Thursday, Feb. 23, 2017

  • تابعنا
  • محول العملات
  • أوقات الصلاة

ما هو مرض إنحلال البشرة الفقاعي ؟

ما هو مرض إنحلال البشرة الفقاعي ؟

تعتبر الأمراض الجلدية من أسوأ الأمراض والمشكلات بالنسبة للكثيرين ، ولا تقتصر الأمراض الجلدية على كونها مجرد مجموعة من الأمراض البسيطة والمؤقتة والتي يتم علاجها في خلال فترة قصيرة ، وبطرق بسيطة ، لكن الحقيقة أن هناك بعض الامراض الجلدية التي تكون أسباب الإصابة بها غير بسيطة على الإطلاق ، وتتطلب علاجآ طويلآ ، ويسبب إهمالها ضررآ كبيرآ على صحة المريض ، ومن هذه الامراض مرض إنحلال البشرة الفقاعي .

ما هو مرض إنحلال البشرة الفقاعي ؟
إنحلال البشرة الفقاعي هو أحد أخطر الأمراض الجلدية على الإطلاق ، وهو عبارة عن مجموعة من الإضطرابات التي تصيب النسيج الضام في الجسم ، وهو أحد الأنسجة الرئيسية الأربعة في الجسم ، وينتج عن هذه الإضطرابات ظهور بثور مائية ، على الطبقة الخارجية من الجلد ، بالإضافة إلى بعض الإضطرابات الجلدية الأخرى .

ويصيب مرض إنحلال البشرة الفقاعي مختلف الفئات ، لكن يعد الأطفال أكثر عرضة للإصابة به ، ويطلق على الاطفال المصابون به اسم ” الأطفال الفراشات ” ، ويصنف الأطباء مرض إنحلال البشرة الفقاعي على أنه مرض يبدأ بسيطآ ثم يتحول إلى خطير وقاتل ، وذلك لأنه مرض وراثي ، وينتشر بشكل أكبر في المجتمعات التي يكثر فيها زواج الأقارب ، كما يسبب العديد من المضاعفات إن لم يتم البدء في علاجه بأسرع وقت ممكن .

ماذا يحدث للمصاب بمرض إنحلال البشرة الفقاعي ؟
عند الإصابة بمرض إنحلال البشرة الفقاعي يصبح جلد المريض طريآ ، ويصحب هذه الحالة ظهور طفح جلدي شديد ، وهو على هيئة فقاعات مائية مؤلمة ، وتتطور حتى ينتج عنها بعض المضاعفات الاخرى .

أنواع مرض إنحلال البشرة الفقاعي :

ينقسم مرض إنحلال البشرة الفقاعي إلى ثلاث فئات وهي :

1 – إنحلال البشرة الفقاعي البسيط :

ويصيب هذا المرض اليد والقدم فقط ، وينتج هذا النوع من المرض بسبب إضطراب جيني يصيب جينات الكرياتين .

2 – داء إنحلال البشرة الفقاعي الوصلي :

وهذا النوع الإصابة به قليلة إلى حد كبير ، وهو يصيب الكبار والأطفال ، لكن هذه الحالة هي الأخطر على الإطلاق في هذا المرض .

3 – داء إنحلال البشرة الفقاعي الحثلي :

ومشكلة هذا النوع من المرض هي أنه يمتد ليصل إلى العديد من أعضاء الجسم ولا يقتصر على الجلد فقط ، وهو شائع إلى حد كبير ، فيصاب به عدد لا يستهان به من الأشخاص .

أعراض الإصابة بمرض إنحلال البشرة الفقاعي :

1 – في بداية الإصابة بالمرض يلحظ المريض ظهور بعض الفقاعات على أماكن معينة في الجلد ، مثل أماكن الإحتكاك في الجسم ، وذلك نتيجة لنقص شديد في البروتينات الخاصة بالجلد .

2 – مع تطور المرض وإنتشار الفقاعات المائية بشكل كبير تتحول هذه الفقاعات إلى جروح جلدية مؤلمة وحارقة .

3 – ينتج أيضآ عن الإصابة بالمرض حالة فقر دم ، وأنيميا شديدة ، نتيجة تأثير المرض على الجسم .

4 – من أعراض المرض سوء الحالة النفسية للمريض ، وقد يدخل المريض في حالة إكتئاب شديد ، نتيجة للتغيرات التي تحدث له ،  بالإضافة إلى تأثير المرض على حالته النفسية .

علاج مرض إنحلال البشرة الفقاعي :

من أكبر الصعوبات بالنسبة لمرضى إنحلال البشرة الفقاعي هي أن هذا المرض لم يتم التوصل إلى علاج نهائي له حتى الآن ، لكن توصل الطب الحديث إلى عدد من الخطوات الأساسية التي يمكن إتباعها لتخفيف المرض ومضاعفاته على المريض ، والحد من أعراض المزعجة .

1 – في البداية يهتم الأطباء بطمأنة المريض ، والتخفيف عليه هو وأهله ، لمساعدته على تخطي الإكتئاب .

2 – يتم علاج الاعراض المصاحبة للمرض كالفقاعات والجروح ، ويتم استخدام بعض المسكنات والمراهم المخصصة لهذا الأمر .

3 – يتم إعطاء المريض أيضآ علاجات تمنع من ظهور مضاعفات المرض ، أو تعالجها .

4 – بعد أن يتم التخلص من الفقاعات يشدد الاطباء على ضرورة الإهتمام بنظافة الجلد .

5 – يتم وضع ضمادات لا تلتصق بالجروح للمريض .

6 – كذلك ينصح المريض بتجنب الضغط ، والإحتكاك ، والتعرض للأجواء الحارة ، بالإضافة إلى تجنب الضغط النفسية ، فهذه الطرق هي أفضل وسائل التعايش مع المرض .

معلومات الكاتب

إسراء عادل

أكتب تعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *