Friday, Aug. 18, 2017

  • تابعنا

ما هو تليف الرحم ؟

تتعرض المراة في سن الإنجاب وبعده إلى عدد من المشكلات التي تصيب الرحم ، وتؤثر على صحتها وحياتها بشكل كبير ، وتعد أي مشكلة تصيب الرحم هي بمثابة مشكلة خطيرة للمرأة ، فالرحم هو العضو الأهم بالنسبة لها ، فهو المسئول عن خصوبتها ، وعن عمليتي الحمل والإنجاب ، ودائمآ ما تعمل أي امرأة على تجنب أي مشكلة تصيب الرحم وتؤثر عليه وعلى عمله ، فتسبب لها أضرارآ عديدة في حياتها
، ومن أخطر المشكلات التي تصيب رحم المرأة هي مشكلة تليف الرحم .

ما هو تليف الرحم ؟
يعد تليف الرحم هو حالة من ظهور الألياف أو الاورام الليفية داخل الرحم ، والحوض ، والألياف التي تصيب الرحم تشبه الزوائد الموجودة في أنسجة الرحم ، ويقال أنها بقايا أنسجة جنينية كانت داخل المرأة عندما كانت جنينآ ، وبدأت في التطور والتزايد عندما وصلت المراة إلى سن الإنجاب .

وحالة تليف الرحم هي أحد أبرز الاسباب التي تؤدي إلى استئصال الرحم ، ففي حال تزايدت أورام الرحم الليفية بشكل كبير ، قد تسبب مضاعفات وتضطر الطبيب المتخصص بالقيام باستئصال رحم المرأة ، ومن الممكن أن تكون هذه الألياف بسيطة أو كثيرة ، وقد تصل إلى أنها تملأ تجويف الرحم كله والحوض أيضآ ، وإهمال علاجها يسبب مضاعفات خطيرة .

وتليف الرحم هو مرض يصيب النساء فقط ، ويصيب بشكل أكبر اللاتي تعانين من زيادة كبيرة في الوزن ، والتي قد تصل لدى بعضهن إلى السمنة ، كما أن النساء اللاتي لديهن أصول أفريقية يزيد إحتمال إصابتهم بالمرض بشكل أكبر من غيرهم .

أسباب الإصابة بتليف الرحم : لم يعرف إلى الآن سبب الإصابة بتليف الرحم ، فالسبب بالنسبة للأطباء المتخصصون مجهولآ إلى الآن ، لكن يرجح البعض أن يكون السبب هو حدوث نمو غير طبيعي لخلايا وأنسجة الرحم لدى بعض السيدات مشكلآ أورامآ ليفية حميدة داخل الرحم .

أعراض الإصابة بتليف الرحم :
قد لا يسبب تليف الرحم البسيط أي أعراض للمرأة المصابة به ، وقد يتم إكتشافه مصادفة ، عند إجراء بعض الفحوصات الروتينية التقليدية .

وفي حالة تقدم حالة المصابة بتليف الرحم ، تشكو بعض السيدات من أعراض معينة مثل :
1 – الشعور بألم دائم أسفل الظهر .
2 – تعاني المصابة بتليف الرحم من غزارة دم الحيض ، وقد تعاني من نزيف بين الدورتين الشهريتين .
3 – تشعر المرأة بإمتلاء أسفل البطن ، وتلحظ بعض السيدات زيادة كبيرة في عدد مرات التبول .

هل يؤثر تليف الرحم على الحمل ؟
لا يسبب تليف الرحم البسيط تأثيرآ على الحمل ، فيمكن الحمل معع وجود تليف الرحم ، لكن يسبب تليف الرحم لدى السيدة الحامل العديد من الصعوبات والمتاعب ، ويتم علاجه وإزالته مع الولادة .

لكن في حالة كان تليف الرحم شديد ، قد تشكو المرأة من الإجهاض المتكرر ، وقد تعاني من ضعف الإخصاب ، كما أن الورم قد يضغط على قناة فالوب فيمنع البويضة من العبور خلالها ، فتصاب المرأة بالعقم ، ولا تعالج من المرض إلا بإزالة الورم ، وهذه المشكلة هي أكبر مضاعفات تليف الرحم .

علاج مرض تليف الرحم :
يتم علاج تليف الرحم بعدد كبير من الطرق ، ويختار الطريقة المناسبة بناء على مكان وجود الورم في الرحم ، وبناء على حجمه أيضآ ، وكذلك عمر المريض ، وطرق العلاج هي :

1 – العلاج الدوائي : يتم إعطاء بعض المريضات علاجآ دوائيآ يهدف إلى إيقاف نمو الورم وتطوره ، حتى لا يسبب مشكلات للمريضة .

2 – العلاج الجراحي : يعمل التدخل الجراحي على علاج الحالات المتأخرة من تليف الرحم ، حيث يتم عمل استئصال للورم الموجود داخل الرحم ، وفي حالة تسبب الورم بمضاعفات ، قد يلجأ الطبيب لاستئصال الرحم نفسه .

3 – العلاج الإشعاعي : يتم اللجوء لهذا العلاج في حالة فشل الطريقتين الأوليتين .

4 – الكي الكهربائي : وبهذا العلاج يتم تمرير تيار كهربائي على الورم للتخلص منه .

5 – خنق الورم : ويتم هنا حقن الورم بمواد تخلص المريضه منه ، وتوقف نموه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *