Monday, Jan. 23, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

مشكلات جلدية تواجهها المرأة بعد الولادة

مشكلات جلدية تواجهها المرأة بعد الولادة
يناير 09, 2017 - -

على الرغم من التغيرات والمتاعب الصحية العديدة التي تمر بها المراة أثناء حملها ، إلا أن كل سيدة حامل دائمآ ما تهتم بالحفاظ على مظهرها بأن يكون جيدآ ، وأن تقي نفسها من أن يسبب لها الحمل مضاعفات صحية تؤثر على شكلها ومظهرها فيم بعد ، وخاصة بعد إنتهاء شهور الحمل الأساسية ، والدخول في مرحلة الولادة ، ومن ثم مرحلة الرضاعة ، والمعروف أن هذه المراحل كلها تؤثر على صحة المراة ومظهرها أيضآ ، ومن أبرز المشكلات التي تواجهها المراة بعد الولادة في المشكلات الجلدية .

فيعد مرحلة الولادة تتغير العديد من هرمونات الجسم لدى المرأة حتى تؤهلها للمرحلة الجديدة ، وهي مرحلة الرضاعة ، وبالطبع تؤثر هرمونات الولادة على شكل المراة ومظهرها ، وحالة الجلد أيضآ ، كما أثرت فيها من قبل هرمونات الحمل ، حيث ترتفع بعض الهرمونات وينخفض البعض الآخر مسببآ لها مشكلات لا تنتهي طوال هذه المرحلة ، إلا بالإهتمام بمظهرها بشكل جيد .

أشهر المشكلات الجلدية التي تواجهها المرأة بعد الولادة :

1 – جفاف الجلد : تشكو العديد من السيدات من مشكلة جفاف الجلد بعد الولادة ، والتي قد لا تشكو منها السيدة أثناء الحمل على الإطلاق ، حيث تحدث حالة من جفاف الجلد بعد الولادة بدرجة كبيرة ، سواء في الجسم كله ، أو في أو الوجه واليدين ، بالإضافة إلى حلمة الثديين ، فهي أكثر مناطق الجسم تعرضآ للجفاف ، وغالبآ ما تحدث مشكلة جفاف الجلد بعد الولادة نتيجة فقد الجسم لكمية كبيرة من السوائل الموجودة في الجسم والتي تعمل على ترطيبه .

ولتجنب مشكلة جفاف الجلد بعد الولادة تنصح المرأة بالإكثار من شرب السوائل ، والمياه ، والعصائر الطبيعية بوجه عام ، كما يجب الإكثار من تناول الفاكهة الغنية بالمياه أيضآ ، فهذه الطريقة هي الأفضل لتجنب جفاف الجلد ، كما أنها تساعد الأم على إرضاع الطفل ، حيث أن السوائل والماء تزيد من إدرار الحليب عند الأم .

2 – الهالات السوداء حول العين : تعتبر الشكوى الأبرز للسيدة بعد الولادة هي معاناتها من مشكلة الهالات السوداء حول العين ، حيث يساعد تغير الهرمونات داخل الجسم على ظهور هذه المشكلة ، كما يساهم جفاف الجلد في زيادتها أيضآ ، والاهم هو أن قلة النوم التي تعانيها السيدة بعد الولادة تعد أبرز العوامل المساعدة على ظهور هذه الهالات .

ويمكن لتجنب ظهور الهالات السوداء أو علاجها أن تلجأ المرأة لطبيب أمراض جلدية متخصص ليصف لها علاجآ فعالآ للمشكلة ، كما أن الإكثارمن شرب الماء ، ومحاولة النوم قدر الإمكان تخفف من حدة هذه المشكلة والتي تزول بوجه عام من تلقاء نفسها بعد الولادة بفترة بسيطة .

3 – الحبوب : إن ظهور الحبوب هو أكثر المشكلات الجلدية التي تزعج المرأة بوجه عام ، وتظهر الحبوب بكثرة في بداية الحمل ، نتيجة الإصابة بالعديد من التغيرات الهرمونية ، حيث تؤدي زيادة هرمون الاستروجين أثناء الحمل وبعد الولادة إلى زيادة إفراز البشرة للدهون والزيوت ، وهو ما يؤدي إلى ظهور الحبوب بكثرة .

وبعد الولادة بفترة بسيطة تبدأ هرمونات الجسم في الإنتظام مرة أخرى ، مما يؤدي إلى إختفاء الحبوب ، واستعادة البشرة لطبيعتها المتوازنة من جديد .

4 – إنتفاخ العين : غالبآ ما تحدث مشكلة إنتفاخ العين بعد الولادة نتيجة إرهاق المرأة وتعرضها للإجهاد ، وقلة النوم ، ويعتبر الحصول على قسط مقبول من الراحة والبعد عن التوتر والضغوط من أهم العوامل التي تساعد على زوال هذه المشكلة بسرعة .

5 – تصبغ البشرة : أثناء الحمل تظهر البقع الداكنة على الوجه والجلد ، وقد تزيد هذه البقع بعد الولادة قليلآ ، نتيجة تغيرات هرمونات الجسم ، لكن لا ينبغي أن تقلق المرأة من هذه التصبغات المزعجة ، حيث يؤكد أطباء الجلدية أن هذه التصبغات تزول في خلال فترة زمنية بسيطة بعد الولادة ، واستقرار وتوازن هرمونات الجسم .

6 – علامات تمدد الجلد : إن علامات تمدد الجلد هي أصعب المشكلات التي تواج هالمرأة بعد الحمل وأثناء الولادة ، حيث يحدث أنثاء الحمل زيادة كبيرة في حجم البطن والجسم عامة ، فتظهر هذه العلامات ، وتزيد سوء بعد الولادة في حالة إنخفاض الوزن لدى المرأة بشكل مفاجيء وبدرجة كبيرة ، ويمكن تجنب هذه المشكلة بأن تقوم المرأة باستشارة الطبيب حول أفضل علاج لتجنب ظهور هذه العلامات أثناء الحمل ، ويمكن أن تستخدمه بعد الولادة حتى يستقر وزنها .

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *