثة و بتناول التين يمكنها تخفيف حدة هذه الأعراض .

– يعتمد على التين المجفف في علاج مشكلات الشعر كالجفاف ،و التساقط ،و يعود ذلك إلى أن التين المجفف يغذي الشعر بالفيتامينات مثل فيتامين ج ،و فيتامين ب ،و بالأستمرار تتحسن صحته و تزيد نعومته ،و لمعانه .

– يعمل التين المجفف على المحافظة على نضارة البشرة و صحتها فهو يحتوي على الكولاجين ،و فيتامين ج بالاضافة لمضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد ،و تسهم الفيتامينات في تنشيط الدورة الدموية بالوجه مما يكسبة النضارة ،و يخلصه من البثور ،و البقع السوداء .

– يستفاد من التين المجفف في مكافحة السرطان خاصة سرطان الجلد ،و ذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة كما يحمي أيضاً من الاصابة بسرطان البروستاتا الذي يؤذي الرجال ،و سرطان الثدي الفاتك بالنساء و يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى احتواء التين المجفف على مادة البوليفينول و هي من المواد التي تحد من نمو جذور الخلايا الخبيثة

ثالثاً أضرار الاسراف في تناول التين المجفف :
* الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي مرضى الكلى لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الضار بالنسبة لمن يعاني من اضطرابات الكلى بوجه عام ،و مرضى القصور الكلوي بوجه خاص .
* الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي مرضى السكري و ذلك يرجع إلى أنه يرفع مستوى السكر في الدم و ينصح عدم تناوله إلا بأمر الطبيب .
* الاسراف في تناول التين المجفف قد يزيد الوزن ويجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات و لكن هناك فئة اذا تناولت التين المجفف تفقد الشهية فيكون ذلك مفيد لفقدان الوزن .
* الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي المعدة و يرجع ذلك الى أنه من الأطعمة الثقيلة .

الوسوم : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

(1) Reader Comment

  1. أبو العوف
    23/03/2017 at 2:40 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , جزاكم الله خير على هذا الخبر المفيد , تعرفت على موقع حضرتكم بالصدفة أثناء بحثي عن وحدات قياس المساحات على النت , يا حبذا لو تكون لكم صفحة على مواقع التواصل الإجتماعي أيضاً و خصوصاً تويتر , حيث أن موقعكم مواضيعه مهمة و مفيدة , باركَ الله فيكم و نفع بكم .

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *