Thursday, Jun. 22, 2017

  • تابعنا

أسوأ الأطعمة التي تؤثر على صحة القلب

أسوأ الأطعمة التي تؤثر على صحة القلب
يناير 09, 2017 - -

يعتبر القلب واحدا من أكثر الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان ،ومطلوب أن يقوم  القلب بأداء وظائفه بشكل جيد حتى يصل  الإنسان إلى حياه صحية.والأكثر من ذلك ،إذا كان هذا القلب يعاني مشكلة أو أمراض متعلقة به.واليوم نقدم لك في هذا المقال أطعمة معينة ،والتي تم تصنيفها بأسوأ الأطعمة الضارة بصحة القلب .

الكل يعلم جيدا أن المحافظة على حمية غذائية ممتازة ،يعد خيار صحي لكل شخص.لذلك تحديد النظام الغذائي سوف يكون المفتاح لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ،وكذلك يحد من الأعراض المصاحبة إن كنت بالفعل مصاب بهذه الأمراض.

بالنسبة لمرضى القلب ،إتباع نظام غذاء صحي يعني تناول الأطعمة بالطريقة السليمة التي تحمي من المضاعاف الخاصة بالمرض ،والتي تشمل مشكلات المخ والسكتات الدماغية.يشمل الأكل الصحي تناول نسبة عريضة من الأطعمة التي تحتوي على سلسلة كبيرة من الخضروات ، الحبوب الكاملة ، الفواكه ، منتجات ألبان قليلة الدسم ،البقوليات ،اللحوم ،الدواجن وأخيرا الأسماك.على النقيض الآخر ،هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها تماما للحفاظ على صحة قلبك.

*الأطعمة الأسوأ لصحة القلب:

fast-food-2_0

 1- المشروبات الغازية (الصودا) : تحتوي على كمية كبيرة جدا من السكر وتسبب ضغطا هائلا على شرايين القلب. يؤدى تناول المشروبات الغازية إلى زيادة مستويات سكر الدم ويهدد بخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.لذلك إذا كنت مدمن على المشروبات الغازية ،لابد أن تفكر أكثر من مرة قبل أن تتوجه لشراء علبة منها في المرة القادمة.

2- الحلوى المخبوزة : تعتبر الحلويات من أسوأ الأطعمة على صحة القلب حيث تحتوي على كميان من الدهون المشبعة والسكر، واللذين لهم دور فعال في إنسداد شرايين القلب وزيادة مستوى السكر في الدم .وكذلك من الممكن أن تؤدي لأمراض الأوعية الدموية.

3-الأطعمة المكررة (تحتوي على دهون مهدرجة) : تعتبر هذه الأطعمة من الأسوأ والأخطر على صحة الأنسان بشكل عام والقلب بشكل خاص . ووجد أنها تسبب أمراض الأوعية الدموية .لذلك لابد من تجنب كل أنواع الأطعمة المكررة مثل تتبيلات السلطة ،الكاتشب ، الخبز الأبيض ،المعكرونة بالصلصة والباربيكيو .

4- تجب السمن الأصطناعي :فهو مهدرج و غير صحي تماما ،ويعمل على إنسداد شرايين القلب .كن حذرا عند رؤية كلمة “الزيوت المهدرجة”.

*بعض النصائح  الصحية لمرضى القلب :

1- لابد من تناول أطعمة تحتوي على الألياف الذائبة : حيث لابد من وجودها ضمن الحمية الغذائية لمريض القلب،حيث تعمل على خفض نسبة الكوليسترول وتحمي من أمراض القلب .ومن هذه الأطعمة التي تحتوي الألياف المفيدة الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير والقمح الكامل .وتوجد في بعض الخضروات كالجزر والبروكلي ،وبعض أنواع الفاكهة مثل التفاح والكمثرى والجريب فروت والبرتقال.

2- تناول اللحوم وفق حمية صحية : البروتينات غذاء أساسي وضروري لصحة الإنسن ، ولكن على مريض القلب توخي الحذر وإختيار نوع البروتين المناسب له وتجنب الدهون والإفراط في الكمية التي يتناولها.

– ضرورة تناول الأسماك مرتين أسبوعيا فهي غنية بالدهون الغير مشبعة والأوميجا3 ،فهي تساعد على حماية الأوعية الدموية والقلب.يكون تناول السلمون والتونة والسردين مثاليا لهم.وتجنب المحاريات منها.

– تجنب تناول اللحوم الحمراء : لأنها تحتوي على نسبة دهون أعلى وتوثر فى نسبة الكوليسترول وصحة القلب.

– نزع الجلد والدهون عن اللحوم :عند تناول الدواجن لابد من نزع جلدها عنها تجنبا لتناول نسبة دهون أعلى وكذلك اللحوم .

– عدم تناول صفار البيض :لأنه ملئ بالكوليسترول الضار

– تجنب المأكولات المقلية :لأنها تكون مشبعة بالدهون المهدرجة التي تتراكم وتؤثر على الأوعية الدموية والشرايين.

3- تناول الألبان قليلة الدسم : لابد أن يختار مريض القلب الألبان ومنتجاتها قليلة أو خالية الدسم .ويرجع ذلك إلى أن الألبان كاملة الدسم تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية.

4- عدم الإفراط في إضافة الملح للطعام :حيث لابد من المحافظة على ضغط دم مستقر حتى لا يسبب إرتفاعه الضرر بالقلب والأوعية الدموية.

5- الإمتناع عن التدخين : لانه يؤدي بحياه مريض القلب.

6- ممارسة الرياضة وشرب كمية كافية من الماء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *