التقويم الشمسي 1438 هجري

- -

التقويم الهجري الشمسي أو ما يعرف بالتقويم الفارسي وهو التقويم الذي يرتبط بدورة الشمس وهو مكون من 365 يوما في السنة البسيطة، و366 يوما في السنة الكبيسة، بدايته هي هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام، والسنة الهجرية الشمسية تتألف من 12 شهرا، وقد تم الاعتماد مؤخرا على التقويم الشمسي الهجري في صرف الرواتب، وتبدأ سنة التقويم الهجري الشمسي كل عام في اليوم الثالث والعشرون من شهر سبتمبر الميلادي، وفقا لتقويم أم القرى، والذي يوافق اليوم الثاني لوصول الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة، وهذا التقويم يستخدم في إيران وأفغانستان والأكراد، إلا أن التقويم الهجري الشمسي بالمملكة يجعل بداية السنة الهجرية الشمسية في الثالث والعشرون من سبتمبر الميلادي أي في بداية فصل الخريف، بينما التقويم الفارسي تكون بداية السنة الهجرية الشمسية في الحادي والعشرون من شهر مارس الميلادي أي في بداية فصل الربيع.

التقويم الهجري

شهور التقويم الهجري الشمسي
1- الحمل: وهو الشهر الأول من التقويم الهجري الشمسي والذي يتألف من 31 يوما، وفي تقويم إيران يسمى بفروردين، ويبدأ شهر الحمل عندما تكون الشمس في برج الحمل فلكيا، ويبدأ شهر الحمل من 21 مارس إلى 20 ابريل حسب التقويم الميلادي.

2- الثور: وهو الشهر الثاني من التقويم الهجري الشمسي والذي يتكون من 31 يوما، ويسمى في تقويم إيران بشهر أرديبهشت، ويبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج الثور، ويبدأ هذا الشهر من 21 ابريل إلى 21 مايو حسب التقويم الميلادي .

3- الجوزاء: وهو الشهر الثالث من التقويم الهجري الشمسي والذي يتكون من 31 يوما ويسمى في تقويم ايران خردادـ ويبدأ فلكينا عندما تكون الشمس في برج الجوزاء، ويبدأ هذا الشهر من 22 مايو إلى 21 يونيو حسب التقويم الميلادي.

4- السرطان: وهو الشهر الرابع في التقويم الهجري الشمسي ويتكون من 31 يوما، وفي تقويم إيران يسمى تير، ويبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج السرطان، ويبدأ من 22 يونيو إلى 22 يوليو حسب التقويم الميلادي.

5- الأسد: وهو الشهر الخامس في التقويم الهجري الشمسي والذي يتكون من 31 عاما، ويسمى في تقويم إيران بمرداد، والذي يبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج الأسد، ويبدأ من 23 يوليو إلى 22 أغسطس حسب التقويم الميلادي.

6- السنبلة: وهو الشهر السادس في التقويم الهجري الشمسي ويتكون هو أيضا من 31 يوما، وفي تقويم إيران يسمى شهريور، ويبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج السنبلة أو العذراء، ويبدأ من 23 أغسطس إلى 22 سبتمبر حسب التقويم الميلادي.

7- الميزان: وهو الشهر السابع في التقويم الهجري الشمسي والذي يتكون من 30 يوما، وفي تقويم إيران يسمى مهر، ويبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج الميزان، ويبدأ حسب التقويم الميلادي من 23 سبتمبر إلى 22 أكتوبر.

8- العقرب: يبدأ العقرب من الشهر الثامن من التقويم الهجري الشمسي ويتكون من 30 يوما، وفي تقويم إيران يسمى آبان، ويبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج العقرب، ويبدأ من 23 أكتوبر إلى 21 نوفمبر حسب التقويم الميلادي

9- القوس: وهو الشهر التاسع من التقويم الهجري الشمسي والذي يتكون من 30 يوما، ويسمى في تقويم إيران آذر، ويبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج القوس، ويبدأ من 23 نوفمبر إلى 21 ديسمبر حسب التقويم الميلادي.

10- الجدي: وهو الشهر العاشر في التقويم الهجري الشمسي والذي يتكون من 30 يوما، وفي تقويم إيران يسمى دي، ويبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج الجدي، ويبدأ من 22 ديسمبر إلى 20 يناير حسب التقويم الميلادي.

11- الدلو: وهو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري الشمسي والذي يتكون من 30 يوما، ويسمى في تقويم إيران بهمن، ويبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج الدلو، ويبدأ من 21 يناير وينتهي 19 فبراير حسب التقويم الميلادي.

12- الحوت: وهو الشهر الأخير في التقويم الهجري الشمسي والذي يتكون من 29 يوما في السنة البسيطة، و 30 يوما في السنة الكبيسة، وفي تقويم إيران يسمى اسفند، والذي يبدأ فلكيا عندما تكون الشمس في برج الحوت، ويبدأ من 20 فبراير إلى 20 مارس وفقا للتقويم الميلادي.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ياسمين محمود

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *