Wednesday, Mar. 29, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

طرق منزلية تساعد على التخلص من جفاف الأنف سريعا

طرق منزلية تساعد على التخلص من جفاف الأنف سريعا
يناير 08, 2017 - -

ليست البشرة وحدها هي الني تتضر فى فصل الشتاء ،ولكن أيضا جفاف الأنف يعتبر مشكلة صحية  رئيسية تواجه كثير من الأشخاص.إذا كنت واحدا من بين هؤلاء المصابين ،فعليك تجربة العلاجات المنزلية والتي تساعد في التخلص منها بشكل سريع.

يوجد الكثير من طرق علاج جفاف الأنف ،ولكن  تعتبر  طريقة العلاج بالطرق الطبيعة ،هي الأفضل بين كل الطرق .ويرجع ذلك لأنها لا يتبعها أي آثار جانبية مزعجة.

حين نتحدث عن مشكلة جفاف الأنف لا نعني البشرة الخارجية، ولكننا نتحدث عن الممر الداخلي للأنف.تجف الأغشية المخاطية في داخل الأنف وتصبح مؤلمة ، ويرجع ذلك إلى برودة وجفاف الطقس في فصل الشتاء.تسبب هذه الحالة عدم الإرتياح للمريض وقد يكون غير قادر على التنفس .

قد لا يكون الأنف في بدايته حالة صحية خطيرة ،ولكن إن لم تتم معالجته في الوقت المناسب قد يتسبب في كثير من المشكلات الصحية،ومنها الصداع ،إلتهاب الجيوب الأنفية ،صعوبة التنفس ،ومشاكل في الرؤية أيضا.

يعتبر الأشخاص الذين لديهم عادة التمخط والمدخنين هم أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بجفاف الأنف .وتتسب بعض الأمراض أيضا في هذه الحالة مثل الحساسية والنقص الغذائي في جفاف الممرات الداخلية للأنف.

*أسباب جفاف الأنف  :

1- عوامل بيئية : يرجع جفاف الأنف في بعض الأحيان إلى التغيرات الجوية من الحر الشديد إلى البرودة القارصة .وقد يكون السبب في هذه الحالة  نقص السوائل داخل الجسم وتبخره أيضا من الأنف.

2-الإلتزام بتناول بعض الأدوية : قد يكون جفاف الأنف بسبب تناول بعض الأدوية والتي يكون ضمن أعراضها الجانبية. ومن أكثر هذه الأدوية شيوعا المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل وكذلك الأدوية المعالجة لإحتقان الأنف.

3- تنادر سجوجرن : وهو مرتبط بالجهاز المناعي للجسم ومن أعراضه جفاف الأنف والتهيج في العين والحساسية في بعض أجزاء الجسم .

4-الاضطربات الهرمونية : خصوصا لدي المرأة،قد تسبب هذه التغيرات الحساسية الشديدة والحكة والجفاف في أجزاء مختلفة منها الأنف وكذلك المهبل.

5-ارتفاع ضغط الدم : يؤثر ضغط الدم ويتأثر بالأنف.فقد يكون جفا الأنف بسبب إرتفاع ضغط الدم والعكس.

*إذا كنت تبحث عن كيفية علاج مشكلة جفاف الأنف ، فهذا المقال يتناول طرق عديدة  وفعالة ومنها :

1-زيت جوز الهند : يمكن إستخدام هذا الزيت عن طريق  تدفئته أولا ،ثم نأخذ قطعة من القطن الطبى ونغمرها داخله  ،ونقوم بتمريرها خلال فتحتي الأنف من الداخل .وتساعد هذه الوصفة بشكل فعال عند إستخدامها قبل النوم مباشرة .

2-الجلسرين الطبي : تستخدم هذه الطريقة بنفس الطريقة السابقة ،حيث نستخدم القطن الطبي المغمور بالجلسرين ونمس به داخل فتحتي الأنف.تساعد هذه الوصفة على منع جفاف ممرات الأنف وتسكن الآلام الناتجة عنه.

3- زيت الخردل : يتميز زيت الخردل بطبيعته الدهنية .فقط نأخد قطرتين أو ثلاثة منه في كل فتحة أنف ونحاول إستنشاقها سريعا.نساعد هذه الوصفة في ترطيب هذه المنطقة وتخفيف الألم الناتج عن جفافها.

4- البخار الساخن : نحضر إناء به ماء ساخن ،نضع منشفة فوق الرأس ونضع رأسنا بإتجاه الإناء ونقوم بإستنشاق البخار المتصاعد.نقوم بهذه العملية من2-3 مرات في وضع الجلوس لتساعدك للتخلص من آلام الجفاف.

5-زيت اللوز والصبار : نخلط عدد من قطرات زيت اللوز مع قليل من جل الصبار، نستخدم قطن دائري وندهن ممرات الأنف .تساعد الوصفة على تخفيف الجفاف وتعمل على ترطيب الممرات الأنفية.

6-زيت الزيتون : يساعد على ترطيب الممرات الأنفية.يستخدم عن طريق  وضع من 2-3 قطرات في كل فتحة أنف .يعمل زيت الزيتون على تحسين ترطيب الأنف والحماية من الجفاف.

7- زيت السمسم : يتم وضع من2-3 قطرات في فتحتي الأنف ثم نرجع الرأس إلى الخلف .نحاول إستنشاق المستخلص.يساعد ذلك على ترطيب ممرات الأنف .تستخدم هذه الطريقة مرتين يوميا فتساعد على الحماية من جفاف الأنف.

8- شرب كمية كافية من الماء : قد يكون إحتياج الجسم للماء هو سبب جفاف الأنف .لذا يحتاج الأفراد لشرب كمية كافية من الماء للتغلب على هذه المشكلة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *