Monday, Feb. 27, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

الملكة اليزابيث الاولى ملكة انجلترا

الملكة اليزابيث الاولى ملكة انجلترا

الملكة إليزابيث الأولى هي ملكة إنجلترا وأيرلندا . ولدت في 7 سبتمبر من عام 1533 ، وتوفيت في 24 مارس من عام 1603 . كانت ملكة إنجلترا وأيرلندا من 17 نوفمبر من عام 1558 حتى وفاتها . عرفت أحيانا بإسم الملكة العذراء . الملكة إليزابيث الأولى هي ابنة الملك هنري الثامن ، وآن بولين التي نشأت في ظل الخلافة الملكية ، بينما سرعان ما أبطل الملك هنري الثامن زواجه من والدتها ، وأمر بإعدامها (قطع رأسها) وذلك في الثانية والنصف من عمرها ، حتى إعلان إليزابيث بأنها الابنة الغير شرعية . وأورث إدوارد الثالت (أخيها الغير شقيق) العرش إلى ليدي جين غراي وذلك عندما كان على فراش موته في عام 1553م ، خارقاً بذلك للقوانين ومقصياً لإخوته كلا من إليزابيث ، وماري ، الكاثوليكية الرومانية عن الحكم . بينما توجت ماري على العرش وذلك على غير إرادته ، وتم إعدام ليدي جين غراي . وتولت إليزابيث (أختها الغير شقيقة) ماري للحكم في عام 1558م ، والتي سجنت في عهدها لمدة تصل إلى عام بسبب الاشتباه في تورطها في دعم البروستانتيين المتمردين .الملكة اليزابيث الاولى

ماذا تعرف عن الملكة اليزابيث الاولى ملكة انجلترا – ملكة إنجلترا وأيرلندا هي الملكة إليزابيث الأولى التي تولت الحكم في عام 1558 م . ولدت الملكة إليزابيث الأولى في يوم 7 سبتمبر من عام 1533 ، حتى توفيت يوم في 24 مارس من عام 1603 . ولدت الملكة اليزابيث في قصر غرينتش ، وكانت الطفلة الثانية من هنري الثامن ملك إنجلترا ، وكانت والدتها زوجة هنري الثاني ، آن بولين . اشتهر حكم الملكة اليزابيث باسم العصر الإليزابيثي . ازدهرت فترة حكم الملكة بالدراما الإنجليزية ، من خلال كتاب المسرح مثل وليام شكسبير وكريستوفر مارلو ، مع ازدهار وبراعة الملاحة البحرية من المغامرين الإنجليز مثل فرانسيس دريك . في الفترة الأخيرة من حكم الملكة اليزابيث ، ظهرت سلسلة من المشاكل الاقتصادية والعسكرية التي أضعفت شعبيتها ، بينما استطاعت الملكة الوقوف ضد هذه المشاكلة التي تهدد عرشها .Elizabeth I

في عام 1558 ، تولت إليزابيث للحكم ، وأدارت البلاد بالشورى ، كما اعتمدت في الكثير من الأمور على فريق موثوق به من المستشارين وذلك برئاسة سير وليام سيسيل ، واللورد بيرغلي فيما بعد . وأول ما قامت به الملكة إليزابيث بعد توليها للعرش في إقامة الكنيسة البروستانتية الإنجليزية حتى أصبحت الحاكم الأعلى لها ، كما أسهمت في تسوية إليزابيث للدينية وذلك من خلال تطوير الشكل الخاص بالكنيسة الإنجليزية حاليا . وكان من المتوقع أن تتزوج إليزابيث وتنجب وريثا لها وذلك لمواصلة حكم سلالة تيودور ، إلا أنها لم تفعل ذلك ، على رغم من إقبال الكثير من الخطاب للزواج منها . اشتهرت إليزابيث بكونها عذراء ، مما أنشأ هالة من حولها ونقلت من خلالها الصور ، والمواكب في ذلك العصر .

حكمت إليزابيث البلاد بشكل أكثر اعتدالاً من إخوتها الغير أشقاء ووالدها . كما اشتهرت بأنها لم يكن لديها ثمة التعصب الديني ، بينما كانت مجتهدة نحو تجنبت الاضطهاد المنهجي . وفي عام 1570م ، أعلن البابا إليزابيث كحاكمة غير شرعية ، كما أحل رعاياها من الولاء إليها ، وبدأت المؤمرة بعد ذلك في تهديد حياتها ، إلا أن جهاز الخدمة السرية قام بإحباط جميع هذه المؤامرات . كانت إليزابيث على دراية جيدة بالشؤون الخارجية ، مع إنتقالها بين القوى الكبرى “فرنسا و إسبانيا” . كما قامت الملكة بمساندة الحملات العسكرية الغير فعالة والفقيرة في الموارد وهي تلك التي تم شنها في كلا من هولندا ، وفرنسا ، وأيرلندا . بينما في منتصف عام 1580م ، لم يكن هناك أي مفر من الدخول في الحرب مع إسبانيا ، وفي عام 1588م انهزم الأسطول الإسباني “الأرمادا” أمام نظيره الإنجليزي وذلك مع تقرير غزو إنجلترا من قبل أسبانيا ، ليعد أعظم الانتصارات العسكرية في تاريخ الإنجليز .

أشتهرت فترة حكم الملكة إليزابيث بالعصر الإليزابيثي ، حيث اشتهر ذلك العصر في المقام الأول بإزدهار الدراما الإنجليزية مع تواجد عدد كبير من الكتاب المسرحيين مثل شيكسبير ، وكريستوفر مارلو ، كما اشتهرت فترة حكم الملكة بالبراعة البحرية للمغامرين الإنجليز مثل فرنسيس دريك . إلا أن بعض المؤرخين كانوا أكثر تحفظا في تقيمهم ، فوصفها البعض بأنها الملكة الحادة الطبع والمتذبذبة الرأي في بعض الأحيان .

قرب نهاية فترة حكم الملكة إليزابيث ، ظهرت سلسلة من المشاكل الاقتصادية والعسكرية ، مما أدت إلى انخفاض شعبيتها . في ظل حكومة محدودة الصلاحيات, وذلك أثناء تعرض ملوك الدول المجاورة للمشكلات الداخلية, فقد أستطاعت الملكة إثبات مدى مثابرتها كملكة عنيدة, وذات شخصية براقة . نجحت الملكة إليزابيث خلال فترة حكمها التي امتدت إلى مايصل إلى 44 عاما مع الحفاظ على استقرار البلاد, ومع المساعدة على تعزيز الشعور بالهوية الوطنية .

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *