Thursday, Jun. 22, 2017

  • تابعنا

دليل الجزر في المحيط الأطلسي

دليل الجزر في المحيط الأطلسي
يناير 08, 2017 - -

يتميز المحيط الأطلسي بوجود عدد كبير من الجزر الساحرة والجذابة. يسكن هذه الجزر عدد كبير من البشر وأيضا عدد لا محدود من الحيوانات البرية الفاتنة وهنا نستعرض بعض هذه الجزر.

1- جزيرة ماديرا

إحدى جزر المحيط الأطلسي التي تقع فى شمال غرب القارة الإفريقية تحديدا في البرتغال.   عبارة عن مجموعة من الجزر يبلغ عدد سكانها حوالى  806 نسمة، وتعتبر اللغة الرسمية للبلاد  اللغة البرتغالية، واكتشفت من قبل الرومان قديما. في عام 1419 تم اكتشافها من قبل البرتغاليين، وتشتهر بوفرة الخشب، وتعتبر من أكبر الجزر فتعد ثاني أكبر جزيرة فى العالم كما تضم عدد من الجزر الغير مأهولة بالسكان.  نشاط بركاني  تسبب فى ظهورها، وقد هاجر إليها عدد من المسلمين من موزمبيق، مصر والسنغال، ويقوم الاقتصاد على السياحة حيث تستقبل معظم سائحها من أوروبا علي مدار السنة. تقوم  الجزيرة علي الزراعة مثل زراعة العنب،  قصب السكر، البن وعدد من الفواكه الاستوائية  هذا بالإضافة إلى حرفة الصيد حيث يتم صيد الحيتان.

جزيرة ماديرا                                                                  جزيرة ماديرا

2- جزيرة نوك

تعتبر جزيرة نوك من ضمن جزر المحيط الأطلسي. جرينلاند عاصمتها ومناخها قطبي بارد شتاء ومثلج صيفا فتتميز بالبرودة الشديدة. تعد مقصد للسياح بالإضافة إلى العديد من العلماء. تتميز بوجود بيت الكاتدرائية كاتواك. مركز ثقافي يستخدم في الافلام، المعارض، المؤتمرات والعروض السينمائية. تضم  الجزيرة جامعة غرينلاند وهي الجامعة الوطنية بها،  ويتواجد في المدينة ملعب نوك حيث تقام العديد من الأنشطة منها لعب كرة القدم والتزلج علي الجليد.

 جزيرة نوك                                                                    جزيرة نوك

3- جزيرة الازور

تعتبر جزيرة الازور من أكبر الجزر تعداد للسكان حيث يصل عدد سكانها  إلى حوالى مائتين وخمسين ألف نسمة أغلب هؤلاء السكان من البرتغال ويتحدثون البرتغالية لذلك تعتبر اللغة الرسمية على الجزيرة  اللغة البرتغالية. اسمها مرتبط بمرتفع جوي يسمي  الازور

جزيرة الازور جزيرة الازور

4- جزر فوكلاند

تتواجد جزيرة فوكلاند فى المحيط الأطلسي بالقرب من السواحل الأرجنتينية، وتحتوي على مائتي جزيرة. تصل  مساحتها  إلى 12.200 كيلومتر مربع عاصمتها ستانلي، وتنقسم إلى فوكلاند الشرقية  والغربية، ويصل عدد سكان هذه الجزيرة إلى حوالي ألفي نسمة أغلبهم من الإنجليز.

جزر فوكلاند

جزر فوكلاند

5- جزر مونتريال

إحدى جزر المحيط الأطلسي وتقع فى كندا. جزر  مونتريال تتمتع بمناخ حار  وجاف في معظم شهور السنة، وتندر بها الأمطار نتيجة وقوعها شمال خط الاستواء. بها عدد من السلاسل الجبلية، أحواض صخرية وسهول رمليه.  بها قمم صخرية يسميها السكان الكلابة.

جزر مونتريال                                                                      جزر مونتريال

6- جزر الأمير إدوارد

سميت بهذا الاسم نسبة للأمير إدوارد الأبن الرابع للملك جورج الثالث ملك بريطنيا، وتقع في كندا. مليئة بالسكان  وتصل مساحتها إلى 6656  استعمرت من قبل الفرنسيين، وتوجد بها جامعة الأمير إدوارد وتعتبر من أهم الجامعات في كندا.

جزر الامير ادوارد                                                                      جزر الأمير إدوارد

7-جزر إيرلندا

تقع في الركن الشمالي الغربي من قارة أوروبا. وتعد من أكبر الجزر في بريطنيا، وتتميز بطبيعة جغرافية ساحرة فبها جبال منخفصة  محاطة بسهول  عديدة.  أزيلت منها الغابات بسبب المطامع البشرية، وتحتوي على ستة وعشرين نوع من الحيوانان الثدية.

جزر ايرلندا                                                                      جزر إيرلندا

8- الكناري

 تقع في المحيط الأطلسي. من أكبر الجزر في أسبانيا كما أنها  من أكبر الواجهات السياحية في البلاد. يزورها اثنى عشر مليون زائر سنويا وذلك لما  مميزات عديدة حيث تضم جبال عالية،  وتعتبر موقع للرصد الفلكي. بها أربعة عشر حديقة وطنية.  تعتبر حديقة التيد  أشهرهم.  رياضة الغوص التي تستطيع من خلالها مشاهد أكبر السلاحف المهدد بالاقراض أكثر ما يميز الجزيرة. الكناري في الأصل جزر بركانية وبعض البراكين ما تزال نشطة فيها. تسمى جزر الكناري بجزر الكلاب وذلك لأن معظم سكانها يعبدوا كلاب البحر ويقدسوها.

الكناري                                                                       الكناري

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ashaima Aljwsky

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *