Wednesday, Apr. 26, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

تقرير عن فوائد بذور الشيا للأطفال

تقرير عن فوائد بذور الشيا للأطفال
أغسطس 22, 2016 - -

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من القيمة الغذائية وسهلة الهضم. كما أنها غنية جداً مع أحماض أوميغا 3 الدهنية، والكالسيوم، والبروتين، والألياف والمغنيسيوم والمنغنيز، وهذا الغذاء العجيب لا يضيف فقط طعم للمادة الغذائية ولكن أيضا توفر العديد من الفوائد الصحية. بذور الشيا يمكن استخدامها في شكلها الخام أو بعد نقعها في المياه، وتناول بذور شيا يعزز مثبطات الإنزيم وهذا يجعلها سهلة الهضم ويساعد الجسم على امتصاص المزيد من المواد الغذائية من البذور.

إذا كنت قلقاً حول صحة طفلك وتريد أن تعطيه طعام صحي ومغذ فقط، فإن بذور الشيا هي الخيار الصحيح بالنسبة لك. لا تزال تتساءل لماذا؟ تابع القراءة لتعرف فوائد هذه القوة من البذور الغنية بالمواد الغذائية.

هل يمكن للأطفال تناول بذور الشيا ؟
نعم فعلا. قد تكون بذور الشيا صعبة الهضم بالنسبة للرضع والأطفال الصغار، ولكن حينما يتم تطوير عملية الهضم بالنسبة للطفل فإن هضم بذور الشيا يصبح أسهل، ويمكنك البدء عن طريق إضافة ملعقة واحدة أو ملعقتين من البذور لطعامه ويمكن أن تزيد تدريجيا بعد ذلك بفترة. ومع ذلك، فمن المستحسن دائما السعي للحصول على توجيهات من طبيب الأطفال قبل أن تعرض طفلك إلى أي مكمل للوجبات الغذائية.

فوائد بذور الشيا للأطفال:

جيد للعظام والأسنان:
يقال إن بذور الشيا تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي تحتوي عليه العديد من منتجات الألبان. بالإضافة إلى ذلك، فهي معبأة من البروتين والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والتي هي ضرورية لصحة الأسنان والعظام.

يدعم عضلة للقلب:
الأحماض الدهنية المعروفة بالأوميغا 3 ضرورية للقلب كما أنها يقلل الكوليسترول وتمكن عمل وظيفة الشريان على نحو سلس. وهي توجد أساساً وبكثافة في الأسماك. ومع ذلك، فبذور الشيا بالنسبة للنباتيين هي أفضل مصدر للأحماض الدهنية الأوميغا 3.

غني جداً بالبروتين:
أظهر اتباع نظام غذائي عالي البروتين بأنه يساعد في السيطرة على مسألة الجوع والشهية، وتحسين وإصلاح العضلات ويمكنك تناول الوجبات الغنية بالبروتين حتى منتصف الليل فهي وجبات خفيفة ولا تؤدي إلى مخاطر عالية، وتحتوي بذور الشيا على 14٪ بروتين وهو أكثر بكثير من العديد من النباتات الأخرى.

يعزز المناعة:
بذور الشيا مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الأمراض مثل السرطان ويقلل من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة (الخلايا السرطانية).

ينظم الهضم:
بذور الشيا الغنية بالألياف تعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتساعد على احتواء مستوى الكوليسترول في الدم، وتنظيم حركة الأمعاء مما يضمن عمل النظام الهضمي بشكل سليم يحافظ على الوزن.

يسيطر على الوزن:
تمتص الألياف الموجودة في بذور الشيا كمية كبيرة من المياه. وهذا يجعل الأطفال يشعرون بالشبع لفترة طويلة ويمنعهم من المضغ أو الرغبة في تناول الوجبات السريعة.

ينظم السكر في الدم:
تساعد بذور الشيا على تنظيم وخفض مستوى الانسولين في الدم. كما أنها تخفض ضغط الدم وبالتالي يساعد على التحكم في مرض السكري من النوع 2.

يعزز الجلد الجيد والشعر:
المعادن، البروتينات، والدهون الموجودة في بذور الشيا معا تعطي لطفلك الشعر الصحي، وتحافظ أيضاً على صحة الجلد، والأظافر.

يعزز الطاقة:
كما هو مبين في نتائج دراسة أجرتها إحدى المجلات الطبية الأمريكية ، فإن بذور الشيا تساعد على رفع مستويات الطاقة خلال التدريبات، فهي تقوم بعمل مماثل للمشروبات الرياضية ناقص سكر إضافي.

هل بذور الشيا تترك أية آثار جانبية على الاطفال؟
مثل أي مادة غذائية أخرى، فإن الاستهلاك المفرط أو غير خاضعة للرقابة من بذور الشيا يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية. ولكن لا تقلق، فالآثار الجانبية يمكن مواجهتها من خلال اتخاذ احتياطات معينة عند استهلاك البذور.

الآثار الجانبية لبذور الشيا:

غازات المعدة :
عندما يتم استهلاك بذور الشيا بكميات كبيرة، فإنها قد تسبب غازات المعدة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مواقف محرجة لابنك، فإذا كان انتفاخ البطن مشكلة لطفلك يمكنك تقليل كمية من بذور الشيا التي أعطيت له.

الانخفاض في ضغط الدم:
أحماض الأوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا يمكن أن يؤدي إلى ترقق الدم الأمر الذي قد يتسبب في حدوث انخفاض ضغط الدم لطفلك. في مثل هذه الحالة، يمكنك استشارة طبيبك حول الكمية التي يمكن أن تعطى لطفلك.

تسبب الحساسية:
حالات الحساسية التي تحدث نتيجة تناول بذور الشيا قليلة جدا. ومع ذلك، إذا ظهرت على طفلك أعراض مثل الطفح الجلدي والعيون الدامعة يجب عليك استشارة الطبيب والتوقف عن تغذيته باستخدام بذور شيا.

كيف يمكن إضافة بذور الشيا في النظام الغذائي للطفل ؟
سوف نقدم لك هنا في هذا المقال بعض الوصفات التي يمكنك إعطاء بذور الشيا من خلالها لطفلك ، تابعي القراءة

بذور الشيا في الحلوى:
المكونات:
   1/2 كوب بذور شيا
2 كوب من حليب جوز الهند أو أي حليب آخر
2-3 ملاعق كبيرة من مسحوق الكاكاو (اختياري)
1 ملعقة صغيرة من الفانيليا
1 ملعقة طعام التحلية أو العسل

كيفية التحضير:
– وضع جميع المكونات في الخلاط ومزجها حتى تتشكل وتتماسك بقوام منسجم على نحو سلس.
– يبرد هذا الخليط لمدة حوالي 10 دقيقة.
– تقدم باردة مع الفواكه أو شرائح المكسرات.

دقيق الشوفان مع بذور الشيا:
هل تريد وجبة فطور صحية ولذيذة لابنك؟ جرب وصفة بذور الشيا هذه مع دقيق الشوفان.
المكونات:
   1/3 كوب من الشوفان
1/2 كوب حليب
1/2 ملعقة كبيرة من بذور الشيا
1 ملعقة طعام من بذور الكتان
1 ملعقة كبيرة من زبدة الجوز
القرفة لمذاق مميز
العسل حسب الذوق
الطبقة (الفواكه الطازجة)

كيفية التحضير:
– يوضع خليط الشوفان والحليب وبذور الشيا في وعاء داخل الميكروويف لمدة 3-4 دقائق.
– إضافة بذور الكتان، والعسل، والقرفة، وزبدة الجوز إلى الخليط.
– إضافة الطبقة الخارجية ويفضل أن تكون من الفواكه التي يفضلها طفلك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نسمه

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    21/04/2017 at 3:09 م

    فوائد عظيمة

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *