Monday, Jan. 16, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

اليوغا لعلاج حساسية الصدر او الربو

اليوغا لعلاج حساسية الصدر او الربو
ديسمبر 02, 2016 - -

يعاني اكثر من 10% من سكان العالم من الربو او حساسية الصدر , و عادة ما يعاني مرضى الحساسية الصدرية من صعوبة التنفس و السعال و ضيق النفس و ضيق الصدر  . و يمكن ان تنشأ اعراض هذه الحساسية في أي عمر و لكنه عادة ما يبدأ في سن الطفولة أولا , و يمكن ان تظهر اعراضه أيضا في سن البلوغ لأول مرة .

محفزات الحساسية الصدرية :
– عدوى الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا .
– التعرض للغبار او حبوب اللقاح او وبر الحيوانات , او تلوث الهواء مثل دخان السجائر .
– التعرض للهواء البارد .
– قد تؤدي الحالة النفسية الي تحفيز اعراض الحساسية مثل القلق و التوتر و الحزن .

العلاجات الشائعة للحساسية الصدرية :
تشمل العلاجات الشائعة للحساسية الصدرية تجنب المثيرات و العلاجات الدوائية , حيث تشمل ادوية الإنقاذ مثل استنشاق موسعات القصبات الهوائية ( مثل البوتيرول ) , و كذلك ادوية الاستنشاق الاستيرودية , و معدلات الليكوترين ( مثل السينجولير ) و غيرها من الادوية عن طريق الفم و الحقن .

العلاجات البديلة لحساسية الصدر :
يسعى كثير من المرضى الذين يعانون من حساسية الصدر او الربو الى العلاجات الطبيعية البديلة للعلاج خوفا من الاثار الجانبية الناتجة عن استخدام العلاجات الدوائية . و تشمل العلاجات البديلة التي تم تجربتها لعلاج حساسية الصدر او الربو الوخز بالإبر و اليوغا . و قد أظهرت الدراسات على استخدام هذه العلاجات البديلة لهذه الحساسية نتائج متباينة . حيث أظهرت بعض الدراسات فوائد اليوغا في علاج حساسية الصدر , بينما لم يشير البعض الاخر من الدراسات عن وجود فائدة . لذلك سعت دراسة حديثة لاجراء تحليل ميتا ( طريقة للوصول الى نتيجة متوسط العديد من الدراسات ) لتحديد ما اذا كانت اليوغا مفيدة في علاج حساسية الصدر و الربو ام لا .

ماذا عن اليوغا ؟
قد تم ممارسة اليوغا في الهند منذ الاف السنين , وهي وسيلة لتوحيد العقل و الجسد و الروح من خلال النشاط البدني , و تمارين التنفس و التأمل . لقد اعتاد الكثير من الناس الذين يعانون من حساسية الصدر ان يمارسوا اليوغا لسنوات عديدة . و على الرغم من ان بعض الناس و بعض الدراسات تقول ان اليوغا مفيدة لعلاج الحساسية الصدرية , الا انه البيانات الناتجة عن فوائد اليوغا لمرضى الربو او حساسية الصدر قد تكون محدودة .

نشرت مجموعة من الباحثين من المانيا و المملكة المتحدة دراسة تحليل ميتا في عام 2014 لتحديد ما اذا كانت اليوغا مفيدة لمرضى حساسية الصدر . و شمل هذا التحليل دراسة 14 مجموعة شملت اكثر من 800 شخص يعانون من حساسية الصدر و الربو , و سعت الدراسة الى تحديد الاثار المترتبة على مختلف دورات الربو و الحساسية , على مدى أسابيع و شهور , و ذلك على جميع اعراض الربو و الحساسية , و وظائف الرئة , و حاجة المرضى الى استخدام ادوية الحساسية .

ما حول فائدة اليوغا لعلاج الربو ؟
تعد نتائج هذا التحليل مثيرة للاهتمام الى حد بعيد , ففي كثير من الحالات  أدت اليوغا الى تحسن ملحوظ في اعراض الحساسية الصدرية , و انخفاض في حاجة هؤلاء المرضى لاستخدام ادوية الحساسية مقارنة مع المرضى الاخرين . و زادت قياسات وظائف الرئة أيضا في كثير من الأشخاص الذين خضعوا لعلاج اليوغا . و مع ذلك عندما تمت مقارنة اليوغا الصورية مع اليوغا لم يوجد أي فرق بينهما لأعراض الربو و الحساسية و الحاجة الى الادوية المستخدمة لعلاج حساسية الصدر او قياسات وظائف الرئة .

يمكن ان تكون اليوجا مفيدة لعلاج حساسية الصدر بينما التمارين الرياضية غير مفيدة :
يبدو ان هناك فائدة لاستخدامات اليوغا ( تمارين التنفس ) لعلاج حالات الربو و حساسية الصدر . و مع ذلك لا يظهر هذا الاستحقاق ان تكون محددة على تمارين اليوغا في التنفس . و حتى الاشكال الوهمية لليوغا و التي شملت تمارين التنفس و الوضعيات الجسدية و التأمل مفيدة أيضا لعلاج حالات الربو و حساسية الصدر  و مع ذلك فقد تؤثر التمارين الرياضية على زيادة اعراض الحساسية .

على الرغم من النتائج القياسية التي اظهرتها اليوغا و اليوغا الوهمية و التي اثبتت انها جزءا مفيدا في علاج حساسية الصدر , الا انه لا ينبغي ابدا ان يحل محل رعاية الربو القياسية . و يجب المتابعة المنتظمة مع الطبيب المتخصص و اجراء الاختبار الروتيني لوظائف الرئة و استخدام الادوية على حسب الحالة الصحية .

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *