Monday, Jul. 24, 2017

  • تابعنا

دواء نيوروروبين فورت Neurorubine fort

سبتمبر 13, 2016 - -

المعلومات الأساسية عن الدواء:

الفئة الدوائية:  فيتامينات.

الإسم التجاري: نيوروروبين فورت Neurorubine forte

الإسم العلمي والمادة الفعالة: فيتامين ب المركب/سيانوكوبالامين  vit. B-complex, cyanocobalmine  ، فيتامين ب1 ، فيتامين ب6

الشكل الدوائي المتوافر: أقراص مغلفة.

الشركة المصنعة: اسينوفارما acino pharma

أنواع أخرى تحتوي على نفس المادة الفعالة في السوق السعودي: بيكوفيت – بينيكسول- بيكوزيم فورت- فيتامين ب المركب.

معلومات عامة عن الدواء:

يحتاج الجسم للفيتامينات لإستكمال العمليات الحيوية و للحفاظ على صحة الأنسجة واعضاء الجسم. مجموعة فيتامينات ب هي من الفيتامينات التي تذوب في الماء وتعد من أهم الفيتامينات المطلوبة داخل الجسم وذلك لدورها في تكوين الإنزيمات الخاصة بالهضم والتي تتحكم في معدلات  الأيض/ الميتابوليزم metabolism للعناصر الغذائية المختلفة كالدهون والكربوهيدرات والبروتينات. بالإضافة لأهميتها في الحفاظ على سلامة وكفاءه الأنسجة المخاطية المبطة للجهاز الهضمي لا يجب ان ننسى دورها الأساسي في تصنيع المادة الوراثية للخلايا DNA و تكوين خلايا الدم، والبروتينات اللازمة للتجلط و تكوين الخلايا العصبية والحفاظ على صحة الجهاز العصبي ككل.

يبقى فيتامين ب في الدم لمدة تصل الى 5 أيام، ويتم إخراج الفائض منه عن الحاجة عبر الكليتين، وذلك بعد أن يقوم الجسم بتخزين كمية معقولة منه في الكبد، وبسبب اهميته الكبيرة قد يحتفظ به جسم  الإنسان لمدد قد تصل الى عام كامل أوأكثر. بناءاً عليه فإن نقصه في الجسم ليس شيئا معتاداً وغالبا مايرتبط بمشاكل في الهضم والإمتصاص من المصادر الغذائية المختلفة او الحرمان الغذائي الشديد، او وجود طفيليات بالجسم.

تقوم الأحماض في العصارة المعدية باستخراج فيتامين ب12 من الغذاء، ليقوم بعدها بالإرتباط ببروتين خاص في المعدة يسمى العامل الداخلي intrinsic factor والذي ينقل فيتامين ب الى مجرى الدم.

يحصل الجسم على فيتامين ب من المصادر البروتينية مثل اللحوم الحمراء، البيض، اللبن، الكلى وطبعا الكبد ويعد هو المصدر الأغنى من ضمن المصادر السابقة الذكر.neurorubine-forte-by-acino-pharma

يؤدي نقص فيتامين ب الى اضرار شديدة على تكوين الدم، وتلف بالخلايا العصبية واختلال بالأيض ويؤدي أيضا الى نوع من الأنيميا يعرف باسم الانيميا الخبيثة.

يحتوي دواء نيوروبيون فورت على تركيبة غنية ومركزة من فيتامينات ب لعلاج نقص الفيتامين او الامراض الاخرى التي ترتبت عليه، حيث يحتوي على  ثيامين نيترات (فيتامين ب1)  200 مجم،و  بيرودوكسين هيدروكلوريد (فيتامين ب6) 50 مجم ، و سيانوكوبالامين (فيتامين ب12) 1000 ميكروجرام.

دواعي الإستعمال :

– وقاية من نقص فيتامين ب وخاصة في حالات الإحتياج مثل الحمل والرضاعه وفترات النقاهة مابعد الأمراض الشديدة والعمليات الكبرى.

– علاج التهابات الاعصاب الناتجة عن مرض السكري.

– إالتهاب الاعصاب الحاد او المزمن.

– التهابات العصب البصري.

– الآلام الناشئة عن إالتهاب الأعصاب مثل حالات عرق النسا، و الانزلاق الغضروفي.

– حالات الأنيميا المختلفة وحالات الأنيمية الخبيثة pernicious anemia .

– كعلاج مساعد في حالات الصداع النصفي.

– تحسين وظائف الكبد في حالات الإلتهاب الكبدي وتليف الكبد.

 

الجرعات وكيفية الإستعمال:

يعد فيتامين ب من الفيتامينات الاكثر أمانا في الإستعمال حيث يمكن تناوله بدون وصفة طبية دون قلق.

مالم يكن للطبيب رأي آخر فإن الجرعة للبالغين هي قرص واحد 3 مرات يوميا، أما في حالات إلتهابات الأعصاب الشديدة فيمكن زيادة الجرعة لقرصين مرتين يومياً.

محاذير الإستعمال: 

رغم عدم وجود اي اضرار للاستعمال لكن يجب لفت نظر المريض الى الحالات الاتية:

– مرضى الصدفية: قد تظهر لديهم اعراض حكة واحمرار بالجلد كما قد يحدث لديهم مايعرف باسم flushing او الاحمرار الشديد للوجه .

– مرضى النقرس حيث ان الجرعات المستخدمة لعلاج الانيميا الخبيثة قد تتسبب في احداث نوبة نقرس.

موانع الإستعمال: 

– الحساسية لأي مكون من مكونات نيورريبون فورت.

الإستعمال مع الحمل والإرضاع:

تشير الدراسات الى كون نيوروريبون فورت آمن تماما للإستعمال خلال فترة الحمل وكذلك خلال فترة الرضاعة الطبيعية دون أي مشاكل تذكر على الأم أو الطفل.

الآثار الجانبية المحتملة:

لا توجد آثار جانبية تترتب على استخدام نيوروروبين فورت.

الجرعة الزائدة:

يتحمل الجسم جيداً الجرعات الزائدة من نيورروبين فورت وفي أصعب الأحوال تظهر اعراض زيادة الجرعة على شكل غثيان، وقيء وإسهال.

التداخلات الدوائية: 

التفاعل الدوائي بين نيوروروبين فورت و الادوية الأخرى محدود للغاية باستثناء أنه يجب التنبيه على المصابين بمرض باركينسون ممن يستخدمون ادوية تحتوي على مركب ليفودوبا بضرورة مراجعة الطبيب لضبط الجرعة نظرا لأن استعمال نيوروروبين قد يتسبب في خفض فاعليتها.

التخزين:

يخزن في غرفة جافة وفي درجة حراةر اقل من 30 مئوية.

المصادر:

http://www.medicatione.com/?c=drug&s=neurorubine%20forte

http://www.mayoclinic.org/drugs-supplements/vitamin-b12/background/hrb-20060243

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

د.مروة الجبري

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *