Thursday, Jul. 20, 2017

  • تابعنا

10 فوائد مذهلة لتناول الزبيب المنقوع (الكيشميش)

يناير 08, 2017 - -

الزيب أو المعروف بالكيشميش باللغة الهندية ،يعتبر مخزنا للمواد الغذائية المفيدة.الزبيت مثل باقي الفواكه المجففة لايأخد قدره وقيمته.إذا عزمت على معرفة فوائد الزبيب الصحية ،فلن تتوقف عن تناوله  كل يوم.

وسنتحدث اليوم عن بعض الفوائد الصحية لتناول الزبيب المنقوع,يعتبر تناول الزبيب منقوعا أفضل طريقة لجني أقصى إستفادة من فوائده للجسم.كل ما نحتاجه فقط هو أخد من 8-10 حبات من الزبيت ونقعهم فى كوب من الماء ليلا ، ثم نخلطهم في الصباح الباكر ونتناولهم على معدة فارغة.

يتميز الزبيب بأنه غني بالحديد ،الماغنسيوم ،البوتاسيوم ،الكالسيوم والألياف .لذلك ترجع أهمية الزبيب وفوائده الصحية.يحتوي الزبيب على نسبة من السكر الصحي أيضا.والزبيب هو حبات العنب المجففة ،والتي قد يكون لونها ذهبي ،أخضر ،أو أسود كل على حسب نوعه.

يستخدم الزبيب في تزيين بعض الأطعمة الشهية ،لاسيما الحلويات.وقد يضاف إلى بعض المقويات الصحية أيضا. يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من السعرات الحرارية ،لذا لابد من استهلاكه بكميات محدودة دون إفراط لتجنب زيادة الوزن.

*وهذه قائمة ببعض االمنافع لتناول الزبيب المنقوع:

1-يساعد في تسهيل عملية الهضم : يساعد الزبيب في تحسين عملية الهضم ،وذلك لإحتوائه على كمية جيدة من الألياف.يحتاج الفرد لنقع 12 حبة منه في كوب ماء ليلا وتناوله في الصباح الباكر على معدة فارغة.

2-يعزز مناعة الجسم : يحتوي الزبيب على معظم  العناصر الغذائية الأساسية ليساعد على زيادة كفاءة الجهاز المناعي لدينا.ينصح بتناول لزبيب يوميا في الشتاء ، فهو يساعد في مكافحة البكتريا والعدوي المنتشرة في ذلك الموسم.

3-يمنع الرائحة الكريهة للنفس : الزبيب معروف بخصائصه المضادة للبكتريا ، ويساعد ذلك في التخلص من البكتريا الموجودة في الفم التي تسبب الرائحة الكريهة للنفس.

4-الزبيب جيد لصحة العظام : يحتوي الزبيب على  نسبة عالية من الكالسيوم وغني بالمغذيات الصحية الأخرى ، ويساعد ذلك في الحفاظ على عظام قوية وصحية.

5- يعالج الأنيميا : فالزبيب غني بعنصر الحديد .تناول الزبيب المنقوع يوميا يساعد على زيادة مستوى الدم في الجسم ويحمي من الأنيميا .

6-حماية الكبد : يعتبر الزبيب أفضل أنواع الفواكه المجففة على الإطلاق ، حيث يعمل على إزالة السموم من الجسم ويحمي الكبد من الأمراض.

7-يحمي من أمراض القلب : الزبيب غني بالحديد والمغذيات الأخرى المفيدة.ويعتبر واحد من المكونات التي تساعد على التحكم في مستوى الكوليسترول ويحمي من الإصابة بأمراض القلب.

8-يزود الجسم بالطاقة والنشاط : يحتوى الزبيب على سكر الفركتوز والجلوكوز الطبيعيين ، لذلك يساعد في إمداد الجسم بكمية هائلة من الطاقة.يساعد ذلك في الحماية من الإرهاق ويساعد في محاربة زيادة الوزن إن تم تناوله بإعتدال.

9-ينظف الكلى : يعمل الزبيب على إزالة مادة التوكسين السامة من الجسم ، ويقلل من خطر الإصابة بعدوى الكلى والفشل الكلوي.

10-يحمي من فقد البصر : يحتوى على نسية عالية من مضادات الأكسدة  ،فيتامين أ ،والبيتاكاروتين.إذن فهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية  التي تحمي من ضعف أو فقد البصر.

*وهناك بعض فوائد الزبيب لأجهزة الجسم المختلفة :

1-الجهاز الدوري  : يساعد الزبيب في علاج القلب وتصلب الشرايين ، يحمي من التعرض للسكتات الدماغية والجلطات ،يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ، ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم ،ويعمل على تقوية الدورة الدموية لذلك يعالج حالات الأنيميا.

2-الجهاز التنفسي : يعتبر طاردا للبلغم ويعالج أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد .

3-الجهاز المناعي : يساعد في رفع كفاءة الجهاز المناعي ،ويقاوم االبكتريا والفيروسات التي تهاجم الجسم  ، وكذلك يعمل على الحماية من الأورام السرطانية لإحتواءه على مضادات الأكسدة.

4-الجهاز الهضمي : يساعد على التخلص من حالات الإمساك وعسر الهضم والحموضة.

5-الجهاز العصبي : يساعد على الإسترخاء ويقوي الذاكرة أيضا.

6-الجهاز البولي : يحمي الكلى من الأمراض المختلفة ويعمل كمدر للبول.

*فوائد الزبيب عديدة ومتنوعة للجميع فهو هام في مرحلة الحمل للمرأة وكذلك مفيد للأطفال:

أولا : فوائد الزبيب للحامل :

1-يساعدة على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم والحماية من الأنيميا.

2-يساعد على الحماية من التعرض للنزيف اللثة وحالات الإمساك.

3-يعمل على تقوية البصر للحامل وجنينها أيضا.

4-يحمي الأجنة من تشوهات الجهاز العصبي.

ثانيا فوائد الزبيب للأطفال  :

1-يزودهم بالطاقة اللازمة لزيادة السعرات الحرارية فيه.

2-يحمي الأسنان من التسوس .

3-يحميهم من التعرض لأمراض فقر الدم والأنيميا

4- يقيهم من مشكلات الجهاز الهضمي كعسر الهضم والإمساك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *